أنواع الخطوطفنون وتسلية

الخط العربي والكتابات العكسية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الطريقة المصرية في الكتابة؟
  • ما هي الطريقة التي كتب بها الصينيون؟
  • ما هي أشكال الكتابة بالخط العربي؟
  • أهم الدلائل على وجود الخط العربي بطريقة الكتابة المعكوسة

في القديم وعندما ابتكرت الخطوط العربية، ثمّ بدأت الكتابات العربية، لم تكن الجهة التي يكتب بها الكتاب سبب رئيسي للكتابة بأي جهة يبدأ بالكتابة من جهة اليمين أو اليسار، من أعلى لأسفل أو بالعكس. حيثُ لم يكن لهم نظام محدد في الجهة الكتابية. لكنهم يتفقون عند البدأ بالكتابة على الجهة التي يريدون بها الكتابة.

 

ما هي الطريقة المصرية في الكتابة؟

 

كانت الكتابات الهيروغليفية أول كتابة ابتكرها القدماء المصريين، حيثُ كانوا يكتبون من اليمين إلى الشمال، وأحياناً أخرى يكتبون من اليسار إلى اليمين هذا وإن الأشكال الهيروغليفية، ولأنهم هم من اخترعوا الكتابة فقد تم تحديد اتجاه الكتابة من قبل الهيروغليفية وهي تكون من الأعلى إلى الأسفل.

 

ما هي الطريقة التي كتب بها الصينيون؟

 

لقد كتب الصينيون بطريقة من الأعلى إلى الأسفل، وأحياناً مثل الكتابة العربية من اليمين إلى اليسار وعلى الخط الرأسي، أما عن سكان أوروبا فقد كتبوا من اليسار إلى اليمين.

 

ما الطريقة التي كتب بها العرب والسريان الخط؟

 

  • العرب والسريان قد كتبوا من اليمين إلى اليسار، كما ويعتبر العرب والسريان من أهل اللغات السامية.

 

  • عندما أصبحت الكتابات العربية متصلة أصبحت ويشكلٍ طبيعي وكانت تكتب من اليمين إلى اليسار في سطرٍ أفقي، وفي هذه الفترة كان هناك ما يُعرف (بالحرف العربي الذي له رأس وعقب).

 

  • هناك ستة حروف لم تكن على تلك الوضعية من الكتابة وهذه الأحرف هي (الألف، الجيم، الحاء، الخاء، العين، بالإضافة إلى الغين)؛ لأنه كان من الصعب كتابة حروف العربية من اليسار إلى اليمين مع إبقاء الصورة على ما هي عليه.

 

ما هي أشكال الكتابة بالخط العربي؟

 

كان من أشهر هذه الكتابات الكتابة المعكوسة أو المرآه، لم يُعرف هذا النوع من الخط إلا في أواخر العصور الوسطى وبالأخص في أواخر العصر العثماني، ويُقال أن أكثر من ولع بهذا النوع من الكتابة العثمانيين.

 

أهم الدلائل على وجود الخط العربي بطريقة الكتابة المعكوسة:

 

  • نقوش صخرية: وجدت في شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية، لقد وجدوا هذه الكتابات مكتوبة بطريقة معكوسة من اليسار إلى اليمين.

 

  •  نقش غار الحمام بتيماء: كان يوليوس أول من اكتشف وخلال زيارته للموقع في عام 1883 – 1884 حيثُ نشرت صورة مستنسخة وهذا النقش عبارة عن نقش مكتوب بطريقة معكوسة تشبه كتابة الأختام. لقد وجدت هذه الكتابات المعكوسة ليست فقط على الصخور بل وجدت مكتوبة على القطع النقدية على الطراز البيزنطي عن طريق دمشق.

 

المصدر
علم نفسك للخطوط العربي للمؤلف مهدي السيد محمودقواعد الخط العربي للمؤلف هاشم محمدمذكرة في خط الرقعة للمؤلف مختار عالمجماليات الخط العربي للمؤلف منصور بن ناصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى