علم الاجتماععلم السكان الاجتماعي

التركيب الاقتصادي للسكان

اقرأ في هذا المقال
  • التركيب الاقتصادي للسكان
  • العلاقة بين النمو الاقتصادي والنمو السكاني
  • القوة البشرية في المجتمع

التركيب الاقتصادي للسكان:

 

العلاقة بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي مثيرة للجدل وتعتمد الروابط بين النمو السكاني والنمو في نصيب الفرد من الناتج والنمو الاقتصادي العام على مدى المائتي عام الماضية، فمن المرجح أن يؤدي النمو السكاني المنخفض في البلدان المرتفعة الدخل إلى مشاكل اجتماعية واقتصادية بينما قد يؤدي النمو السكاني المرتفع في البلدان منخفضة الدخل إلى إبطاء تنميتها.

 

ويمكن للهجرة الدولية أن تساعد في تعديل هذه الاختلالات ولكن يعارضها الكثيرون، بالاعتماد على التحليلات الاقتصادية لعدم المساواة، كما أن انخفاض معدل المواليد في السكان والنقص في الهجرة فإن هذان العاملان يساهمان في زيادة عدم العدالة الاقتصادية على كل من الصعيد الوطني والصعيد العالمي.

 

العلاقة بين النمو الاقتصادي والنمو السكاني:

 

تمت دراسة العلاقة بين النمو السكاني ونمو الناتج الاقتصادي على نطاق واسع ويعتقد العديد من المحللين أن النمو الاقتصادي في البلدان ذات الدخل المرتفع، ومن المرجح أن يكون بطيئًا نسبيًا في السنوات القادمة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه من الممكن أن يتعرض النمو السكاني إلى التباطؤ في هذه البلدان بشكل كبير ويجادل آخرون بأن النمو السكاني كان وسيظل مشكلة حيث أن المزيد من الناس يستخدمون حتمًا المزيد من الموارد المحدودة المتاحة على الأرض، مما يقلل من النمو المحتمل على المدى الطويل.

 

ويؤثر النمو السكاني على العديد من الظواهر مثل:

 

 

  • عدم المساواة الاقتصادية.

 

  • حجم القوة العاملة في البلد.

 

  • تؤثر هذه العوامل وتتأثر على حد سواء بالنمو الاقتصادي العام.

 

كما أن النمو الاقتصادي يتضمن من مكون ديموغرافي بشكل مُطلق ومكون اقتصادي بشكل مُطلق، وهذا الأخير فقط يسمح بتحسين مستوى المعيشة، ويُقاس النمو الاقتصادي بالتغيرات في الناتج الإجمالي الذي يصدر من بلد ما، والتي يمكن أن تتحلل إلى عناصر سكانية واقتصادية من خلال كتابتها على أنها عدد السكان مضروبًا في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

 

القوة البشرية في المجتمع:

 

تنقسم القوة البشرية في المجتمع إلى قسمين هما:

 

  • أفراد داخلون في القوة العاملة، هم الأفراد الذين يسهمون فعلاً في مجودهم سواء الجسمي أو العقلي، وتشمل هذه فئة المتعطلين عن العمل والذين يشاركون في انتاج السلع.

 

  • الأفراد القادرون على العمل ولكن لا يتوفر لديهم فرصة، هم الأفراد الذين لا يسهمون في انتاج السلع والخدمات بشكل مباشر، وتشمل هذه الفئة ربات البيوت والطلبة وهم الذين لا يقومون بالبحث عن عمل.

 

المصدر
مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010 علم السكان،منير كرادشة،2010 دراسات في علم السكان،فتحي ابو عيانة، 1984

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى