التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو تاريخ هولندا القديم؟

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ تأسيس هولندا
  • الحكم الروماني لهولندا
  • تاريخ هولندا القديم

يعود تاريخ تأسيس هولندا إلى العصور الوسطى وذلك عندما انهارت الإمبراطورية الرومانية وقامت القبائل الجرمانية بالتوجه نحو الغرب بدأوا بتأسيس دولة بها في أوروبا الغربية والتي بدأت تلك القبائل امتداد حكمها لكافة أوروبا، وقد أصبحت هولندا بعد ذلك جزءاً من المملكة الألمانية داخل الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

 

تاريخ تأسيس هولندا:

 

مع بداية العصور الوسطى بدأ ملوك إسبانيا باستخدام أقوى الطرق للقضاء على أصحاب المذهب البروتستانتي والذين كانوا يتمركزون في هولندا وبلجيكا، في تلك الفترة كانت هولندا تعاني من حروب أهلية أدت تلك الحروب إلى تقسيم هولندا لعدة أراضي وقعت تحكم حكم الإمبراطورية الإسبانية والتي أطلق عليها اسم  الأراضي المنخفضة الأسبانية” والتي كان يحكمها عالة “آل هابسبورغ” وكانوا يتحدثون باللغة الفرنسية والهولندية والتي أصبحت تلك الأراضي الآن هولندا.

 

مع بداية القرن السابع عشر ميلادي أصبحت هولندا تعيش حالة من الانتعاش الاقتصادي وتطورت فيها الصناعة والتجارة وكما أصبحت من أكبر الدولة المتقدمة من الناحية العلمية والفنية حتى تم تأسس الإمبراطورية الهولندية وقد أطلق على تلك الفترة من تاريخ هولندا اسم العصر الذهبي الهولندي، وقد خاضت هولندا خلال القرن السابع عشر ميلادي الكثير من الحروب مع فرنسا وبريطانيا؛ ممّا أدت تلك الحروب إلى إضعافها مع بداية القرن الثامن عشر ميلادي والتي بدأت فيها هولندا ويخوض صراعات أهلية، وتمكنت بريطانيا من السيطرة على المستعمرة الهولندية.

 

قامت بعد ذلك الثورة الفرنسية في فرنسا فقام نابليون بالعمل على ضم الأراضي الهولندية إلى فرنسا، بعد الحرب، تعرضت الإمبراطورية الفرنسية بعد ذلك إلى الانهيار؛ ممّا أدى ذلك إلى تقسيم هولندا بين بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ تحت حكم ملك واحد، عندما بداية الحرب العالمية الأولى لم توافق هولندا على المشاركة في الحرب، لكن في الحرب العالمية الثانية أجبرت هولندا على المشاركة في الحرب وقد كانت حينها واقعة تحت الحكم الألماني.

 

خلال تلك الفترة كانت اليابان من الدول العظمى لقد قامت بغزو هولندا وانتزاع اندونيسا منها، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية بدأت هولندا تعيش حالة من الانتعاش الاقتصادي والتجاري، فقامت بتشكيل تحالف تجاري مع الدول الأوروبية.

 

الحكم الروماني لهولندا:

 

خلال فترة الإمبراطورية الرومانية لهولندا كانت هناك عدة صراعات بين القبائل الجرمانية والقبائل التي تسكن في الإمبراطورية والتي قامت تلك القبائل بالسيطرة على مناطق كبيرة في أوروبا حتى تمكنت من ضم فرنسا إلى هولندا وحكمها خلال فترة القرون الوسطى، وقد كانت هولندا في تلك الفترة تحكمها القبائل الجرمانية والتي اختفت تلك القبائل فيما بعد من هولندا؛ وذلك بسبب ترحيلهم إلى الأراضي الرومانية والتي أخذت تلك القبائل بالاختفاء بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية، وقد قامت عائلة “آل هابسبورغ بحكم هولندا مع بداية القرن السابع عشر ميلادي.

 

تاريخ هولندا القديم:

 

منذ بداية تأسيس هولندا مَرّت بعدة عصور والتي كان لها التأثير على ثقافتها ولغتها كما يلي:

 

هولندا في العصر الجليدي:

 

عانت هولندا خلال عصر العصر الجليدي من طقس سيئ، حيث لا يمكن للنباتات النمو في أراضيها، فقد كان السكان الذين يقومون فيها يعيشون على الصيد، وقد بدأت هولندا باستخدام الزراعة في أراضيها في عام 5000 قبل الميلاد والتي كانت تقوم فيها فقط في المناطق الجبلية فقد كانت تربة السهول فيها تربة غير خصبة ولا يمكن الزراعة فيها، كما بدأت هولندا بجلب الحبوب من ألمانيا وعَملت في تلك الفترة على توسعة اقتصادها.

 

هولندا في العصر البرونزي:

 

تم العثور على العديد من الأدوات المنزلية تدل على وجود هولندا خلال العصر البرونزي، فقد تم العثور على السيوف والحلي المعدنية التي تعود إلى ذلك التاريخ، كما تم العثور على المعادن التي تدل بأنّ هولندا كانت تقوم بتجارة المعادن مع قارة آسيا، وقد قامت هولندا بصناعة المواد الفخارية خلال العصر البرونزي.

 

هولندا في العصر الحديدي:

 

وقد تمتعت هولندا خلال العصر الحديدي فترة من الرخاء والازدهار، فبدأت هولندا بصناعة الحديد والتي عادت تلك التجارة على هولندا بأموال كثيرة، وقد بدأت القبائل الجرمانية بالرحيل إلى هولندا عند نهاية العصر الحديدي.

 

يعود أساس القبائل الجرمانية إلى اسكندنافيا وقد بدأت تلك القبائل بالتنقل حتى وصلت إلى غرب أوروبا وسكنت الإمبراطورية الرومانية وألمانيا وهولندا، كما تشير الدراسات بأنّ هناك الكثير من القبائل التي سكنت في هولندا وذلك على أساس اللغات والثقافات المنتشرة فيها.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ ما قبل التاريخ-المؤلف:عبدالله حسين-2020تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى