علم الاجتماععلم السكان الاجتماعي

المخاوف المحتملة بسبب الزيادة السكانية

لا يزال الاكتظاظ السكاني البشري يمثل مشكلة ملحة لصحة البيئة وحيويتها، مما يؤثر على بقاء ورفاهية السكان وقد يُنظر إلى الحد من عدد النسل الذي ينتجه المرء أو يقرر البقاء خاليًا من الأطفال على أنه سلوك مؤيد للبيئة ويمكن أن يقلل بشكل كبير من البصمة الكربونية للفرد ومع ذلك، قام عدد قليل من الباحثين بفحص العلاقات بين الاهتمامات البيئية، والمواقف الإنجابية.

 

المخاوف المحتملة بسبب الزيادة السكانية

 

لقد تم العثور على الاهتمام البيئي كجزء من نظرة عالمية واعية بيئيًا للتنبؤ سلبًا بالمواقف المؤيدة للإنجاب وعلى النقيض من ذلك، فإن المخاوف البيئية الأكثر توجهاً نحو الذات (الأنانية) والمتمحورة حول الإنسان (الإيثارية) تنبأت بشكل إيجابي بالمواقف المؤيدة للإنجاب.

 

ومع استمرار بروز القضايا البيئية العالمية في النمو السكاني، يفكر الناس في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد في كيفية التخفيف من السلوك المدمر بيئيًا وعلى وجه الخصوص، يساهم الاكتظاظ السكاني البشري في استنفاد الموارد الطبيعية وإعاقة مرونة النظم البيئية التي يعتمد عليها البشر للبقاء على قيد الحياة لذلك، تمثل القرارات الإنجابية إحدى وسائل التأثير على تأثير البشر على البيئة التي تتلقى قدرًا متزايدًا من الاهتمام العام.

 

أظهر استطلاع حديث أجرته صحيفة نيويورك تايمز على 1858 من النساء والرجال الأمريكيين الذين لا يتمتعون بوجود أطفال تتراوح أعمارهم بين 20 و 45 عامًا أنه عند سؤالهم عن سبب (أو أسباب) البقاء بدون أطفال، اختار 33٪ من المشاركين قلقون بشأن تغير المناخ، واختار 27٪ قلقون بشأن النمو السكاني، وتشير هذه النتائج إلى أن بعض الناس يقررون عدم الإنجاب، أو الحد من عدد الأبناء الذين ينتجونهم، وذلك لإفادة البيئة.

 

بالإضافة إلى ذلك، قد لا يرغب الناس في جلب الأطفال إلى عالم يتسم بالتدهور البيئي بسبب تأثيره السلبي على صحة النسل المحتمل بناءً على عمل الآخرين (على سبيل المثال، Arnocky و Dupuis و Stroink،2012)، كان الهدف من البحث هو فحص العلاقات المحتملة بين الاهتمامات البيئية والسلوك المؤيد للبيئة (PEB) والمواقف تجاه التكاثر بين الطلاب الجامعيين في أي دولة من العالم.

 

الاكتظاظ السكاني البشري

 

يحدث الاكتظاظ السكاني البشري عندما يتجاوز الطلب الذي تفرضه المجموعة على البيئة (أي بصمتها البيئية) قدرة تلك المساحة الجغرافية للحفاظ على السكان، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بظاهرة الاستهلاك البشري المفرط، حيث يفوق استخدام الموارد القدرة الاستيعابية لبيئة معينة.

 

هنالك مجموعة من المخاوف المحتملة بسبب الزيادة السكانية ومنها:

 

 

  • ربط المواقف الإنجابية والمحافظة على البيئة.

 

المصدر
مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010علم السكان،منير كرادشة،2010دراسات في علم السكان،فتحي ابو عيانة، 1984

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى