اقرأ في هذا المقال:

تعد سلالة نغوين من أخر السلالات الحاكمة في فيتنام والتي استمر حكمها فيها منذ عام 1802 ميلادي حتى عام 1945 ميلادي وذلك بعد أنّ تنازلت أسرة تاي سون عن الحكم وانتقل الحكم للحكومة الفيتنامية، وكان ذلك خلال فترة حكم الإمبراطور جيا لونج، وخلال فترة حكمهم تم تقسيم فيتنام إلى ثلاثة أقسام وقد كان القسم الأول تابع لفرنسا والثاني للصين والقسم الثالث مستقل بحكمه.

 

سلالة نغوين

 

في عام 1802 ميلادي تم الطلب من إمبراطور سلالة تشينغ بالعمل على تسمية شعبه من اسم نام فيت إلى اسم الولايات القديمة وأنّ يتم منحها مرسوم غير إمبراطوري خلال فترة حكم جنا لونغ، في عام 1839 ميلادي تم تأسيس عدة ولايات وكان لكل ولاية اسمها الخاص بها وكانت بعض الأسماء القديمة والتي كان يتم استخدامها في الولايات السابقة.

 

يرجع أصل سلالة نغوين إلى مقاطعة ثان هوا وخلال فترة إقامتها فيها كانت تمارس عدد من السياسات العسكرية والاقتصادية القوية وتمكنت من السيطرة على المنطقة وكان ذلك خلال القرن الأول ميلادي وخلال فترة قيام التاريخ الفيتنامي الحديث المبكر، وعند بداية القرن العاشر ميلادي انضمت سلالة نغوين إلى الحكم الفيتنامي وتم تعيين عدد من حكامها في الوزارات الفيتنامية.

 

في عام 1527 ميلادي تم هزيمة النغويين وتم إعدام عدد كبير منهم وظهر خلال تلك الفترة القائد العسكري ماك دانغ دونغ والذي خاض حرب أهلية وتمكن من تحقيق النصر، وبدأت الصراعات في سلالة النغويين على الحكم وجرت عدد من التمردات بين الحكام.

 

في عام 1545 ميلادي جرت عدد من الاغتيالات بحق القادة العسكريين التابعين لسلالة نغوين وقد أدى ذلك إلى قيام الصراعات، ومع بداية القرن الخامس عشر ميلادي تعرضت أراضي فيتنام الوسطى إلى غزة إمارة تشامبا، قام قائد سلالة نغوين باختيار مدينة هوي عاصمة لدولته ومن أجل الإقامة فيها وتقع تلك المدينة في المناطق الجنوبية والتي كانت الصراعات فيها.

 

استمرت سلالة نغوين هوانغ مع الحلفاء في عملية توسعة أراضيهم وتمكنوا من ضم كلاً من لاوس وكمبوديا وسيطروا على أجزاء من تشامبا وعند عام 1776 ميلادي تمكنوا من السيطرة على جميع أراضي المنطقة، مع بداية عام القرن السابع عشر ميلادي انتهت الحرب ولم يتم الحصول على السلام.