الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

خصائص الخدمة الاجتماعية الطبية

اقرأ في هذا المقال
  • خصائص الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي.
  • الأهداف البعيدة والقصيرة المدى للخدمة الاجتماعية الطبية.

هناك مجموعة من الخصائص للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي يراعيها الأخصائي الاجتماعي في المؤسسات الطبية والصحية المختلفة، وهناك أيضاً مجموعة من الأهداف البعيدة المدى والقريبة المدى.

خصائص الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي:


هناك مجموعة خصائص تميّز الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي نعرضها كما يلي:

1- الخدمة الاجتماعية الطبية طريقة مهنية ذات أصول معرفية مُستمدة من طرق الخدمة الاجتماعية الأساسية، وهي خدمة الفرد وخدمة الجماعة وتنظيم المجتمع، بجانب طرقها الفرعية وهي التخطيط الاجتماعي والبحث الاجتماعي وإدارة المؤسَّسات الاجتماعية.

2- يمارس الخدمة الاجتماعية الطبية أخصائي اجتماعي مُتخصّص في المجال الطبي مُعدّ إعداداً نظرياً وعملياً، تقوم على إقامة العلاقة المهنية الهادفة، وتقدير مشاعر العميل وتأمينه على سرية بياناته، وتقبّل ظروفه وآماله وآلامه وفرديته في التحرُّك معه في ضوء الإيمان بحقّه في تقدير مصيره لاحترام شخصيته في إطار من الإيجابية والواقعية.

3- لا تقدّم خدمات الخدمة الاجتماعية الطبية بمعزل عن خدمات الطبيب وهيئة التمريض وإدارة المستشفى بل أنها تتكامل مع وجودهم.

4- تسعى الخدمة الاجتماعية للإسراع بشفاء المريض واستعادته لممارسة أدواره ووظائفه الاجتماعية، بجانب استمرار أوضاعه البيئة.

5- تمارس مهنة الخدمة الاجتماعية في المؤسَّسات الطبية المتنوعة ومع كافة المرضى ولتحقيق أهداف تنموية وقائية وعلاجية.

الأهداف البعيدة والقصيرة المدى للخدمة الاجتماعية الطبية:

للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي والصحي أهداف بعيدة المدى تتمثل في توفير الرعاية الصحية الاجتماعية للناس، والمحافظة على سلامة حياتهم وسلوكهم ووقايتهم من الأمراض، ليقوموا بواجباتهم الاجتماعية تجاه مجتمعهم وأسرهم بالشكل اللائق. كما أنَّ للخدمة الاجتماعية في هذا المجال أهداف قصيرة المدى تتمثل بتوفير شروط الوقاية أولاً، وأسباب العلاج ثانياً لمن يحتاج إلى ذلك من السكان، كما تتعامل مع المرضى وأسرهم وبيئتهم، ومن أجل ذلك تعمل مع الفريق المعالج من الأطباء والممرضين والمعالجين الآخرين كالعاملين في العلاج الطبيعي والكيماوي، وذلك تحقيقاً لتكامل العلاج في مختلف أبعاده. ولمّا كان المريض وحدة نفسية جسيمة اجتماعياً متكاملة مترابطة فإنها تهتم بالمريض مثلما تهتم بالمرض الذي هو من مسؤولية الطبيب، الأمر الذي يتطلب تعاون الطرفين قبل العلاج وأثنائه وما يعقبه من فترة نقاهة.

المصدر
الخدمة الاجتماعیة في المجتمع العربي المعاصر،فیصل محمود غرایبة، البحرین، دار وائل للنشر، ط1، 2004م.الاتجاهات الحديثة في المستشفيات المفاهيم والتطبيقات، عبد العزيز مخيمر، محمد الطعامنه، منشورات المنظمة العربية للتنمية الادارية، مصر، 2003.ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي، محمد سيد فهمي، رجب بنهنس، الاسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى