أنواع الخطوطفنون وتسلية

الأبجدية عند الأتروسكيين وأشهر خطاطيهم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهم الكتب والأثار التي وجدت في الأتروسكية؟
  • ما هي أنواع الكتب التي وجدها الرومانيين في الأبجدية الأتروسكية؟
  • من هم أشهر خطاطون الحضارة الأتروسكية؟
  • ما هي أشهر الأماكن التي وجدت بها الكتب التروسكية؟
  • ما هي الأدوات التي استخدمها الأتروسكيين للكتابة عليها؟

لقد اتصل الرومانيين في وقت مبكر مع الأتروسكيين، والأتروسكببن هم الشعب الغامض الذي نشأ في القسم الغربي من إيطاليا وهي واحدة من أهم الحضارات في حوض البحر الأبيض المتوسط من القرن الثامن إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وأبجديتهم من اليونانيين ليكتبوا بها منذ القرن السابع قبل الميلاد.

 

لقد كتبوا وخطوا بهذه الأبجدية كتبهم ونقوشهم على اللوحات التذكارية، ومن أهم النقوش التذكارية التي وجدت فيها الخطوط الرومانية القبور، كذلك وجدت تلك الخطوط على الأواني، فقد وجد القليل من الكتب الأتروسيكية ممّا كتب بهذه الأبجدية وذلك؛ لأن الرومان حرصوا على تدمير المدن الأتروسيكية وكذلك تدمير أبجديتهم.

 

ما هي أهم الكتب والأثار التي وجدت في الأتروسكية؟

 

بالاستناد لبعض المعطيات التاريخية القليلة ومقاطع بعض كتبهم التي حفظت في مؤلفات الأدباء الرومانيين، فقد وجدت أيضاً بعض المعطيات الأثرية، حيث كان إنتاج الكتب قليل ومعظم تلك الكتب كان ذو طابع ديني وسحري، وقد كانوا يستخدمون فيها خط النسخ.

 

ما هي أنواع الكتب التي وجدها الرومانيين في الأبجدية الأتروسكية؟

 

  • كتاب الشعائر: كان يضم الأسس المختلفة للنشاط الشعائري بمناسبة تأسيس المدن وتكريم المعابد وغيرها من المناسبات المشابهة في الحياة اليومية.

 

  • كتاب البرق: وهو يضم تفسير مغزى الصاعقة والبرق.

 

  • كتاب العرافة: وكان هذا الكتاب يساعد رجال الدين الأتروسكيين على التنبؤ بالأمور بالاستناد الى الأعضاء الداخلية وخاصة كبد الحيوانات التي تقدم للتضحية.

 

لقد اعتمد هذا الشعب في كتاباته على الشعوذة والتنبؤات، وكذلك الخرافات في روما خلال العهد الجمهوري.

 

من هم أشهر خطاطون الحضارة الأتروسكية؟

 

من أشهر الكتّاب الأتروسكيين كان الخطاط والكاتب بيت ليفي وقد كثرت كتابات هذا الخطاط ومؤلفاته في المؤلفات الأدبية والتاريخية، كما ويخبرنا فارون بوجود خطاط آخر وهو الكاتب التوسكية فيلنيوس الذي ألّف عدة كتب في المسرحيات.

ما هي أشهر الأماكن التي وجدت بها الكتب التروسكية؟

 

لقد وجدت النقوش والكتابات بالخطوط التوسكية الرومانية على القبور، كما وقد وجدت العديد من هذه النقوش على الأواني.

 

أما عن شكل الكتابة والكتاب التي وجدت فيها الكتابة وهي اللفافة، أو الديتك. لقد كانت الرمزية هي الأسلوب المتبع في الكتابة والخط الأتروسكي، وفي الواقع أن ظهور الكتاب بهذا الشكل يرتبط بالاعتقاد الشائع الذي انتشر في روما.

 

لقد عثر على الكثير من تلك الكتب في جوف الأرض وهي كتب تتعلق بمصائر الناس على سطح الأرض.

 

ما هي الأدوات التي استخدمها الأتروسكيين للكتابة عليها؟

 

إن من أشهر الأدوات التي وجدت مكتوب عليها بالتروسكية كانت (البز) وقد وجدت نسخة واحدة ويصل طول هذا الكتاب ما يقارب 75 إلى 13 متر وقد لف بها جسد مومياء امرأة أتروسكية عاشت في مصر وهي زوجة تاجر عسكري في أتروسكي.

 

لقد صنع البز في أتروريا ولم يصنع من الورق البردي وما زال يحتفظ بهذا الكتاب في متحف في زغرب، فقد كانت الحضارة الرومانية لا تعرف الكثير عن هذه الأبجدية سوى هذا الكتاب الذي عثر عليه.

 

المصدر
علم نفسك للخطوط العربية للمؤلف مهدي السيد محمودقواعد الخط العربي للمؤلف هاشم محمدمذكرة في خط الرقعة للمؤلف مختار عالمجماليات الخط العربي للمؤلف منصور بن ناصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى