الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

مفهوم الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية.
  • التعريف الإجرائي للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية.

الممارسة العامة: هي تلك الممارسة التي تقوم على أساس عام من المعرفة والمهارة المرتبطة بالخدمة الاجتماعية التي تقدمها المهنة وفي ذلك يستخدم الأخصائي الاجتماعي أساليب مهنية متنوعة للتدخل المهني ويعمل مع أنساق مختلفة.

تعريف الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية:

مفهوم الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية قد يحتوي على أكثر من تعريف وتقدّر دائرة معارف الخدمة الاجتماعية أنه لا يوجد تعريف واحد متفق عليه للممارسة العامة، وتقدّر أنه يجب أن يتضمن أي تعريف للممارسة العامة أبعاد متفق عليها وهي:

1- أنَّ أي تعريف للممارسة يجب أن يركز على أهمية التدخل المهني على مستويات متعددة بما في ذلك الأفراد والأسر والجماعات والمنظمات والمجتمعات، كما أن عمليات التدخل المهني يجب أن تنبع من التفكير المنظم وتعتمد على جهود التخطيط لتحقيق التغيير المنشود.

2- أنَّ أي تعريف يجب أن يركز على كل من التعامل مع المسائل الخاصة والاهتمام بتحقيق العدالة الاجتماعية.

يعرف قاموس الخدمة الاجتماعية الممارسة العامة على أنها: تلك الممارسة التي تقوم على أساس عام من المعرفة والمهارة المرتبطة بالخدمة الاجتماعية التي تقدمها المهنة وفي ذلك يستخدم الأخصائي الاجتماعي أساليب مهنية متنوعة للتدخل المهني ويعمل مع أنساق مختلفة على نطاق واسع.

وتعرف الممارسة العامة على أنها: وجهة نظر خاصة لطبيعة ممارسة الخدمة الاجتماعية من خلال الاهتمام بالمشكلات الاجتماعية والحاجات الإنسانية وليس تفضيل المؤسسة لتطبيق نموذج معين للممارسة، كما أن تركيز الممارسة يكون في تقدير المشكلة ثم اختيار الأخصائي للنظريات والنماذج التي يستخدمها في التدخل المهني في ضوء وجهة النظر الإيكولوجي وعملية حل المشكلة.

كما تعرفها ” كارلا ميلي ” وزملائها على أنها: تلك الممارسة التي تقدم مدخلاً معاصراً لتحقيق الغرض من الخدمة الاجتماعية وتتحرك الممارسة من بؤرة اهتمامها بالفرد إلى مركز أوسع للتدخل المهني مع أنساق متعددة وبمعنى آخر فإن الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية تركز على تفاعل القضايا الشخصية والبيئة، وتعمل مع أنساق إنسانية متنوعة، مجتمع أكبر، مجتمع محلي، مجتمع صغير، منظمات معقدة، مؤسسات، جماعات رسمية، جماعات غير رسمية وأفراد، لإحداث التغيرات التي تؤدي إلى زيادة الأداء الاجتماعي لأقصى حد ممكن.

التعريف الإجرائي للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية:

التعريف الإجرائي: يقصد به الأساس أو الأساليب التي يسير على نحوها الأخصائي الاجتماعي من خلال انتقاله بين المداخل والنظريات العلمية المختلفة في تعامله مع كافة الأنساق في تدخله مع المرضى.

المصدر
الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته حبيب، المكتب الجامعي الحديث، 2016، ص 28-29.الاتجاهات الحديثة في الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية، ماهر أبو المعاطي علي، المكتب الجامعي الحديث، 2013.الرعاية الاجتماعية وأثرها على مداخل الخدمة الاجتماعية المعاصرة، مختار ابراهيم عجوبة، الرياض، المملكة العربية السعودية، دار العلوم للطباعة والنشر، ط 1، 1990.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق