الابتكار الاجتماعيعلم الاجتماع

الفرق بين الابتكار الاجتماعي وريادة الأعمال

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الفرق بين ريادة الأعمال والابتكار الاجتماعي؟
  • الاختلاف الجوهري بين ريادة الأعمال والابتكار الاجتماعي.

كثيراً ما يُستخدَم مفهوم الابتكار الاجتماعي ومفهوم ريادة الأعمال كمصطلح واحد، ولكنَّهما في الواقع ليسا كذلك خصوصاً فيما يتعلّق بالمشاريع الاجتماعية.

ما هو الفرق بين ريادة الأعمال والابتكار الاجتماعي؟

من خلال الدّراسات والأبحاث تمَّ التّوصُّل إلى أنَّ عمليات الابتكار الاجتماعي تمثّل الحلقة الكبرى التي تتداخل معها حلقات صغيرة منها ريادة الأعمال الاجتماعية كإحدى عمليات الابتكار الاجتماعي، إذن مفهوم الابتكار الاجتماعي أعمّ وأشمل.

ريادة الأعمال: ترتبط ريادة الأعمال بالنَّشاط الذي يتّسم بالابتكار والإبداع، ويتّصف أيضاً بالمغامرة والمخاطرة ويكون النّشاط فيها مُوجَّه لتطوير وتنمية مهارات الأشخاص نحو العمل الحرّ للوصول إلى الاستقلالية، ويمكن تعريف ريادة الأعمال على أنَّها: إنشاء شيء معين جديد مع احتمال وجود المغامرة والمخاطرة، وأيضاً على العائد، وتهتم ريادة الأعمال بالمشاريع الاجتماعية المتوسطة والصغيرة وهي توّفِّر فُرَص لتحقيق الأرباح والمساعدة في تطوير وتنمية المجتمع من الناحية الاجتماعية والاقتصادية وتزيد أيضاً من التنافس بين المؤسَّسات.

الابتكار الاجتماعي: يُعتبر الابتكار الاجتماعي شامل وعام أكثر من ريادة الأعمال الاجتماعية، وذلك لكونه يُعَدّ إضافة لما يقوم به من تناول المشاريع والقضايا الصغيرة والمتوسطة وملامستها، وهو يهتم أيضاً بالمشاريع والقضايا الكبرى وذلك انطلاقاً من مبدأ الاتصال والتعاون والشّراكة بين مؤسَّسات المجتمع جميعها.

الاختلاف الجوهري بين ريادة الأعمال والابتكار الاجتماعي:

توصّلت الدّراسات إلى أنَّ الاختلاف الأساسي والجوهري بين مفهومي الابتكار الاجتماعي وريادة الأعمال تنطلق من حيث أنَّ:

  • الابتكار الاجتماعي: عملية تهدف إلى التّحسن، ويتم فيها تغيير الأفكار إلى تطبيق فعلي وممارَسات تعمل على تحسين الواقع وهذه هي النتيجة التي يطمح إليها الابتكار الاجتماعي.

  • ريادة الأعمال الاجتماعية: هي عملية يتم من خلالها تطوير وتنمية المهارات والقدرات الفردية الشخصية والتَّعرّف على الفُرَص واستغلالها، وتكوين مؤسَّسة تستطيع التَّصدي للمشكلات التي قد تواجهها.

المصدر
محاضرات في إدارة الإبداع والابتكار، د الطيف عبد الكريم، 2018.مقومات الابتكار الاجتماعي كمدخل لتطوير الإدارة الجامعية من وجهة نظر الهيئة الإدارية والأكاديمية في الجامهات السعودية، دراسة تكميلية لنيل درجة الدكتوراة في الإدارة التربوية والتخطيط، إدارة التعليم العالي، خالد حسين سعد العسيري، 2015.مقدمة قصيرة جداً، الابتكار، مارك دودجسون، وديفيد جان، ترجمة زينب عاطف، 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى