الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

حملات جمع المال في المؤسسات الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • حملات جمع المال في المؤسسات الاجتماعية.
  • طرق جمع أموال التبرعات في بعض المؤسسات الاجتماعية التي تنظم حملات لجمع أموال المتبرعين.


تعتمد المؤسَّسات الاجتماعية الأهلية التطوعية منها في أغلب الأحوال على ما يتوفَّر لها من ميزانيات مالية تستند في الغالب إلى مصادر تطوعية ( تبرعات )، ويكون الجمهور من السُّكان والمؤسَّسات هو صاحب النصيب الأساسي فيها، وبالإضافة إلى هذا المصدر قد يكون هناك مصادر أخرى، فقد تحصل بعض المؤسّسات على مصدر تمويلي من مقابل ما تحصل عليه من خدمات تؤديها للجمهور من السُّكان ومن المشروعات التي تُقيمها بغرض ضمان مصادر تمويلية لأنشطتها، كما تقوم الحكومات في أغلب الأحوال بتخصيص تمويل نقدي في ميزانية الدولة لدعم هذه المؤسَّسات.

طرق جمع أموال التبرعات في بعض المؤسسات الاجتماعية التي تنظم حملات لجمع أموال المتبرعين:

  • تكوين لجان فنيَّة متخصِّصة لتنظيم وإدارة الحملة.

  • العوة لنشاط المؤسَّسة وأهدافها وحجم التعامل فيها وأنواع الخدمات التي تقدمها وشروطها وميزانياتها والدَّعوة للتسجيل في نشاط تمويل المؤسَّسة، وتستخدم في ذلك كافَّة وسائل وأساليب الاتصال المباشر الجماهيري المسموع والمرئي والمكتوب والشفوي، كالاستعانة بالصُّحف والمجلات المحلية والقومية والملصقات وطوابع التبرُّع والإذاعة والتلفزيون والسينما فضلاً عن الندوات والمؤتمرات والزيارات والمُقابلات.

  • تقوم الجهة المُنظِمة المسؤولة عن إدارة الحملة بتحديد موعد بداية النشاط والانتهاء منه والغرض من الحملة والتوقعات المستقبليَّة والجهات والأفراد والمؤسَّسات والهيئات التي سيتم الاتصال بها.

  • تسبق الدعاية والإعلام الحملة والغرض منها دعم أيِّ جهود أخرى بحيث يكون الجمهور المعني من السكان مُستعداً عندما تبدأ عمليات جمع المال الفعلية.

  • تُحَدِّد جهة تنظيم الحملة هوية الأشخاص الذين سَيُسنَد إليهم الاتصال بالجمهور ( أفراد أو جماعات أو هيئات )، وتُزودهم ببطاقات التعريف اللازمة التي يُحدَّد فيها الشَّخص والمهمَّة التي يقوم بها ومواعيد العمل بها وعلى أن يُوَضَّح اسم المؤسَّسة وعناوين الاتصال بها وأرقام هواتفها.

  • يتم النزول إلى الميدان في الوقت المحدَّد لجمع المال على أن تستمر عمليات الدعوة والإعلام عن نشاط الحملة في ذات الوقت.

  • يتم تسليم الأموال النقدية التي يتم جمعها إلى الجهة المالية المسؤولة في إدارة المؤسَّسة الاجتماعية بموجب إيصالات رسمية صادرة عن المؤسَّسة.

  • في نهاية الحملة يتم كتابة تقرير عن نشاط الحملة وما تمَّ الوصول إليه مُقارَناً بما كان مُستَهدفاً في خطَّة الحملة ويُرفَع إلى مجلس إدارة المؤسَّسة، ويُفَضَّل أن تتقدم الحملة بتقريرها مباشرة بعد الانتهاء من نشاط الحملة على أنْ تتولَّى المؤسَّسة إعلام الجمهور بالنتائج من خلال أجهزة الاتصال الجماهيرية كالصُّحف والإذاعة والسينما والتلفزيون ومواقع التواصل لتشكر جمهور المتبرعين ولتُطمئنَهم على ما تمَّ جمعه من أموال وأوجه النشاط الذي سَيُوجَّه له هذا التمويل.

المصدر
إدارة المؤسسات الاجتماعية، سامية فهمي، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 1991.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى