أنواع الخطوطفنون وتسلية

الخط المدني

الخط المدني

اقرأ في هذا المقال
  • سبب تسمية الخط المدني بهذا الاسم
  • ما هي أهمية النقوش بالنسبة لنشأة الخط؟
  • ما هي اهم المكتبات التي تحتفظ بنسخ الايات القرآنية؟
  • ما هي مميزات الخط المدني؟

سبب تسمية الخط المدني بهذا الاسم:

سميّ الخط المدني بهذا الاسم نسبة للمدينة المنورة، وقد اشتهر هذا الخط بكتابة المصاحف، السنة النبوية، كما أثبتت الدراسات أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستخدم الخط المدني في المراسلات للملوك خارج منطقة الحجاز والمدينة.

ومن الحدير ذكره ان ابن النديم قد سمى الخطين المكي والمدني في كتابة (الفهرست) نقلاً عن محمد بن اسحاق، ويقال أنّ ابي الأسود الدؤلي قد أدخل إصلاحات على الكتابة الحربية، حيث بدأ بإعراب القرآن الكريم.

هذا ولقد شجع الرسول صلّى الله عليه وسلم ودعا لتعلم الكتابة في المدينة المنورة، إذ قال ابن عبد البر في الاستيعاب أي عبد الله بن سعيد بن العاص قال: أمره رسول الله أن يعلم الناس الكتابة بالمدينة، أما في سنن أبي داود عن عبادة ابن الصامت قال:( علّمت ناساً من أهل الصفة الكتابة والقرآن) .


ولم تنتشر الكتابة العربية في المدينة إلا بعد الهجرة النبوية بأكثر من سنة، حيث وصل عدد الكتاب في تلك الفترة الى ما يقارب 42 رجلاً.

أما في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز فقد تمّ تدوين السنة النبوية الشريفة تحقيقاً لرغبة جدّه الخليفة عمر بن الخطّاب، الذي جاشت في نفسه هذه الرغبة مدةً ثمّ عدل عنها؛ وذلك خوفاً من ان تلتبس بالقرآن الكريم أو يصرف الناس إليها.

هذا وتشتهر المدينة المنورة بموروثٍ ثمين من النقوش الإسلامية المبكرة على الصخور، طرق القوافل وضفاف الأنهار والغدران، كما أنه لم تقتصر أهمية الكتابة والنفوش على الرجال حصراً دون النساء، فقد ظهر اهتمام النساء للنقوش من خلال ما وجد من نقوشِ للنساء واشتهرت بها.

ما هي أهمية النقوش بالنسبة لنشأة الخط؟

  • تعود أهمية هذه النقوش الى الفترة الزمنية التي بدأ فيها الكتابة والخط وهي القرن الأول الهجري.

  • تتنوع نقوش منطقة المدينة ما بين آيات قرآنية وأدعية وأخبار شعرية.

  • هذه النقوش وغيرها جعلت للنقوش أهمية بالنسبة للعلماء، وتعد هذه النقوش مصدراً مهماً لهم وللباحثين عن تاريخ الخط العربي في دراستهم للخط وأصوله وتطوراته وبخاصةً الخط المدني.

ما هي أهم المكتبات التي تحتفظ بنسخ القرآن الكريم؟

  • مكتبة باريس الوطنية في فرنسا.

  • مكتبة جامعة ليدن في هولندا.

  • مكتبة جامعة برمنغهام في بريطانيا.

  • مكتبة برلين في ألمانيا.

ما هي مميزات الخط المدني؟

  1. استطالة الإمدادات الأفقية للحروف.

  2. ضيق ما بين سطور الكتابة المتتابعة.

  3. قصر حروفها الصاعدة.

  4. تداخل بعض الحروف مع بعضها البعض.

  5. يمتاز بالجمالية الفنية والوظيفية.

يقول الدكتور ابراهيم الحنش:( أنّ هذه الأهمية التاريخية الكبيرة والتميز الفني الرائع الجميل للخط المدني يدعو لضررة الاعتبار المعرفي لفن الخط المدني)، وفي الخط المدني يقول المختص في الطباعة سليمان بن عبد الله أنّ جميع الخطوط العربية الأخرى عالة على الخط المدني.

المصدر
علم نفسك للخطوط العربيةللمؤلف مهدي السيد أمينقواعد الخط العربي للمؤلف هاشم امينمذكرة في خط الرقعة للمؤلف مختار عالمجماليات الخط العربي للمؤلف نتصور بن ناصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى