فنانون حول العالمفنون وتسلية

أمل عرفة

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن أمل عرفة
  • بدايات أمل عرفة
  • إنجازات أمل عرفة
  • حياة أمل عرفة الشخصية

نبذة عن امل عرفة:

أمل سهيل عرفة، هي ممثّلة ومُغنّية وكاتبة سورية، لمع نجمها في العديد من الأعمال التلفزيزنية الدرامية والكوميدية وخصوصًا في دورها بشخصية “دنيا”، حيث كان العمل من تأليفها وبطولتها.


وُلدت الفنانة أمل عرفة في الثامن عشر من مارس في عام 1970 في العاصمة السورية دمشق. وهي ابنة المُلحّن والمؤلف الشهير سهيل عرفة، حيث تخرّجت من المعهد العالي للفنون المسرحية.


ودرست التمثيل في دمشق في المعهد العالي للفنون المسرحية. ورحلتها الفنية بدأت في ”نجمة صبح” ولمع نجمها في مسلسل بعنوان “نهاية رجل شجاع”. وتُعتبر فنانةً محترفة جدًا في التمثيل، حيث مثّلت الشخصيات الدرامية والكوميدية باحترافيةٍ عالية.


وحازت أمل عرفة على العديد من الجوائز التكريمية تقديراً لها عن أدائها المميز. والعمل الأول الذي كان من تأليفها وبطولتها هو مسلسل بعنوان “دنيا”.

بدايات أمل عرفة:

اشتهرت أمل عرفة من أول عملٍ غنائي لها بعنوان “صباح الخير ياوطنًا”. ومسيرتها الفنية بدأت بشكل فعلي في عام 1990 في “نجمة صبح” و “شبكة العنكبوت”.


وانضمَّت أمل عرفة إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1991، من ثم ظهرت بعدها بالعديد من الأعمال الفنية أبرزها “سكان الريح”، لكنّها حققت النجاح الباهر في عام 1993 من خلال أدوارها بمسلسل بعنوان “نهاية رجل شجاع”.

إنجازات أمل عرفة:

لمع نجمها في مسلسل بعنوان “نهاية رجل شجاع” في عام 1993، من ثم انطلقت في مشوارها الفني الحافل بالأعمال العديدة، حيث ظهرت أمل عرفة في العام نفسه في المسلسل الكوميدي الشهير “عيلة خمس نجوم” بدورها بشخصية سمر.


وشاركت أمل عرفة في مسلسل بعنوان “حمام القيشاني”، مسلسل بعنوان “موزاييك” وآخر بعنوان”الجوارح”، كما ظهرت في عام 1996 في مسلسل بعنوان “خان الحرير” ومسلسل بعنوان “القصاص”. ومثّلت في مسلسل بعنوان “خيط الدم” ومسلسل بعنوان “بنت الضرة” في عام 1997.


وشاركت أمل عرفة الفنان أيمن زيدان في مسلسل بعنوان “أخوة التراب”، في الجزء الثاني في عام 1998. وظهرت في مسلسل بعنوان “آخر أيام التوت” في عام 1999.


وشاركت أمل عرفة في مسلسل بعنوان “الخوالي” ومسلسل بعنوان “أسرار المدينة” في عام 2000 . وفي عام 2001 كانت بداية مشاركتها في أجزاء المسلسل السوري الكوميدي الشهير “بقعة ضوء”.


في عام 2002 ظهرت أمل عرفة في مسلسل بعنوان “الوصية” و مسلسل بعنوان “صقر قريش”. كما شاركت في عام 2003 في مسلسل بعنوان “امرأة في الظل”، مسلسل بعنوان “قبل الغروب” ومسلسل بعنوان “ذكريات الزمن القادم”. أمّا في عام 2004 مثّلت أمل عرفة في مسلسلٍ بعنوان “عشتار” وهو من تأليفها، حيث أدّت دور البطولة فيه بشخصية عشتار وتألقت بتمثيلها وغنائها في هذا العمل.


وعام 2006 حافلًا بالأعمال الفنية أبرزها مسلسل بعنوان “المارقون”، مسلسل بعنوان”غزلان في غابة الذئاب”. كما ظهرت امل عرفة في حلقاتٍ متعددة من مسلسل بعنوان “سيرة الحب” ومسلسل بعنوان “قلوب صغيرة”.


وفي عام 2009 حلَّت أمل عرفة كضيفةً في المسلسل السوري بعنوان “صبايا” في جزئه الثاني، كما ظهرت في مسلسل بعنوان “تخت شرقي”. وأدت دور البطولة في مسلسل بعنوان “أسعد الوراق” وذلك في عام 2010. كما شاركت في مسلسل بعنوان “كشف الأقنعة” ومسلسل بعنوان “الزعيم” في عام 2011.


ومن ضمن أعمالها الفنية في عام 2012 مسلسل بعنوان “المفتاح، مسلسل بعنوان “رفة عين”. أمّا في عام 2014 ظهرت في مسلسل بعنوان “الغربال”. وعادت امل عرفة في عام 2015 بشخصية دنيا في مسلسل بعنوان “دنيا” في جزئه الثاني. وفي مسلسل بعنوان “جريمة شغف” بدورها بشخصية هيفاء في عام 2016. وفي عام 2017 شاركت أمل عرفة في مسلسل بعنوان “عزف منفرد” في عام 2018.


ومثّلت امل عرفة في مجموعةٍ من الأفلام منها فيلم بعنوان “شيء ما يحترق” في عام 1993، كذلك فيلم بعنوان “صعود المطر” في عام 1995. وشاركت في فيلم بعنوان “طعم الليمون” في عام 2011، بالإضافة إلى عملها في مجال التمثيل والغناء.


وقامت أمل عرفة بتقديم العديد من البرامج مثل برنامج بعنوان “ابتسامات”، برنامج بعنوان “صدى الملاعب” بمشاركة الإعلامي مصطفى الآغا. وفي مجال المسرح ظهرت أمل في مسرحية بعنوان “روميو وجولييت”، مسرحية بعنوان “القراصنة”، مسرحية بعنوان “العنب الحامض” وأخرى بعنوان “الملكة”.

وأنطلقت مسيرتها الغنائية بالبداية بأغنية بعنوان “صباح الخير يا وطنًا”، حيث لحّنها والدها المُلحّن سهيل عرفة، كما شاركت الغناء مع المطربة اللبنانية جوليا بطرس في أغنية بعنوان “وين الملايين”، أغنية بعنوان “يا حمام القدس”. كما غنَّت عرفة أغنية بعنوان “على أحر من الجمر”، أغنية بعنوان “إلى حبيبي” وأغنية بعنوان “فاجأني هواك”.


وحصلت خلال مسيرتها الفنية على العديد من الجوائز التكريمية أبرزها: جائزتها كأفضل أداء غنائي عن أغنية لها بعنوان “زادني” في تونس. كما نالت على جائزة أدونيا لأفضل ممثلة دور أول عن أدائها في مسلسل بعنوان “حسيبة” وآخر بعنوان “زمن الخوف” وذلك في عام 2007 وغيرها الكثير.


وبالإضافة إلى مهنتها في التمثيل والغناء، اتجهت إلى تجربة تقديم البرامج ومنها برنامج “صدى الملاعب” الذي عُرض على قناة (MBC1).

حياة أمل عرفة الشخصية:

تزوَّجت أمل عرفة من الفنان السوري عبد المنعم عمايري في عام 2001 ورُزقا بابنتين، هُما: سلمى ومريم. وتم الانفصال بينهما في عام 2015. أمّا من حيث ديانتها فقد ولدت لعائلة مسلمة سنية.

المصدر
فن التمثيل/حذيفة أحمد عكاشإعداد الممثل/كونستانتينوجوه لا تنسى/محمود عبد الشكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى