فن الرقصفنونفنون وتسلية

الرقص الإيرلندي

اقرأ في هذا المقال
  • الرقص الإيرلندي
  • أنواع الرقص الإيرلندي
  • تاريخ الرقص الإيرلندي

الرقص الإيرلندي:

 

الرقص الأيرلندي: هو شكل من أشكال الرقص الغيلي أو السلتي التقليدي الذي نشأ في أيرلندا، حيث يمكن تأديتها بشكل منفرد أو في مجموعات تصل إلى عشرين أو أكثر من الراقصين المدربين. في أيرلندا، يعدّ الرقص الأيرلندي جزءًا من الرقص الاجتماعي أو قد يكون للعروض والمسابقات الرسمية.

 

يتم إجراؤه بشكل تقليدي مع عمل القدم المعقد وهو معروف أكثر بالراقصين الذين يؤدون مع الجزء العلوي من الجسم المتيبس. على عكس أشكال الرقص الأخرى، لا يحرك الراقصون الأيرلنديون أذرعهم أو أيديهم بحيث يتم تمييز حركة القدمين.

 

أنواع الرقص الإيرلندي:

 

1- الرقص الأيرلندي التقليدي:

 

يتم تنفيذ الرقص الأيرلندي التقليدي من قبل الراقصين الذكور والإناث في خطوط طويلة أو دوائر أو مربعات أو بكرات مشتركة. يتكون رقص خطوة إيريس التقليدي من رقصات تم ضبطها على الموسيقى الأيرلندية التقليدية مع إيقاع سريع يطلب من الراقصين أداء مجموعات من الخطوات.

 

على سبيل المثال، هناك مجموعتان من الراقصين يواجهان بعضهما البعض ويقفزان وينقران ويختمان على الموسيقى لأنهما أكثر تجاه بعضهما البعض. ثم ينتقل الراقصون بين الراقصين على الخط المقابل ويعودون إلى موقعهم الأصلي، حيث أنه غالبًا ما يشار إلى هذا برقصة خط “المنافسة”.

 

2- الرقص الأيرلندي الحديث:

 

الرقص الأيرلندي الحديث لديه راقصات يؤدون حركات رقص الباليه مثل تقلبات الساق، والقفز أو التهدئة للموسيقى. حيث تؤدي الراقصات أداءً في جيلي ناعم بينما يُسمع الراقصون الذكور وهم ينقرون بأحذية أكسفورد على موسيقى الرقص الأيرلندي الحديث.

 

3- مجموعة الرقص الايرلندي:

 

مجموعة الرقص الأيرلندية تتكون من رقصات تؤدى في “مجموعات”. على سبيل المثال، قد يكون أداء مجموعة الرقص الأيرلندي جزءًا من أداء رقص كامل يتم تقسيمه إلى عدة أجزاء منفصلة. فقد تتطلب المجموعة عادة الرقص في أربع مجموعات بشكل زوجي.

 

يبدأ ضبط الرقص برقص الأزواج الأربعة على نفس الكوريغرافيا، ويتبع ذلك كل زوجين يؤدون نفس المجموعات مثل الأزواج المنفردين.

 

4- رقص سيلي الايرلندي:

رقص سيلي الأيرلندي يعدّ من أشهر أشكال الرقص التقليدي، فقد نشأ في القرن الخامس عشر الميلادي ويتم تقديمه دائمًا للموسيقى الأيرلندية التقليدية. وتتكون رقصات سيلي من الكوادريل والبكرات والرقصات.

 

5- رقص شون نوس الأيرلندي:

 

رقص شون نوس الأيرلندي هو أحد أقدم أساليب الرقص الأيرلندي التقليدي، وهو النوع الوحيد الذي يتم تأديته بشكل فردي. وهي تختلف عن الرقصات الأيرلندية الأخرى من حيث أنها تسمح بحرية الحركة للأذرع وهي مسطحة لأسفل مع الوزن الثقيل على إيقاع الموسيقى.

 

رقص شون نوس الأيرلندي هي الرقصة الأيرلندية الوحيدة التي تسمح أيضًا للراقص المنفرد بارتجال تصميم الرقصات في نفس الوقت أثناء أداء الرقص، بينما يتحرك الراقص على الأرض.

 

تاريخ الرقص الإيرلندي:

 

تاريخ الرقص الأيرلندي لم يتم تحديده إلى الآن. ومع ذلك، فإن التاريخ الأيرلندي غارق في التاريخ الدرويدي، والسلتيك والتاريخ الديني الآخر الذي أثر على أصول الرقص الأيرلندي.

 

المصدر
كتاب الرقص مع الحياة/ الطبعة الأولى للمؤلف "مهدي الموسوي"كتاب الرقص/ الطبعة الأولى للمؤلفه "غاده السمان"كتاب الرقص أمام المرآة/ الطبعة الأولى للمؤلف "فرانسو دو كوريل"كتاب فتاة تهوى الرقص/ الطبعة الأولى للمؤلف "هيغينز كلارك"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى