الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخعلم الاجتماع

ما هو العيد الوطني لدولة كازاخستان؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن كازاخستان.
  • استقلال دولة كازاخستان.

نبذة عن كازاخستان:

 

جمهورية كازاخستان هي من الدول الواقعة بالتحديد في الوسط من القارة الأوروآسيوية، كما وتعتبر دولة واقعة على مفترق طرق للدول والحضارات في الزمن الماضي أو التي نشأت قديماً، كما وتقع على تقاطع ما بين الشرق والغرب وما بين الجهة الشمالية والجنوبية، ومن حيث المساحة العظيمة التي تمتلكها دولة كازاخستان تصنف دولة كازاخستان على أنَّها ذات رتبة تاسعة من بين أكبر دول العالم مساحة، كما وأنَّها تشترك مع العديد من الدول من حيث الحدود كدولة روسيا الاتحادية، ودولة أوزبكستان ودولة الصين وقيرغيزيا وتركمنستان أخيراً.

 

استقلال دولة كازاخستان:

 

في عام 1922 للميلاد قامت دولة روسيا بالإشراف على تأسيس الاتحاد السوفيتي، وحينها تم وضع دولة كازاخستان في المقدمة كعضو فاعل من أعضاء الجمهوريات السوفيتية الشيوعية، وفي عام 1936 للميلاد حينها سُمّيت بجمهورية الكازاخ الاشتراكية السوفيتية، ومن بعد ذلك مرت دولة كازاخستان بالعديد من الأحداث المفصلية التي كان لها أثر بالغ الأهمية على تحقيق استقلالها ووحدتها.

 

وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1991 للميلاد أعلنت دولة كازاخستان عن استقلالها عن الاتحاد السوفيتي وتحقيق الوحدة بواسطة نضال وجهود الشعب التابع لدولة كازاخستان، وفيها أصبح نور سلطان نزار باييف أول رئيس جمهورية لدولة كازاخستان وهذا من خلال الانتخابات في السلطة التشريعية، وحينها تحولت دولة كازاخستان من الحكم والسلطة الشيوعية إلى نظام أكثر حرية.

 

وبالتحديد في اليوم 16 من شهر ديسمبر من عام 1991 للميلاد هو التاريخ الفعلي لحصول دولة كازاخستان على استقلالها ووحدتها، حيث يعتبر هذا اليوم هو يوم عيد وطني للشعب الكازاخستاني كافة، حيث يقيم فيه الكثير من المظاهر التي يوضحون للعالم أجمع بأنَّهم يحبون جمهوريتهم حباً عظيماً، ومنذ الاستقلال تم تقسيم كازاخستان إلى أربعة عشر محافظة إضافة إلى مدينتين هو ألماتي وأستانا.

 

ويذكر أنَّه من عهد الاستقلال وإلى غاية الآن تم الكشف عن العديد من التراث التاريخي والمناجم ومغارات الذهب المتعددة، ولهذا السبب تعتبر دولة كازاخستان من الدول ذات المستوى الاقتصادي الرفيع.

 

وفي اليوم الوطني الاستقلالي ينظم الشعب في جمهورية كازاخستان العديد من المظاهر الاحتفالية كنشر الأعلام ورفعها في أرجاء البلاد، وتنظيم المسابقات وتوزيع الأطعمة على الفقراء وهذا لكي تكون دولة كازاخستان رمزاً ومثالاً للعطاء والخير.

المصدر
كتاب موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابرى. تاريخ العالم بالسنوات والأحداث،محمد غريب جوده.تاريخ العالم - دافد تومسن - عصير الكتب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى