التغير الاجتماعيعلم الاجتماع

البنيان الأيكولوجي للمجتمع الريفي

اقرأ في هذا المقال
  • أنماط الإقامة أو الاستيطان الريفي

بنيان المجتمع الريفي يوجد فيه نماذج متنوعة وكثيرة يتم من خلالها وصف وتحليل المجتمع الريفي، حيث أن هذه النماذج تكون في العادة متشابهة.


وتقوم هذه النماذج على النظر إلى المجتمع الريفي على أنه يتكون من بنيانان فرعيان مكملان لبعضهما البعض أحدهما مادي والآخر معنوي.


حيث أن البنية المادية هي عبارة عن شكل ملحوظ مثل البناء المعماري، ويتكون من أنماط الإقامة والموارد الطبيعية والموارد المادية التي هي من صنع وتشكيل البشر.


الجانب المعنوي هو عبارة عن الجانب الاجتماعي المتمثل في التنظيم الاجتماعي الريفي، ويشمل على المؤسسات والهيئات الاجتماعية ومنظمات اجتماعية وثقافة وقيم اجتماعية، ويشمل أيضاً على التدرج الطبقي الاجتماعي والقيادة ونظام الثواب والعقاب ومواجهة مشاكل الانحراف عن المعايير المجتمعية بأشكاله المختلفة.

أنماط الإقامة أو الاستيطان الريفي:

حيث أنه يتم تقسيم أنماط الإقامة أو الاستيطان الريفي إلى نوعين أساسيين هما: مجموعة الاستيطان المُجَمَّع ومجموعة الاستيطان المبعثر، وعن طريق هذين النوعين نتجت جماعات متعددة ومختلفة في جميع أنحاء العالم.


كما يوجد في هذه الأنماط نقاط أساسية تتمثل في:


1- يوجد النوعين الرئيسيين للمجتمع المُجَمَّع والمبعثر في الجزء المسكون من العالم بصورة متداخلة وليس على شكل منفصل بالضرورة.


2- كما لا تزال النظرية التي يدعمها علماء الاجتماع الريفيين التي تنص على التحوّل من شكل الاستيطان القروي المجمع إلى شكل المجتمع الاستيطان الذي يعزز التناثر غير المقبول.


3- تتعدد وتختلف العوامل المسؤولة عن تحديد شكل البيئة السكنية والنمط وشكل الاستيطان.


ولا يزال موضوع التحدي والشك موجودين؛ لأن جمهور العلماء الاجتماع الريفي يعتقدون أن أنماط الاستيطان المجمع أو المبعثر أنه صورة أصلية تتحوّل من شكل إلى آخر.


كم صنَّف علماء الاجتماع الريفي الأنماط الاستيطانية الريفية التالية:


1- المَزارِع المتناثرة: وهي التي يعيش فيها المُزارِع في مزرعته ولكنه بعيد عن جيرانه.


2- القرية: وهي الشكل المنتشر والسائد في كثير من دول العالم.


3- القرى الخطية: حيث توجد المساكن، والمنازل توجد بالقرب من مجرى مائي أو طريق مواصلات، وتتقارب المزارع من الطريق مكونة خط من الأراضي الزراعية.


4- القرية المستديرة أو الأنماط الاستيطانية الدائرية: توجد المنازل في دائرة تحيط بمنطقة مركزية خدمية وتوجد المنازل بجانب بعضها.


5- الاستيطان حول تقاطع الطرق وحول المراكز السوقية: وهي موجوده في مناطق كثيرة حول العالم، وتعتمد على عوامل اقتصادية وتجارية.


6- العزب: وهي عبارة عن قرى صغيرة الحجم تبتعد عن القرى الكبيرة أو على أطراف القرى الكبيرة.


7- أنماط أخرى: وتعتبر تجمعات سكانية تتواجد لأشياء محددة مثل الكنائس، المعابد والمشاهد السياحية.

المصدر
محمد نبيل، علم المجتمع الريفي وتطبيقاته التنموية،2019علي فؤاد، علم الاجتماع الريفي،2011عبد الهادي محمد،مدخل الى علم الاجتماع،2002
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق