الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية كازاخستان

اقرأ في هذا المقال
  • جمهورية كازاخستان.
  • أصل تسمية كازاخستان.

جمهورية كازاخستان:

تقع جمهوريّة كازاخستان بين قارتيّ آسيا وأوروبا، حيث يقع جزء منها في قارّة آسيا والجزء الآخر في قارّة أوروبا. وتُعدّ “مدينة أستانا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعتبر كازاخستان من أكبر الدّول الإسلاميّة من حيث المساحة. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. وتشترك في حدودها مع روسيا، الصين، أوزباكستان، متيرغيزستان. وتُعتبر كازاخستان أكبر دولة في دول العالم الإسلامي.


وتُعتبر “اللغة الكازاخيّة” اللغة الرسميّة في كازاخستان، بالإضافة إلى اللغة الروسيّة. وتتنوّع التضاريس في جمهوريّة كازاخستان، حيث يوجد فيها العديد من البُحيرات كـَبُحيرة تينغيز، بُحيرة الآرال، بُحيرة زايسان وبُحيرة بالكاش. والعديد من الأنهار كـًنهر الإمبا، نهر الأورال. والعديد من الجِبال، الصحارى والسّهول.

أصل تسمية كازاخستان:

تُقسَم كلمة كازاخستان إلى جزئين: الجزء الأوَّل “كازاخ”، مُشتقَّة مِن كلمة تركيّة تُعني الحريّة أو الاستقلال. أمَّا الجزء الثاني “ستان”، يَعني في لغة الهندو “مكان”، كما يُعني في اللغة الروسيّة “مستوطنة”، كما يُسمَّى باللغة السلافيّة دولة، بينما يُطلق عليه باللغة الهندوإيرانيّة “مكان”. وتَعني الكلمة بأكملها “أرض الاستقلال أو أرض الحريّة”.

المصدر
صفحة كازاخستان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة كازاخستان في ميوزك برينز.صفحة كازاخستان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى