التصميم الجرافيكيفنونفنون وتسلية

كيفية حفظ الملف بالفوتوشوب

اقرأ في هذا المقال
  • الفوتوشوب
  • حفظ الملف بالمقاسات والأبعاد

الفوتوشوب:

هو برنامج تصميم من برامج شركة أدوبي، يختص بعملية معالجة، تحرير الصور، الرسومات عالية الجودة وتصميم الإعلانات سواء كان هذا التصميم الطباعي، مثل: الكرت الشخصي، البروشور وبطاقة دعوة، أو التصميم الرقمي مثل: الصور الفوتوغرافيّة، واجهة موقع وتحرير الفيديو، كما يدخل الفوتوشوب في أي تصميم يوجد فيه صور؛ لأنه يُعدّ من أقوى البرامج في معالجة الصور، مثل: تركيب الصور؛ أي القص، اللصق وتلوين الصور لتجميلها.


حفظ الملف بالمقاسات والابعاد:

ھناك العدید من الصّیغ التي نستطیع حفظ تصامیمنا علیھا، لكن ھناك 4 صیغ تُعدّ واسعة الاستخدام ومھمّة وھي: (PDF – GIF – JPG – PSD)

  • الصیغة (PSD): عند الحفظ على ھذه فأنه بأمكاننا العودة للعمل والتعدیل والإضافة علیها حتى بعد إغلاقه.

  • الصیغة (JPG): ھي مخصصة للصور الثابتة وعند الحفظ تكون قد صممت تصمیما ثابتاً. ولا نرید التعدیل فیه وعند فتحه بعد الحفظ لن یفتح على البرنامج، لكنّه سوف یفتح على برنامج عارض الصور.

  • الصیغة(GIF): ھي مخصص للصور المتحرّكة وأیضاً الصورة التي لھا خلفیة شفافة؛ أي عدیمة اللون. وعند فتحه بعد الحفظ لن یفتح على البرنامج، لكنه سوف یفتح على برنامج عارض الصور. وقد یستخدم ھذا الامر من قبل مصممي الافلام الكرتونیة ومصممي المواقع و الإعلانات.

  • الصیغة (PDF): عند فتحه بعد الحفظ لن یفتح على البرنامج، لكنّه سوف یفتح على برنامج (Adobe Reader Acrobat). ویتمیّز بأنه یحمل ملفات كبیرة دون التأثر بأحجامھا. ولذا یستخدم عبر صفحات الإنترنت.

كیفیة الحفظ على الصیغة أو الامتداد (PSD):

1- من قائمة (File).


2- اختار(Save As).


3- تظھر نافذة قم باختیار المكان الذى ترید الحفظ بداخله. ولیكن (Desktop).


4- أمام الحقل (Name) اكتب اسم الملف الذى تریده.


5- أمام الحقل التالي (Format) قم بالنقر على السھم الصغیر، حيث تنسدل قائمة اختار منها Photoshop) (PDD.PSD، ثم النقر على الزر (Save).


كیفیة الحفظ على الصیغة أو الامتداد (JPG):

كرر الخطوات من (1-4) التي تم ذكرها سابقاً. وعند الخطوة رقم (5) اختر القائمة (Save)، ثمّ النقر على زر (JPEG).

كیفیة الحفظ على الصیغة أو الامتداد (GIF):

كرر الخطوات من (1-4) وعند الخطوة رقم (5) اختر من القائمة (CompuServe GIF) (GIF).
وعند النقر على الزر (Save) ستفتح لك نافذة تتحكّم فى خلفیة التصمیم. ویمكن اختیار الأمر (Primaries). ومن ثم قم بالنقر على (Ok) من تلك النافذة.

كیفیة الحفظ على الصیغة أو الامتداد (PDF):

كرّر الخطوات السابقة من (1-4 ). وعند الخطوة رقم (5) اختر من القائمة Photoshop PDF) PDF.PDP). وعند النقر على الزر (Save) ستفتح نافذة یخبرك بأنه یمكن اختیار أسلوب الحفظ. وقد یتیح عدّة خیارات تختص بھذا الأسلوب، قم بالضغط على الزر (Ok) ستظھر نافذة یُمكنك التحكّم من خلالھا بخصائص الحفظ، كما یمكنك عمل كلمة مرور حنى یصعب فتحه.

المصدر
تعلم الفوتوشوب /مهند شريف احترف الفوتوشوب /طه الدسوقي الفوتوشوب /احسان محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى