علم الاجتماععلم السكان الاجتماعي

ما هي أهمية الهرم السكاني

تعتبر الأهرامات السكانية مثالية لاكتشاف التغيرات أو الاختلافات في أنماط السكان، ويمكن استخدام الأهرامات السكانية المتعددة لمقارنة الأنماط عبر الدول أو المجموعات السكانية المختارة، كما يمكن استخدام شكل الهرم السكاني لتفسير السكان.

 

ما هي أهمية الهرم السكاني

 

يعد التعرف على هذه الأهرامات السكانية واستخدامها وفهمها جزءًا مهمًا من (AP Human Geography و AP Environmental Science) يستخدم الديموغرافيون الأهرامات السكانية لمعرفة الاتجاهات السكانية في الماضي، وفحص الملف الشخصي الحالي للمقيمين، وكذلك لإسقاط كيفية زيادة أو انخفاض عدد السكان في المستقبل، حيث يمكن للمرء أن يتساءل أيضا، ما هي خصائص الهرم السكاني؟ ملامح الهرم السكاني، وينقسم السكان إلى فئات عمرية 5 سنوات، ينقسم السكان إلى ذكور وإناث تم إعطاء النسبة المئوية لكل فئة عمرية أو جنس.

 

وقد يتساءل المرء أيضا، ما هي أهمية الهرم السكاني تبرر إجابتك بأمثلة مناسبة؟ فالهرم السكاني هو الكمية الديناميكية التي ستتغير يوميًا، كما يُظهر تباينًا في الفئة العمرية في السكان والتي تتحول ببطء إلى هرم t = مع تزايد عدد السكان، ويتم استخدامه لرؤية هرم الجنس والعمر للأمة مما يساعد في تصور مؤشر القدرات الإنجابية.

 

الأهرامات السكانية نوعان من السكان

 

نوعان من النمو السكاني هما النمو السكاني الأسي والنمو السكاني اللوجستي، يُعرف هذان النوعان من النمو بالنمو الأسي والنمو اللوجستي إذا تم منح السكان كميات غير محدودة من الموارد، مثل الطعام والماء، والأرض إذا لزم الأمر، والرطوبة، والأكسجين، وعوامل بيئية أخرى، فسوف ينمو بشكل كبير.

 

من خصائص الهرم العمري للسكان وعلى الرغم من أن البلدان المتقدمة والنامية كثيرًا ما يتم مقارنتها على أساس الاقتصاد، إلا أنها تختلف أيضًا بشكل كبير في الخصائص السكانية، تتضمن بعض الخصائص السكانية الأكثر تحليلاً شيوعًا معدل وفيات الرضع، ومعدل الخصوبة السكانية الإجمالي، والخصوبة السكانية على مستوى الإحلال، والهيكل العمري.

 

ما هي أنواع أهرامات السكان

 

هناك ثلاثة أنواع من الأهرامات السكانية: التوسعية، والتضييق، والثابت، فالأهرامات السكانية الشاسعة تصور السكان الذين لديهم نسبة أكبر من الناس في الفئات العمرية الأصغر، وعادة ما يكون لدى السكان بهذا الشكل معدلات خصوبة السكان عالية مع انخفاض متوسط العمر المتوقع.

 

المصدر
دراسات في علم السكان،فتحي ابو عيانة، 1984علم السكان،منير كرادشة،2010مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى