الابتكار الاجتماعيعلم الاجتماع

التحديات التي تواجه الابتكار الاجتماعي في قطاع الثقافة والصناعات الإبداعية

اقرأ في هذا المقال
  • التحديات التي تواجه الابتكار الاجتماعي في قطاع الثقافة والصناعات الإبداعية
  • سياسة الصناعات الإبداعية من منظور الابتكار الاجتماعي.
  • ما هي مكونات الصناعة الإبداعية في مجال الابتكار الاجتماعي.
  • ماهي مجالات تركيز الصناعات الإبداعية في الابتكار الاجتماعي.
  • من هم وكلاء الصناعات الإبداعية.

التحديات التي تواجه الابتكار الاجتماعي في قطاع الثقافة والصناعات الإبداعية:

 

هو تغيير أو إعادة تحديد العلاقات بين الاقتصاد والثقافة والإبداع، وتم التأكيد بشكل خاص على الدور المتغير والموقف للمدن، وأدت جهود محاولة الحصول استجابات سياسية كانت تدور حول المعالجة الصناعية المتسقة، على السياسات الاقتصادية والابتكارية، ونهج السياسة الثقافية، إلى إشراك مجموعة واسعة من صناعات المعرفة والخدمات والمهن والممارسات، وهي مكان للابتكار ونمو العمالة في الاقتصادات القائمة على المعرفة بشكل متزايد وتدفع كل هذه التحولات لإعادة التفكير في السياسات العامة وتدعو إلى تفسير التغييرات التي تحدث على مستوى السياسة.

 

سياسة الصناعات الإبداعية من منظور الابتكار الاجتماعي:

 

يتيح مفهوم الابتكار الاجتماعي الذي ينشأ أحد المقاربات من النظريات الاجتماعية، ويشرح الذكاء الاجتماعي باعتباره نوعاً متميزاً أو محدداً من الابتكار الذي له أهداف ذات طابع اجتماعي، والذي يتطور من المبادرات على مستوى القاعدة، في تطوير أو دمج أنواع مختلفة الاقتصادية والتنظيمية، يؤكد هذا النهج على أن الابتكارات، هذا يعني أن النظام الدولي يفهم على أنه عامل تمكين لهذه الابتكارات.

 

الابتكارات التكنولوجية وفي هذا النهج، يتم التعامل مع الابتكارات والاقتصادية والتجارية والتنظيمية كونهاعامل تمكين لتلك الابتكارات، على أنه تغيير في مؤسسات المجتمع متعددة المستويات التي تعزز موارد قوتها الجماعية وتحسن أدائها.

 

تترجم الابتكارات الثقافية الطرق الراسخة لتفسير الواقع من خلال تحويل النماذج العقلية والأطر المعرفية وعادات التفسير، وتشكل هذه الفئات مجتمعة مجال الابتكارات الاجتماعية.

 

ما هي مكونات الصناعة الإبداعية في مجال الابتكار الاجتماعي؟

 

  • أولاً: استجابة للاحتياجات الاجتماعية الحالية أو بسبب عدم تلبية احتياجات معينة أيضًا، كنتيجة لتهديد أو أزمة خارجية بسبب التغيرات الفنية والاقتصادية، في سياق الابتكار كتطور مشترك، يمكن أن تصبح التغييرات الهيكلية في البيئة الخارجية وعمليات الإصلاح من أعلى إلى أسفل محفزات للعمل.

 

  • ثانياً: تؤكد العديد من مناهج على دور الأفراد الأساسيين كمحركات رئيسية للتغلب على الحواجز التي تحول دون التغيير إلى جانب أهمية بدء الجهات الفاعلة وتم التأكيدأيضاً على دور الناقلين الآخرين للتغيير، في سياق النظام الدولي الموحد كعملية تطور مشترك، ويمكن التعامل مع السلطات العامة أو الجهات الخارجية الفاعلة الأخرى على أنها جهات فاعلة تبدأ بفرض إصلاحات من أعلى إلى أسفل أو أنواع مختلفة من التغييرات الهيكلية.

 

  • ثالثاً: تحفز العلاقات الحوارية بين الأشخاص ذوي الخبرات المختلفة التعلم الجماعي وأنشطة الابتكار، في سياق منظور التطور المشترك من المهم تسليط الضوء على دعم انتشار ونشر المعرفة والممارسات الجديدة في السياسات الأخرى، التي تجمع صانعي السياسات والمجموعات المستهدفة، الذين يتم توجيه الإصلاحات من أعلى إلى أسفل.

 

  • رابعاً: ظهور أنماط اجتماعية جديدة للتفاعل البشري، أو نوع جديد من الهياكل والمؤسسات الاجتماعية، على أنها تغييرات في الممارسات الاجتماعية السائدة التي سيتم اعتبارها وسلوكيات الأدوار المقبولة أو التغييرات في البنية الاجتماعية،للمنظمات الاجتماعية القائمة وممارسات جديدة، من منظور التطور المشترك لا يكفي تغيير الممارسات على المستوى التنظيمي، يجب أن تحدث التغييرات أيضاً على الأقل على المستوى المعياري أو حتى الثقافي المعرفي في الممارسات السلوكية والمعاني المتغيرة.

 

ما هي مجالات تركيز الصناعات الإبداعية في الابتكار الاجتماعي؟

 

يجذب المكان المبدعين ويولد الابتكار ويحفز النمو الاقتصادي، فيما يتعلق بالمقاربات القطاعية، ويميل البعد الاقتصادي إلى السيادة، وغالباً ما يتم التأكيد أيضاً على أن الأنشطة الإبداعية تحدث في مجموعات من الأشكال المختلفة للشبكات الرسمية وغير الرسمية، وإمكانيات ومساحات لتبادل المعرفة والمشاركة وساحات التعلم الجماعي.

 

وهناك اتجاهاً متزايداً نحو نهج شامل للإبداع من خلال زيادة الإبداع المرتبط بالمجالات المختلفة، أنه على الرغم من أن سياسات تشترك في غالبية الأدوات المشابهة لمبادرات القطاع العام والابتكار، فقد ساهمت في إعادة التفكير في الصناعات، لأن نموذجها التنظيمي هو التفاعل الشبكي للمنتجين الصغار وتأثرت بشدة بالمحتوى الذي أنشأه المستخدم  وقد أدى ذلك إلى حدوث تحولات في التفاهمات بأن أدوات يجب أن يتم الأعتراف بها.

 

من هم وكلاء الصناعات الإبداعية؟

 

تحتوي الصناعات الإبداعية على قطاعات اقتصادية وثقافية تقدم السلع والخدمات الناتجة عن العمل الإبداعي الفردي أو الجماعي وريادة الأعمال، المعنى والرمزية هما أهم عناصر السلع والخدمات.

 

وتلك الصناعات التي لها أصل في الإبداع والذكاء والمهارات الفردية، والتي لديها القدرة على خلق فرص العمل والثروة من خلال توليد واستغلال الملكية الفكرية البحث والإبداع الفني، كلهم يشاركون حقيقة أنهم نشأوا على أساس الإبداع وأن هذا الإبداع يولد الثروة.

 

يعتبر قطاع الصناعة الإبداعية أيضاً شاملاً لما يسمى بصناعة حق المؤلف، والتي تشمل الأبحاث والتكنولوجيا والنماذج الصناعية.

 

المصدر
عملية الابتكار الاجتماعي،الابتكارات،مولجان،جيف،2007،مركز سكول لريادة الأعمالالابتكار الاجتماعي،تقسيم العمل،مولار فرانك،2009،الولايات المتحدة الامريكيةإعادة أكتشاف الابتكار الاجتماعي،فيلز،جميس،2008جيل الابتكار الاجتماعي،ديناميكة الابتكار الاجتماعي،ويستلي ،فرانسيس،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى