ظواهر ومشكلات اجتماعيةعلم الاجتماع

نماذج العنف الزواجي

اقرأ في هذا المقال
  • نماذج العنف الزواجي.

هناك ثلاث نماذج لتفسير الإيذاء الزواجي باعتباره أَحد أشكال العنف الأسري وهي نموذج العنف الشخصي، نموذج العنف الأسري، نموذج سياسة النوع.

نماذج العنف الزواجي:

1- نموذج العنف الشخصي: يَحدث العنف عندما يَفتقر الكِبار المهارة في الاستجابة للضغوط والصِراعات الحياتية مع الافتقار إلى المهارات الشخصية، بالإضافة إلى وجود المشكلات الاجتماعية والمظاهر الجانبيّة للشخصية، كل هذه العوامل تؤدِّي إلى حدوث العنف الأسري.

2- نموذج العنف الأسري: يُركّز على تأثير المعايير والقِيَم الموجودة في الأسرة، حيث أنَّ العنف يَحدث نتيجة الصِّراعات التي تتم بين أعضاء الأسرة، ويَظهر العنف أيضاً عندما يكون لدى أعضاء الأسرة خبرة عنه في الطفولة أو يعيشونه تحت ظروف الفقر، ومن ثمَّ فإنَّ الأطفال الذين يَتم إيذائهم يُصبِحون في المستقبل آباء يؤذون أبنائهم.

3- نموذج سياسة النوع: يُرجِع هذا النموذج العنف الأسري إلى سيطرة المرأة أحياناً في المجتمع، فعندما يحظى الرجل بالنجاح والمال والمكانة، فذلك يُعتَبر تهديداً للمرأة من وجهة نظرها، ويكون ردّ فعلها هو العنف، وأحياناً تستمر المرأة في الزواج رغم وجود علاقات سيئة مؤذية بينها وبين زوجها، وذلك بسبب خوفها من أنْ تكون بمفردها بالإضافة إلى غياب الموارد الأساسية، وذلك يجعل فكرة الهروب من الزواج لديها غير مُستحبة، وهذا النموذج يؤكِّد على أنَّ عدم وجود مأوى للمرأة وعدم اعتمادها اقتصادياً على نفسها يَجعلها تنافس الرجل على السُلّطة والمكانة مِمّا يؤدِّي إلى حدوث العنف الأسري.

المصدر
التفكك الاجتماعي، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2005.علم المشكلات الاجتماعية، معن خليل عمر، دار الشروق للنشر والتوزيع، 1998.علم الاجتماع والمشكلات الاجتماعية، عدلي السمري ومحمد الجوهري وآخرون، دار المعرفة الجامعية، جده، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى