التاريخعلم الاجتماع

متى نشأت الخلافة الأموية؟

اقرأ في هذا المقال
  • متى نشأت الخلافة الأموية؟
  • من الذي أسس الخلافة الأموية؟

متى نشأت الخلافة الأموية؟

 

الخلافة الأموية (661-750 م) كانت الخلافة الأموية، ثاني الخلافات الرئيسية الأربعة التي تم تأسيسها بعد وفاة النبي محمد، حكمت الدولة الأموية الخلافة الإسلامية، كان الخليفة الثالث للخلافة الراشدة، عثمان بن عفان (حكم 644-656)، أيضًا من أفراد العشيرة الأموية.

 

من الذي أسس الخلافة الأموية؟

 

أسّست العائلة حكمًا وراثيًا مع معاوية بن أبي سفيان، الذي كان حكم الشام وجعلها عاصمة للدولة، أصبح معاوية بن أبي سفيان الخليفة السادس للدولة الإسلامية وكان ذلك في عام (661) بعد نهاية الحرب الأهلية الإسلامية الأولى

 

بعد وفاة معاوية في عام (680)، أدت الصراعات على الخلافة إلى حرب أهلية ثانية وظلت السلطة في النهاية بيد ابنه معاوية يزيد بن معاوية، كانت الشام (سوريا) القاعدة الرئيسية للأمويين بعد ذلك، وكانت مدينة دمشق العريقة عاصمتهم.

 

واصل الأمويون الفتوحات الإسلامية، وقاموا بعملية دمج بلاد ما وراء النهر، والسند، والمغرب العربي، وشبه الجزيرة الأيبيرية (الأندلس) في العالم الإسلامي، في أقصى حد، غطت الخلافة الأموية 11100000 كيلومتر مربع (4300000 ميل مربع).

 

ممّا يجعلها واحدة من أكبر الإمبراطوريات في التاريخ من حيث المساحة، سقطت الدولة الأموية في نهاية المطاف على يد القادة العباسيون عام (750) والذين يعودون إلى نسل العباس بن عبد المطلب عم الرسول.

 

وأقام الناجون من السلالة أنفسهم في قرطبة التي أصبحت، في شكل إمارة ثم خلافة سميت بالخلافة الأموية الثانية، حيث أصبحت الخلافة الأموية مركزًا عالميًا للعلوم والطب والفلسفة بالإضافة إلى الاختراع، إيذانا ببدء العصر الذهبي للإسلام.

 

قامت الخلافة الأموية بحكم منطقة كبيرة تحتوي على عدد كبير من السكان متعددي الأعراق والثقافات سُمح للمسيحيين، الذين كانوا يشكلون غالبية سكان الخلافة، واليهود بممارسة دينهم ولكن كان عليهم دفع ضريبة الرأس (الجزية) التي يُعفى منها المسلمون.

 

ومع ذلك، كانت هناك ضريبة الزكاة للمسلمين فقط، والتي كانت مخصصة بشكل صريح لبرامج الرفاهية المختلفة، احتل المسيحيون مناصب بارزة في الدولة الأموية وكان البعض منهم ينتمي إلى أسر شغلت مناصب في الدولة البيزنطية، كان السبب في توظيف المسيحيين هو سياسة الدولة الأموية من أجل التكيف الديني، بسبب وجود أعداد كبيرة من المسيحيين في أرجاء الدولة.

المصدر
الدولة الأموية: والأحداث التي سبقتها ومهدت لها ابتداءً من فتنة عثمان 1985، صفحة 121 موسوعة سفير للتاريخ الإسلاميّ، الجزء الثاني «العصر الأموي»، ص9. دار سفير، سنة 1996. التاريخ الإسلامي - 4 -: العهد الأموي 1982، صفحة 248-249 الدروس المستفادة من فتوحات معاوية (الجزء الأول). لعلي محمد الصلابي، موقع هدى الإسلام. تاريخ النشر: 05-10-2008. تاريخ الولوج: 01-04-2012. "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 1 أبريل 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى