التغير الاجتماعيعلم الاجتماع

‏دور التغير الاجتماعي في الاختراعات والاكتشافات

اقرأ في هذا المقال
  • ‏الاختراعات والاكتشافات ودور التغير الاجتماعي فيها
  • الذكاء والبيئة ودور التغير لااجتماعي فيها
  • الانتشار وأهميته في التغير الاجتماعي

‏يكون دور التغير الاجتماعي واضح من خلال ابتكار أشياء جديدة لم تكن موجودة في المجتمع من قبل مثل اختراع الكهرباء والسيارة أو إعادة اختراع أو تحسين كفاءة المخترعات التي كانت موجودة سابقاً مثل: تحسين الآلة البخارية وتحسين صناعة القطارات والطائرات.

‏الاختراعات والاكتشافات ودور التغير الاجتماعي فيها:

‏حيث أن جميع الاختراعات والاكتشافات التي تحدث في العالم تؤثر على المجتمع بشكل عام، وهو كذلك بطبيعة الحال يؤدي إلى حدوث تغيرات اجتماعية وثقافية تؤدي إلى حدوث تغيرات كبيرة في داخل المجتمع، والاكتشافات هي التي تعني معرفة أشياء كانت موجودة بشكل سابق مثل اكتشاف القارة الأمريكية ورأس الرجاء الصالح واكتشاف عناصر جديدة في الطبيعة واكتشاف القوانين المختلفة وغيرها، وبالتالي جميع الاكتشافات والاختراعات تؤدي إلى حدوث تغيرات اجتماعية بشكل تدريجي.

‏الذكاء والبيئة ودور التغير الاجتماعي فيها:

‏إن وجود أي اختراع أو اكتشاف من قبل الأفراد يتطلب وجود مستوى مرتفع من الذكاء، وبالتالي يؤدي إلى الاختراع ويرى علماء النفس أن الذكاء يكون بشكل وراثي مكتسب ولهذا لم يكتب النجاح للفرد الذكي ما لم يتوافر في البيئة الثقافية التي تساعد على تشجيع الاكتشافات والاختراع.

‏الانتشار وأهميته في التغير الاجتماعي:

‏إن الاختراعات والاكتشافات لا تستطيع تحقيق النجاح المطلوب ما لم تنتشر بين الأفراد في المجتمعات المختلفة وبالتالي تؤدي إلى عملية التغير والانتشار، ومن ثم تأتي عملية قبول الأفراد التجديد في المجتمع ولذلك لن ينجح أي اختراع أو اكتشاف ما لم يلقى قبول لدى أفراد المجتمع أو لدى مجموعة كبيرة منهم.


ومن الطبيعي أن تكون عملية القبول غير مفاجأة وأن تتم من خلال مراحل متعددة ومتنوعة حسب الثقافة الاجتماعية المتوفرة والموجوده في داخل المجتمع، وقد تكون إرادية أو مفروضة ولهذا فإن القبول الاجتماعي يؤدي إلى سرعة الانتشار في المجتمعات.

‏ويعد مفهوم التغير الاجتماعي مصطلح حديث نسبيا باعتباره دراسة علمية، ولكنه قديم من حيث الاهتمام والملاحظة وقد يحمل التغير الاجتماعي معاني مختلفة و متعددة ويقترب في معانيه من بعض المصطلحات الأخرى مثل التقدم التطور والنمو وهذه المصطلحات التي تميز بينها وبين التغير في الدراسات الراهنة، وإن كان هذا الاختلاف مقبول في العصور السابقة؛ وذلك بسبب عدم وجود دراسات علمية تبحث عن أهمية ومفهوم التغير عوامل التغير واتجاهات التغير الاجتماعي.

المصدر
مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010التغير الاجتماعي والثقافي،دلال ملحس،2010التغير الإجتماعي ودوره في تغير القيم الإجتماعية،لطيفة طبال،2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى