الإتيكيتعلم الاجتماع

الإتيكيت في الاعتراض على سوء الخدمة في مكان العمل

اقرأ في هذا المقال
  • الاعتراض على سوء الخدمة في مكان العمل
  • الإتيكيت في الاعتراض على سوء الخدمة في مكان العمل

الاعتراض على سوء الخدمة في مكان العمل:

 

على الرغم من عدم حب أي شخص للانتقاد، فإن شكاوى العملاء توفر فرصة لتحديد مشاكل معينة في قيامك بعملك وتصحيحها، ويمكنهم أيضًا مساعدتك على تطوير علاقتك مع عميلك من خلال السماح لك بإثبات أنك تقدر تجارتهم من خلال أخذ مخاوفهم على محمل الجد.

 

وأن يكون لديك سياسة واضحة ومرنة ومرحبة ومنفتحة بشأن الشكاوى، فالشكوى هي هدية ويجب أن تعتبر نفسك محظوظًا؛ لأن العميل مستعد للتخلي عن وقت ثمين لمساعدتك في تحسين مهاراتك وأسلوبك في التعامل مع الآخرين.

 

الإتيكيت في الاعتراض على سوء الخدمة في مكان العمل:

 

التحلي بصفات مهذبة:

 

يجب أن تكون شخصية العميل والموظف مهذبة ويتصرفون بأدب في حال تم الاعتراض على أمر ما يخصهم، وأن يتم تبادل الاحترام بينهم، وأن تحافظ على التحدث بنبرة صوت مسموعة وليست عالية؛ لأنه عندها إذا كنت الموظف فسوف يتم طردك والعميل وأيضاً.

 

تدريب الموظف على التعامل مع الشكاوي:

 

امنح موظفيك المهارات والثقة للتعامل مع العملاء الذين تعتقد أنك ستواجه الصعوبة في التعامل معهم ودعمهم في أفعالهم كما أن معالجة الشكاوى ليست سهلة؛ ويمكن أن يكون مرهقًا ويشعر بعدم الرضا، وتأكيد أهميتها في تقديم خدمة عملاء رائعة.

 

اجعل الأولوية للشكاوى التي يتم تقديمها:

 

يجب أن يدرك الموظفون أن الشكاوى تمثل أولوية قصوى في عملهم، ويجب أن يتمتع أي شخص يتعامل معهم بالسلطة الكافية لحلها تمامًا.

 

تأكد من أنه يمكنك معالجة جميع الشكاوى:

 

في الوقت الحاضر، هناك طرق رئيسية للشكوى إما أن تكون شخصية أو عبر البريد الإلكتروني أو عبر الإنترنت (بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي) أو أن تكون عبر الهاتف، ويجب أن تكون مؤسستك أو الجهة المسؤولة عنك قادرة على التعامل مع كل هذه الأمور بكفاءة.

 

قم بإعداد عملية لتسجيل وتحليل جميع الشكاوى ومشاركتها مع الجميع:

 

يمكن أن تسلط الشكاوى الضوء على المشاكل المتعلقة بالعمليات الداخلية والتدريب على أساسيات العمل والموظفين والمديرين والمنتجات وخدمة العملاء، يمكنك أيضاً أن تشارك المعلومات حول الشكاوى حتى يتمكن فريقك من معالجة مشاكل معينة.

 

المصدر
السلوك الاجتماعي للفرد، مأمون طربية،2012مفهوم السلوك الاجتماعي، عبد الحسين الجبوريتشكيل السلوك الاجتماعي، عبد الهادي نبيل، 2011السلوك الاجتماعي للأسرة، مأمون طربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى