الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

بماذا يختلف علم الاجتماع عن الخدمة الاجتماعية؟

اقرأ في هذا المقال
  • المفهوم العام لعلم الاجتماع.
  • تعاريف العلماء لعلم الاجتماع.

نحن نعيش في مجتمع وبينَ جماعات مختلفة نكتسب منها هويتنا وشخصياتنا، والأساس الأولي لعلم الاجتماع يعتني بالسلوك الإنساني الذي يتَشكّل من خلالِ الجماعات والتفاعل الاجتماعي فيما بينها.

المفهوم العام لعلم الاجتماع:

علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس الظواهر والنُظم والعلاقات الاجتماعية دراسة علمية باستخدام المنهج العلمي، والذي يوصل إلى معرفة الظواهر التي تنظم الظواهر، والقوانين، والعلاقات الاجتماعية في المجتمعات. وإنّ الغاية من دراسة علم الاجتماع هي: دراسة الظواهر الاجتماعية المتعدّدة واستخلاص القوانين المُنظّمَة لتلك الظواهر الاجتماعية.

علم الاجتماع هو أحد العلوم الإنسانية، وهو العلم الخاص بدراسة المجتمع البشري بكل أنواعه وجماعاته بهدف معرفة طبيعة كل مجتمع وخصائصه والقوانين التي يسير عليها.

 كما يقوم علم الاجتماع بدراسة سلوك الجماعات وأنظِمتها، وحياة الأفراد بداخلها، والطرق التي تكوّنت بها هذه الجماعات وكيف تطوّرت وما هي طبيعة العلاقات بين أفرادها.

وبناءً على ذلك أيضًا يقوم علم الاجتماع بدراسة الظواهر المجتمعية ويناقش القضايا المجتمعية التي لا يخلو أي مجتمع منها كالطلاق والفقر والانتحار وغيرها من الظواهر.

تعاريف العلماء لعلم الاجتماع:

1- أوجست كونت: هو العلم الذي يهتم بدراسة المجتمع ويهتم بدراسة الظواهر الاجتماعية دراسة وضعية علمية ويحاول الكشفَ عن العلاقةِ بين الظواهر المختلفة.

2- اميل دور كايم: هو علم يهتم بدراسة البناء الاجتماعي ومؤسَّساته والبناء الاجتماعي ( الجماعات الاجتماعيه المكوّنة للبيئة المحيطة بنا ) ويهتم بدراسة أنماط الحياة والمُشكلات الاجتماعية بصورةٍ عامة.

3- ماكس فيبر: وضَع تعريف مميز ومختصر لعلم الاجتماع بأنَّه: العلم الشامل الذي يحاول الوصول إلى فِهم تفسيري للفعل الاجتماعي.

4- سوروكن: هو دراسة الخصائص العامة المشتركة بين أنواع الظواهر الاجتماعية ودراسة العلاقات بين الأنواع المُختلفة للظواهر الاجتماعية .

5- اوجبرن ونيمكوف: هو الدراسة العلمية للحياة الاجتماعية التي تقوم على التفاعل الذي يؤدي إلى التنظيم الاجتماعي الذي يؤدي بدوره إلى خلق أشياء جديدة، وباختصار إيجاد الثقافة.

6- جونسون: هو علم يدرس الجماعات الاجتماعية من حيث الصور أو نماذج تنظيمها الداخلي ويرى أن موضوع الجماعات الاجتماعية معقّد للغاية.

7- هربرت سبنسر: هو علم يفسر نشأَة وتطوّر النُظم الاجتماعية ويقوم بمقارنات متعدّدة بين المُجتمعات لمعرفة تطوّرها.

8- لاندس: هو علم أو دراسة نشأة وتطوّر وتنظيم وظائف المجتمع الإنساني.

9- ابن خلدون: يُعرّف العالِم ابن خلدون علم الاجتماع بأنَّه: “العلم الذي يعرض لطبيعة العمران البشري من الأحوال مثل: التوحُّش، والتأنس، والعصبيات، وأصناف التغلبات، للبشر على بعضهم البعض، وما ينشأ عن ذلك من الْمُلْك، والدول ومراتبها، وما ينتحله البشر بأعمالهم، ومساعيهم من الكسب، والمعاش، والعلوم، والصنائع، وأثر ما يحدث في ذلك العمران بطبيعته من الأحوال، وما لذلك من العلل، والأسباب”.

المصدر
المدخل إلى علم الاجتماع، د. محمد الجوهري، ص 7.مقدمة في الخدمة الاجتماعية، عبد االفتاح عثمان، القاهرة، 1980.ميادين الخدمة الاجتماعية، الأمام محمد، مكتبة الأمام، دمشق، 1984.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى