أنواع الخطوطفنون وتسلية

العصر الإمبراطوري الروماني وعلاقته بالخط

اقرأ في هذا المقال
  • العصر الإمبراطوري الروماني وعلاقته بالخط

العصر الإمبراطوري الروماني وعلاقته بالخط:

 

يبدأ العصر الذهبي للثقافة الرومانية مع الإمبراطور الأول أوغسطس ففي عهد هذا الإمبراطور تطور هذا العصر تطوراً كبيراً في إنتاج الكتب، وكذلك في تطور الخط الروماني وذلك من ناحية أدبية وكذلك من الناحية العلمية.

 

لقد اهتم الجمهور بمؤلفات الشعراء الكبار مثل كفر جيل، فقد دفع الناشرين لكي يطرحوا في السوق مؤلفاتهم، كما أنهم شجعوا باعة الكتب على أن يطوروا نشاطهم ليصبحوا الوسطاء بين الناشرين والقراء، وقد استخدم الكتاب في هذه الإمبراطورية خط النسخ ليعيدوا كتابة أمجاد حضارة تلك الإمبراطورية.

 

ومن مميزات هذا العصر الذهبي أنه شيدت فيه العديد من المكتبات الضخمة، وقد دل هذا على أهمية الكلمة المخطوطة في المجتمع الروماني وكذلك أهمية الخط الذي كتبت به وكذلك وضوح ذلك الخط.

 

ما هي أهم الأعمال التي قام بها أوغسطس للعناية بالكتب والخط الروماني؟

 

  • لقد أسس مكتبتين عامتين في روما.

 

  • كما اهتم بالخط والكتابة بحيث تكون أهمية خاصة لتلك الكتب  والاستفادة منها في الحياة اليومية.

 

وقد جاء الإمبراطور ترا جان وبنى أكبر مكتبة في روما القديمة وذلك في مركز المدينة وهي مدينة (الفورم)، ومن أهم الأدلة على عشق الخطاطون الرومان للخط في ذلك العهد هو بروز هواة جمع الكتب والمولعين بالكتب الذين صور لهم بعض الكتاب الساخرين على نحو رائع.

 

لا يستطيع أحد أن ينكر أهمية هؤلاء الخطاطين الذين رفع من قيمة الكتب الشرائية، كذلك لا يستطيع أحد أن ينكر دورهم البارز في كثرة إنتاج الكتب، ونتيجة لكثرة الطلب على الكتب فقد زاد إنتاج ونسخ الكتب وبيعها في الأسواق للهواة ومحبي الخط الروماني.

 

إن من الأسباب التي أدت إلى إنتاج العديد من الكتب هو أن معظم الكّتاب كانوا يسكنون في المراكز الحضرية ممّا زاد إنتاج ونسخ الكتب.

 

كما أن الكلمة المكتوبة لا يمكن الاستعاضة عنها في دولة واسعة مثل رومانيا، خاصة وأن هناك مراكز ثقافية قوية ومتباعدة في آن واحد مثل الإسكندرية في مصر وأثينا، في اليونان، وغيرها من المدن التي عرفت كيف تحفظ الكتب لنفسها مكانة في الإنتاج الأدبي والعلمي في عهد الازدهار الكبير في روما للثقافة اللاتينية، أي بالخط اللاتيني. ويبرهن العلماء على أهمية الخط اللاتيني في العصر الروماني هي الرسائل التي وجدت بخط سيشرون وغيرهم من الخطاطون الذين كتبوا الرسائل بخطوطهم.

 

المصدر
علم نفسك للخطوط العربية للمؤلف مهدي السيد محمودقواعد الخط العربي للمؤلف هاشم محمدمذكرة في خط الرقعة للمؤلف مختار عالمجماليات الخط العربي للمؤلف منصور بن ناصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى