فن الرقصفنونفنون وتسلية

الرقصات الشعبية الرومانية

اقرأ في هذا المقال
  • الرقصات الشعبية الرومانية
  • أنواع الرقصات الشعبية الرومانية
  • تاريخ الرقصات الشعبية الرومانية

الرقصات الشعبية الرومانية:

 

الرقصات الشعبية الرومانية: تكشف الرقصات الشعبية الرومانية بصدق تطلعات الإنسان ومشاعره؛ فهي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحياة الناس وتاريخهم؛ إنها تعبر في نفس الوقت عن شخصية الناس ومزاجهم وقوتهم وحرصهم وحكمتهم وروح الدعابة لديهم.

 

أنواع الرقصات الشعبية الرومانية:

 

1- رقصة هورا:

 

الهورا هي رقصة تقليدية يتم إجراؤها في حفلات الزفاف اليهودية حيث يتم رفع العروسين في الهواء بينما يرقص أفراد أسرهم وأصدقائهم في دوائر حولهم. ومن خلال رقصة الهورا، يحمل كل من الزوجين أحد طرفي منديل أو منديل للدلالة على اتحادهما. هذه الرقصة تحمل طاقة عالية ويمكن أن تستمر في بعض حفلات الزفاف لساعات. يتطلب الأمر بالتأكيد قدرة على التحمل، ولكنه ممتع كثيرًا وغالبًا ما يُعتبر أحد المعالم البارزة في حفل الزفاف.

 

2- رقصة الفتى:

 

رقصة الفتى هي نوع من الرقص الشعبي للرجال في رومانيا تمارس في الحياة المجتمعية في المناسبات الاحتفالية، مثل حفلات الزفاف والعطلات، وكذلك خلال العروض المسرحية. كل مجتمع له متغيراته الخاصة، وكلها تظهر براعة وتوليفات متناغمة من الحركة والإيقاع. يتم تعيين دور خاص لقائد الرقص والمنسق الذي يقوم بتدريب أعضاء المجموعة ودمجهم، بينما يتم اختيار القائد الثاني لمهاراته كعازف ويقود الرقص. يجمع الراقصون أنفسهم في مجموعات من الفتيان والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 70 عامًا، والتي قد تشمل الراقصين الرومانيين والهنغاريين والغجر.

 

3- رقصة العصا:

 

في رقصة العصا نرى العائلات ترسم أنماط رانجولي على عتبات أبوابها وتضع الشموع حول المنزل. كما تقوم مجموعة من الراقصات بالزي التقليدي بأداء رقصة العصا في الاستوديو وتعليم إحدى المقدمات سلسلة بسيطة من الحركات مصحوبة بالعصي وقرع الطبول.

 

4- رقصة الوشاح:

 

هي رقصة نموذجية من رومانيا تسمى “حزام”، والتي كانت تستخدم تقليديًا وشاحًا أو حزامًا، فهي رقصة سريعة نسبيًا، والتي تؤدى في الأصل  على الفلوت الفلاحي.

 

تاريخ الرقصات الشعبية الرومانية:

 

رومانيا لديها كنز فولكلوري غني جداً ومعقد، حيث تشكل الرقصات الشعبية الرومانية، والمعروفة بجمالها وتنوعها الكبير، هذا الكنز مع الأغاني والخرافات والأساطير والشعر الشعبي. لا ينفصل الرقص عن الموسيقى. قبل أن ترافقه الآلات الموسيقية، فقد كان الرقص مصحوبًا بالأغاني وإيقاعات التصفيق أو الإيقاع. هذا النوع من الرقص يجري اليوم في بعض طقوس الرقصات لكل من الرجال والنساء.

 

المصدر
كتاب الرقص مع الحياة/ الطبعة الأولى للمؤلف "مهدي الموسوي"كتاب الرقص/ الطبعة الأولى للمؤلفه "غادة السمان"كتاب الرقص أمام المرآة/ الطبعة الأولى للمؤلف "فرانسو دو كوريل"كتاب فتاة تهوى الرقص/ الطبعة الأولى للمؤلف "هيغينز كلارك"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى