الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخعلم الاجتماع

ما هو العيد الوطني لدولة سريلانكا؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن دولة سريلانكا.
  • استقلال دولة سريلانكا.

نبذة عن دولة سريلانكا:

 

سريلانكا أو ما تسمى بسري لانكا أو سيلان التي كانت تلقب به ما بين أعوام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين وعام ألف وتسعمائة واثنين وسبعين للميلاد، وأمَّا عن اسمها الرسمي فهو جمهورية سريلانكا الاشتراكية الديمقراطية، وهي عبارة عن دولة من الدول التي تقع في الجهة الشمالية من المحيط الهندي والجنوب من شبه القارة الهندية بالتحديد في جنوب آسيا، كما وأنَّ دولة سريلانكا تطل مباشرة على الحدود البحرية لجزر المالديف، وفي الجهة الشمالية تطل على بحر الهند.

 

استقلال دولة سريلانكا:

 

في اليوم الرابع من شهر فبراير من عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين للميلاد تم الإعلان عن استقلال دولة سريلانكا بشكل مبدأي فقط، لكن بعد مرور العديد من الأعوام تم التأكيد على هذا الخبر في اليوم 22 من شهر مايو من عام 1972 م، حيث حصلت دولة سريلانكا آنذاك على استقلالها عن المملكة المتحدة كما وحققت وحدتها.

 

حيث يعتبر هذا اليوم منذ الاستقلال إلى الآن يوم عيد وطني يحتفل فيه الشعب السريلانكي من أجل إحياء ذكرى الاستقلال والوحدة السريلانكية، ومنذ ذلك الوقت أصبحت دولة سريلانكا دولة مستقلة وجمهورية قائمة بحد ذاتها لها سلطتها التشريعية والتنفيذية والقضائية ولها حاكم ورئيس يحكمها وينظم أمورها.

 

وفي اليوم 22 من شهر مايو من كل عام يقيم الشعب السريلانكي العظيم الكثير من المظاهر الاحتفالية؛ من أجل إنعاش حادثة الاستقلال والوحدة التي حققها الشعب والجيش السريلانكي آنذاك، من خلال إقامة الكثير من المظاهر التي تعبّر عن فرح الشعب السريلانكي بهذه الحادثة العظيمة، والتي كانت عبارة عن نقطة فاصلة وهامة في تاريخ دولة سريلانكا.

 

ومن المظاهر الاحتفالية التي ينظمها الشعب السريلانكي في اليوم الوطني هو رفع العلم في كافة أرجاء دولة سريلانكا العظيمة، كما ويتم تنظيم الكثير من المهرجانات والمسيرات، هذا عدا عن تزيين دولة سريلانكا من خلال زرع الورود ذات الألوان التابعة لعلم دولة سريلانكا في الشوارع والمنازل والمراكز الخاصة والعامة.

المصدر
كتاب موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابرى. تاريخ العالم بالسنوات والأحداث،محمد غريب جوده. تاريخ العالم - دافد تومسن - عصير الكتب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى