التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي حملة أرض الصومال؟

اقرأ في هذا المقال
  • حملة أرض الصومال
  • بداية حملة أرض الصومال

حملة أرض الصومال:

 

حملة أرض الصومال:  ويطلق عليها اسم حرب الدراويش هي إحدى الصراعات التي قامت خلال فترة الحرب العالمية الأولى، وقامت تلك الحرب بين القوات العسكرية لبريطانيا والتي قامت بدعمها إيطاليا وبين دول الدراويش في الصومال، وقامت بريطانيا خلال تلك الحرب بقصف عاصمة دولة الدراويش؛ ممّا أدى ذلك إلى انتهاء الحرب.

 

بداية حملة أرض الصومال:

 

في البداية وقعت الصومال تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية، وكانت بعض الأراضي فيها واقعة تحت سيطرة مصر، ومن ثم قامت الإمبراطورية العثمانية بإعطاء مصر مرسوماً تقر فيه سيطرة مصر على مدينة زيلع الصومالية، ولم يكن لمصر السيطرة الكبيرة على المدينة، ومع نهاية القرن التاسع عشر ميلادي قامت الصومال بتوقيع اتفاقية مع بريطانيا لحمايتها، فقامت بريطانيا ببناء محمية الصومال البريطانية، وتم إخراج مصر من الأراضي الصومالية، وفي ذلك الوقت كانت فرنسا تسعى في الاستيلاء على أراضي الصومال، فتم الاتفاق بين فرنسا وبريطانيا ببناء كلا الدولتين مستعمرات حماية على أرض الصومال.

 

مع بداية عام 1888 ميلادي قامت الصومال بتوقيع معاهدة مع إيطاليا، وتم الاتفاق على أنّ تقوم إيطاليا بحماية الأراضي الصومالية، وكانت الصومال تسعى من خلال تلك المعاهدة إشعال الصراع بين الدول الأوروبية التي تسعى في السيطرة على الصومال، وتم الاتفاق خلال المعاهدة بقيام الصومال بتقديم الدعم الاقتصادي لإيطاليا مقابل حمايتها وعدم تدخل إيطاليا في الشؤون الصومالية، فقامت إيطاليا بتقديم الأسلحة للصومال مقابل الأموال وتعهدت بحمايتها من الهجمات التي تتعرض لها.

 

في عام 1900 ميلادي قامت بريطانيا وبمساعدة أثيوبيا بمهاجمة الدروايش وحاولت الاستيلاء على المدن التي تقع تحت سيطرتهم، لم تتمكن بريطانيا من خلال ذلك الهجوم تحقيق مرادها؛ ممّا أجبرها ذلك على التراجع، رأت بريطانيا بأنها بحاجة إلى دعم إيطاليا، قامت إيطاليا السماح لبريطانيا بالهبوط بإحدى المدن الصومالية الواقعة تحت حمايتها؛ ممّا أدى ذلك إلى غضب أهالي المنطقة.

 

وعلى الرغم من ذلك فشلت الحملة البريطانية مرةً أخرى والتراجع، قامت بريطانيا بزيادة قواتها العسكرية وزيادة أسلحتهم؛ حتى تتمكن من هزيمة الدراويش. بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، عادت الأنظار البريطانية مرةً أخرى إلى المحمية البريطانية في الصومال وحاولت الأخذ بالثأر من الهزائم التي تعرضت لها من الصوماليين، وتمكنت بريطانيا في النهاية من هزيمة الدراويش.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى