علم الاجتماععلم السكان الاجتماعي

الانتشار السكاني

اقرأ في هذا المقال:

الانتشار السكاني

 

الانتشار السكاني هو تركيز الأفراد داخل نوع ما في منطقة جغرافية محددة كما يمكن استخدام بيانات الانتشار السكاني لتحديد المعلومات الديموغرافية وتقييم العلاقات مع النظم البيئية وصحة الإنسان والبنية التحتية.

 

السكان

 

السكان هم مجموعة فرعية من الأفراد داخل نفس النوع الذين يعيشون ويتكاثرون داخل منطقة جغرافية، ويحدد عدد الأفراد الذين يعيشون في هذا الموقع المحدد للانتشار السكاني، أو عدد الأفراد مقسومًا على حجم المنطقة، ويمكن استخدام الكثافة السكانية لوصف موقع ونمو وهجرة العديد من الكائنات الحية في حالة البشر، غالبًا ما تتم مناقشة الكثافة السكانية فيما يتعلق بالتحضر والهجرة والتركيبة السكانية.

 

على الصعيد العالمي، يتم تتبع الإحصاءات المتعلقة بالانتشار السكاني من قبل شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة، ويتطلب دستور الولايات المتحدة جمع البيانات السكانية كل 10 سنوات، وهي عملية يقوم بها مكتب الإحصاء الأمريكي ومع ذلك، قد لا تكون البيانات المتعلقة بالكثافة السكانية البشرية على المستوى القطري، وحتى على المستويات الإقليمية، مفيدة للغاية يميل المجتمع إلى تكوين مجموعات يمكن أن تكون محاطة بمناطق قليلة السكان لذلك، تصف البيانات الأكثر فائدة المراكز السكانية الأصغر والأكثر تميزًا.

 

تتطابق التجمعات السكانية الكثيفة عمومًا مع المواقع الجغرافية التي يشار إليها غالبًا باسم المدينة، أو كمنطقة حضرية أو حضرية وغالبًا ما يشار إلى المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة على أنها مناطق ريفية. فلم يتم الاتفاق على تعاريف هذه المصطلحات عالميًا، لكنها مفيدة في المناقشات العامة حول الكثافة السكانية والموقع الجغرافي.

 

يمكن أن تكون بيانات الانتشار السكاني مهمة للعديد من الدراسات ذات الصلة، بما في ذلك دراسات النظم البيئية وتحسين صحة الإنسان والبنية التحتية على سبيل المثال، تستخدم منظمة الصحة العالمية، وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، والبرنامج الأمريكي لأبحاث التغيير العالمي، ووزارة الطاقة والزراعة الأمريكية جميعًا بيانات السكان من تعداد الولايات المتحدة أو إحصاءات الأمم المتحدة لفهم استخدام الموارد والاتجاهات الصحية والتنبؤ بها بشكل أفضل.

 

تشمل المجالات الرئيسية للدراسة ما يلي:

 

  • علم البيئة: كيف تؤثر زيادة الانتشار السكاني في مناطق معينة على التنوع البيولوجي واستخدام الموارد الطبيعية.

 

  • علم الأوبئة: كيف تختلف المناطق المكتظة بالسكان فيما يتعلق بوقوع وانتشار وانتقال الأمراض المعدية.

 

  • البنية التحتية: كيف تؤدي الكثافة السكانية إلى متطلبات محددة لاستخدام الطاقة ونقل البضائع.

المصدر
دراسات في علم السكان،فتحي ابو عيانة، 1984علم السكان،منير كرادشة،2010مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى