التاريخعلم الاجتماع

متى حكم العثمانيون مدينة بنغازي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أين تقع مدينة بنغازي؟
  • تاريخ مدينة بنغازي؟
  • متى حكم العثمانيون مدينة بنغازي؟

أين تقع مدينة بنغازي؟

 

بنغازي هي مدينة في ليبيا، وهي ميناء بحري رئيسي وثاني أكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان، فضلاً عن كونها أكبر مدينة في أقليم برقة، كانت توجد مستعمرة يونانيّة تسمّى يوسبريدس (Euesperides) في المنطقة منذ حوالي 525 قبل الميلاد، في القرن الثالث قبل الميلاد، تمّ نقلها وإعادة تأسيسها لتصبح مدينة برنيس البطلميّة، وهي مدينة بنغازي الآن.

 

تاريخ مدينة بنغازي؟

 

أسّسها اليونانيون في برقة باسم يوسبريدس Hesperides) (Euesperides)) أو هيسبيريديس وتلقى من الفرعون المصري بطليموس الثالث الاسم الإضافي لبرنيس تكريما لزوجته، بعد القرن الثالث الميلادي استحلت مكان قيرواني وبارس كمركز رئيسي للمنطقة، تدهورت المدينة خلال الفترة البيزنطيّة وتمّ تقليصها بالفعل إلى بلدة صغيرة قبل فتحها من قبل العرب، في عام (1911)، استولت إيطاليا على بنغازي وبقية طرابلس من العثمانيين.

 

أثناء الحكم الإيطالي، تطورت مدينة بنغازي بشكل ملحوظ، ولكنها تأثرت من الحرب العالميّة الثانيّة، بعد الحرب أُعيد بناء بنغازي وأصبحت العاصمة المشتركة لمملكة ليبيا المستقلة حديثًا، في أعقاب انقلاب معمر القذافي عام (1969)، فقدت بنغازي مركزها كعاصمة وتمّ نقل جميع المكاتب الحكومية إلى طرابلس، في (15) فبراير (2011)، وقعت ثورة ضد حكومة معمر القذافي في المدينة، من أجل إنهاء حكم القذافي.

 

سيطرت الثورة على بنغازي في (21) فبراير، وقاموا بتأسيس المجلس الوطني الانتقالي، استطاع الجيش الليبي السيطرة على الثورة، لكن تمّ إجباره على التراجع بسبب المقاومة المحليّة وتدخل القوات الجويّة الفرنسيّة، وذلك بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم (1973) لحماية المدنيين، والذي يسمح باستمرار التمرد.

 

متى حكم العثمانيون مدينة بنغازي؟

 

في أثناء القرن الثالث عشر أصبح لمدينة بنغازي دورًا مُهمًا في التجارة التي نشأت بين تجار جنوة وقبائل المناطق النائية، ظهر اسم مرسى بن غازي في خرائط القرن السادس عشر، كان لمدينة بنغازي موقع ميناء استراتيجي، وهو موقع كان مفيدًا للغاية بحيث لا يتجاهله العثمانيون.

 

في (1578) فتح الأتراك بنغازي وحكمتها من طرابلس القرمانلي من (1711) إلى (1835)، ثم مرّت تحت الحكم العثماني المباشر حتى عام (1911) عمل صيادو الإسفنج اليوناني والإيطالي في مياهها الساحليّة، في عام (1858)، ومرة ​​أخرى في عام (1874)، حصد مرض الطاعون الدبلي الكثير من سكان بنغازي.

المصدر
التاريخ الليبي القديم من أقدم العصور حتى الفتح الإسلامي، للدكتور عبد اللطيف محمود البرغوثي، 2007.دراسات في تاريخ ليبيا القديم، المطبعة الأهلية بنغازي، 2008.مصطفى كمال عبد العليم، محاضرات في تاريخ ليبيا القديم، رجب عبد الحميد الأثرم، 2019.قراءات ليبية عن الأرض والناس والأبطال والأساطير في ليبيا القديمة، علي فهمي خشيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى