الأعياد والمناسبات الوطنية للبلدانالتاريخعلم الاجتماع

ما هو اليوم العالمي للعلوم؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اليوم العالمي للعلوم.
  • ما الأهداف التي وضعتها الأمم المتحدة من تخصيص يوماً عالمياً للعلوم.
  • كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي للعلوم.

نبذة عن اليوم العالمي للعلوم:

 

يعتبر اليوم العاشر من شه تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام هو يوماً مخصصاً من أجل الاحتفال باليوم العالمي للعلوم، حيث صدر قرار تخصيص يوماً عالمياً من أيام السنة للعلوم من قِبل الأمم المتحدة، وهذا نظراً إلى الأهمية التي تحققها العلوم والفوائد التي توظفها في المجالات الأخرى وأهمها المجال الصناعي.

 

كما ويسلط اليوم العالمي للعلوم الضوء على الدور المهم الذي تؤديه العلوم في المجتمعات المختلفة، كما وأنَّ العلوم يدعوا إلى مشاركة الجمهور في العديد من النقاشات التي تتعلق بالكثير من القضايا العلمية المستحدثة، كما ويعزز اليوم العالمي للعلوم أهمية العلم في الحياة اليومية لدى الشعوب في الكثير من الدول.

 

ما الأهداف التي وضعتها الأمم المتحدة من تخصيص يوماً عالمياً للعلوم؟

 

يرمي اليوم العالمي للعلوم الكثير من الأهداف التي وضعتها الأمم المتحدة من أجل تحقيقها وهي على النحو الآتي:

 

  • التركيز على التحديات والمواجهات التي يواجهها العلم في الوقت الحالي.

 

  • هذا إضافة إلى رفع مستوى الدعم للمسعى العلم.

 

  • كما وأنَّ اليوم العالمي للعلوم يعمل على تعزيز وتجديد الالتزام من الناحية الوطنية والدولية كذلك في الاستخدام الأمثل للعوم بما يتناسب ويخدم المجتمعات.

 

  • كما ويعمل اليوم العالمي للعلوم على تعزيز التضامن من الناحية الوطنية والدولية وهذا من أجل أن يكون العلم المستحدث أو المكتشف مشترك ما بين البلدان في العالم.

 

  • حيث يتم توثيق وتعزيز الوعي بشكل عام بالدور الذي يقدمه العلم في المجتمعات المتنوعة ومنها السليمة والمجتمعات المستدامة على حدٍ سواء.

 

كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي للعلوم؟

 

يتم الاحتفال باليوم العالمي للعلوم من خلال إقامة حزمة مميزة من المظاهر الاحتفالية والتي تعمل منظمة اليونسكو الدولية على تنظيمها وفي كل عام يكون الموضوع المقترح من أجل مناقشته في اليوم العالمي للعلوم مختلفاً عن الآخر، وفي عام عشرين عشرين عملت منظمة اليونسكو على تنظيم مائدة بشكل مستدير وهذا عبر شبكة الإنترنت العنكبوتية وهذا حول موضوع” العلم مع المجتمع ولمنفعته في التعامل مع كوفيد- 19“.

 

كما ويتم في الوقت الحالي بسبب موجة كورونا المستجد يحتفل العالم باليوم العالمي للعلوم من خلال نشر الكثير من المنشورات عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

المصدر
العربي العلمي, الأعداد 69-71، 2011.العربى, الأعداد 626-629، s.n.]،‏, 2011.رؤي اسلامية في فلسفة العلم والتنمية الحضارية بواسطة د. احمد فؤاد باشا،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى