التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

العصر الكلاسيكي اليوناني

اقرأ في هذا المقال
  • العصر الكلاسيكي في القرن الخامس قبل الميلاد
  • حكم كليثينيس لليونان

العصر الكلاسيكي اليوناني: هي فترة زمنية مدتها مئتين عام مرت على الحضارة اليونانية، حيث ضمَّت اليونان في هذه الفترة ضم الكثير من الحضارة اليونانية الحديثة، وكان للحضارة اليونانية الكلاسيكية في تلك الفترة تأثير على الإمبراطورية الرومانية، حيث اتبعت اليونان الكثير من السياسات الغربية الحديثة، مثل فن العمارة وفن النحت والمسرح والفلسفة، ويعد العصر الكلاسيكي في اليونان تابع للعصور المظلمة في اليونان، حيث تم سقوط إسكندر الأكبر أكبر الطغاة في اليونان.

العصر الكلاسيكي في القرن الخامس قبل الميلاد:

امتدت فترة العصر الكلاسيكي في اليونان منذ القرن الخامس قبل الميلاد حتى القرن الرابع قبل الميلاد، حيث تم تأليف الكثير من الروايات والمسرحيات والقصائد اليونانية في هذا القرن، وتم تأليف أكبر وأهم الروايات في هذا العصر، وكما عملت اليونان على عملية الإصلاحات، وقد قامت دولة الفُرس بغزو اليونان للمرة الثانية، إلا أنها لم تستطيع استعمار اليونان، وبعد ذلك قامت الكثير من الصراعات في الداخلية في اليونان، وحكم مدينة سبارتا اليونانية ملكين في تلك الفترة.

حكم كليثينيس لليونان:


قام جيش مدينة إسبارطة في عام 510 قبل الميلاد، وذلك بمساعدة الديمقراطيين والطبقة الوسطى، بالإطاحة بملكهم الطاغي “هيبياس”، حيث عمل الديمقراطيين على المساواة بين جميع المواطنين، وإعطائهم حق حرية التعبير، حيث تم إنشاء عدة أحزاب في اليونان، تقوم على إدارة الحروب حسب جغرافية اليونان، كما عملت على تنظيم امور الزراعة والمدن في اليونان.


وقد تم تقسيم الجغرافيا في اليونان في تلك الفترة إلى ثلاثة قطاعات، حيث تم تقسيم ثلاثة قطاعات في الساحل اليوناني، وثلاثة قطاعات في القرى اليونانية وثلاثة قطاعات في المدن اليونانية، وكان كل قطاع يعمل على مصلحة القطاعات الثلاثة، وليس على مصلحته فقط.


وفي تلك الفترة كانت اليونان خاضعة لحكم الفُرس، وقام اليونانيون في القرن السادس قبل الميلاد، بالثورة ضد الفُرس للحصول على استقلال الأناضول، وقامت مدينة أثينا وبعض المدن اليونانية بمد اليونان بالمساعدات العسكرية، إلا أنهم لم يستطيعوا التصدي للفرس وسرعان ما انسحبوا، وبقيت الأناضول تحت سيطرة الفُرس، وفي تلك الفترة تم اكتشاف معدن الفضة في جبال أثينا، وتم بناء سفينة حربية لمحاربة الفُرس في ذلك التاريخ.


المصدر
تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ ما قبل التاريخ-المؤلف:عبدالله حسين-2020تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى