الابتكار الاجتماعيعلم الاجتماع

مفهوم الابتكار من خلال مجالاته

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الابتكار من المنظور والمجال الاقتصادي.
  • مفهوم الابتكار من المنظور والمجال الاجتماعي.

يمكن النظر إلى مفهوم الابتكار من خلال مجالاته المتعددة التي تظهر لدينا، فهناك مفهوم الابتكار في المجال الاقتصادي، وأيضاً مفهومه في المجال الاجتماعي، وعلماء الاقتصاد ينظرون إلى الابتكار بطريقة مختلفة عن نظرة علماء الاجتماع إليه.

مفهوم الابتكار من المنظور والمجال الاقتصادي:

يرى عالِم الاقتصاد الأمريكي “جوزيف شومبيتر” أنَّ الابتكار ينحصر فقط في الابتكارات التكنولوجية الجذرية العميقة التي تؤدّي إلى إحداث تغييرات عميقة وجذرية في الإنتاج، وأنَّ الابتكار تحفيز للنمو الاقتصادي وإنشاء للأعمال في القطاعات الصناعية والخدماتية، ويُعتبر كتحسين لمستوى الرفاهية الاجتماعية. كما ويعتبر أنَّ هناك رأي العالِم “بيتر دركر” في الابتكار بأنَّه: التخلي المخطط والمُنظم عن القديم والاستغناء عنه.

مفهوم الابتكار من المنظور والمجال الاجتماعي:

يُعتبر مفهوم الابتكار الاجتماعي من الخطط الاستراتيجية الجديدة المتكاملة في المؤسّسات، وهو عبارة عن تطوّر للفكر الاقتصادي والإداري معاً، لتلبية الحاجات المتنوعة للمجتمع، مع المراعاة في ذلك الظروف المحيطة ومؤشرات الصحّة والتعليم السائدة في المجتمع، وذلك للحصول على القيمة العظيمة الاجتماعية والاقتصادية المنشودة من الابتكار. ويشتمل الابتكار الاجتماعي على جميع عمليات الابتكار في المجتمع وما تحتويه من تقنيات ومشاريع وطرق وأساليب وممارَسات اجتماعية.

المصدر
مقدمة قصيرة جداً، الابتكار، مارك دودجسون، وديفيد جان، ترجمة زينب عاطف، 2017.مقومات الابتكار الاجتماعي كمدخل لتطوير الإدارة الجامعية من وجهة نظر الهيئة الإدارية والأكاديمية في الجامعات السعودية، دراسة تكميلية لنيل درجة الدكتوراة في الإدارة التربوية والتخطيط، إدارة التعليم العالي، خالد حسين سعد العسيري، 2015.محاضرات في إدارة الإبداع والابتكار، د الطيف عبد الكريم، 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى