التاريختاريخ شرق آسياعلم الاجتماع

ما هي حرب الاستقلال البنغلادشية؟

حرب الاستقلال البنغلاديشية

 

حرب الاستقلال البنغلاديشية: هي صراعًا مسلح والتي كانت بين باكستان الشرقية والهند ضد باكستان، وبدأت الحرب عام 1971 ميلادي والتي استمرت لمدة تسعة أشهر ومن ثم قامت الهند التدخل بالحرب، ومع استمرار الصراع الطويل ومع نهاية الحرب تم فصل باكستان الشرقية عن بنغلادش وتم إعلان استقلالها.

 

بداية حرب الاستقلال البنغلاديشية

 

بدأت الحرب عندما قامت أحد قوات الجيش التابعة لدولة باكستان الغربية بالهجوم على القوات العسكرية التابعة لباكستان الشرقية والتي كانت موجهة ضد مدنية بنغال وشعبها وقواتها العسكرية وذلك عندما طلبوا من نظام الحكم العسكري الموجود في باكستان الشرقية احترام نتائج الانتخابات التي إجراؤها لأول مرة في باكستان عام 1970 ميلادي، وتمكن حزب باكستان الشرقية من تحقيق النجاح على حزب الباكستان الغربية، وكان يتكون من العسكريين والمدنيين البنغال.

 

تم استخدام أسلوب حرب العصابات وذلك من أجل جيش باكستان الغربية، قامت الهند بتقديم الدعم الاقتصادي والعسكري لمتمردي موكتي باهيني، الأمر الذي دفع باكستان الغربية بإطلاق عملية هجوم وقائي قامت به على الحدود الغربية للهند والذي كان ذلك في الحرب الهندية الباكستانية في عام 1971 ميلادي.

 

مع بداية القرن الخامس عشر ميلادي بدأت دول أوروبا بالدخول إلى منطقة شرق آسيا وقامت ببناء مستعمرات فيها، وتمكنت شرق الهند البريطانية الشرقية من السيطرة على البنغال وذلك بعد حرب بلاسي ونتج خلال ذلك صراع دموي وخلال تلك الصراعات تم تقسيم البنغال والهند إلى عدة أقسام وذلك بناءً على أسس دينية، واستمرت خلال تلك الفترة عملية الإصلاح في الأراضي البنغالية.

 

حيث كان هناك عدة مشاكل اقتصادية في البنغال، حيث كانت الطبقة الأرستقراطية فيها مسيطرة على الحكومة، وخلال تلك الفترة بدأت الخلافات بين الباكستان الشرقية والغربية، وفي عام 1970 ميلادي قامت الثورة البنغلادشية ضد الاستعمار.

 

كانت بداية الثورة هادئة ولم يتم تنظيمها وكان من المتوقع بأنّ تنتهي بسرعة، ومع استمر الجيش الباكستاني بمضايقة الشعب البنغالي، قامت حركة المقاومة بتوسعة أعمالها، وفي عام 1971 ميلادي تم تشكيل حكومة بنغالية مؤقتة، ومع استمرار الصراعات قامت الهند المشاركة في الحرب، وقامت بتحرير شرق الباكستان من الظلم والاستعمار الذي كان واقع عليه، ليتم إعلان استقلال بنغلادش.

 

المصدر
1-تاريخ آسيا الحديث والمعاصر: شرق آسيا، الصين، اليابان، كوريا-المؤلف: مقرحي -ميلاد-19971-تاريخ آسيا الحديث والمعاصر: شرق آسيا، الصين، اليابان، كوريا-المؤلف: مقرحي -ميلاد-19973-موجز تاريخ جنوب شرق آسيا-المؤلف:هاريسون-بريان-19794-مختصر تاريخ الصين: نانسي محمد-المؤلف: مايكل ديلون-2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى