الموسيقىفنون وتسلية

الموسيقى في أوكرانيا

اقرأ في هذا المقال
  • الموسيقى في أوكرانيا
  • أنواع الموسيقى في أوكرانيا
  • تاريخ الموسيقى في أوكرانيا

الموسيقى في أوكرانيا:

 

الموسيقى في أوكرانيا: يُعرف الأوكرانيون عمومًا بأنهم شعب موسيقي يتمتع بإرث رائع من الأغاني الشعبية وفناني الأداء الموهوبين؛ لذا تشمل الموسيقى الأوكرانية على كل من أغاني التعويذات والرثاء وأغاني الزفاف، والأغاني الغنائية للحب والحياة الأسرية والتهويدات.

 

أنواع الموسيقى في أوكرانيا:

 

1- الموسيقى الشعبية الأوكرانية:

 

خلال الحقبة السوفيتية، كانت الموسيقى الشعبية الأوكرانية تخضع للرقابة. ولكن نظرًا لانفصالها عن الثقافة الحضرية، استمرت في التطور في القرى وبالتالي احتفظت بأصالتها. ولم تنجو فقط، بل ازدهرت في عالم تحت الأرض من الموسيقى الكلاسيكية والأوبرا والجاز والروك.

 

2- موسيقى الرياضيات:

 

الموسيقى هي رياضيات، وكلاهما لغتان عالميتان، حيث أن الألحان والغناء الشعبي الأوكراني فريدان في صيغتهما، مثل بصمات الأصابع. ووفقًا للعديد من الدراسات الإثنوغرافية، فإن الموسيقى الأوكرانية لها تعبير لحني غير موجود في البلدان المجاورة وغير شائع بشكل عام في أوروبا الغربية؛ لذا فإن الاستخدام المعقد للأنماط الثانوية والأسلوب التكراري يعطي دراما فريدة لأغاني الطقوس الأوكرانية الشهيرة.

 

3- موسيقى الصوت الأبيض:

 

تم تطوير هذه التقنية الصوتية الفريدة في المناطق الريفية في أوكرانيا وهي جزء من تقليد أوروبا الشرقية القوي لغناء طقوس الحلق المفتوحة. كما أن الاسم القديم لهذا الأداء هو “هولوسينيا”، وهي طقوس النحيب التي تؤديها النساء. وتعتبر “ماريانا سادوفسكا” هي واحدة من أكثر مطربات الصوت الأبيض المعاصرين تأثيرًا من أوكرانيا والتي تتمتع بشهرة عالمية.

 

4- موسيقى الكورال:

 

الغناء الكورالي هو الذي شكّل أسلوب الموسيقى الوطنية في أوكرانيا. فقد كان هناك فنانون محترفون يعملون بالفعل بحلول نهاية القرن العاشر. ووسعوا تقليد الترانيم وغناء أقدم ترانيم بيزنطية. لكن الفن الكورالي الأوكراني تحول بشكل كبير على مر السنين إلى ترانيم كييفان القديمة، وانتقل مباشرة من أسلوب العصور الوسطى إلى أسلوب الباروك، على عكس الثقافة الأوروبية الغربية.

 

5- موسيقى كوبزاري:

 

موسيقى كوبزاري هي واحدة من أكثر القصص الموسيقية دراماتيكية ليست معروفة على نطاق واسع خارج أوكرانيا، ومع ذلك فقد كان الموسيقيون الكوبزاريون، والمغنون المتجولون المكفوفون في أوكرانيا، في الثلاثينيات، كجزء من الإبادة الجماعية في أوكرانيا. وتم حظر الآلات الموسيقية التي كانوا يستخدمونها. ومنذ التسعينيات، عاد تقليد عروض موسيقى كوبزاري وأصبحت تتمتع بشعبية خاصة بين الشتات الأوكراني.

 

6- الموسيقى الكلاسيكية:

 

ساهم الملحنون والمغنون الأوكرانيون بشكل كبير في عالم الموسيقى الكلاسيكية. حيث أن الثلاثي الذهبي من الكلاسيكيات الأوكرانية في القرن الثامن عشر هم “دميترو بورتنيانسكي، ماكسيم بيريزوفسكي وأرتيمي فيديل”. وأصبح العديد من الطلاب، من أصل أوكراني، نجومًا لمشهد الإمبراطورية الروسية، ومن الملحنين المشهورين في القرن التاسع عشر هو “ميكولا ليسينكو”.

 

7- موسيقى الروك:

 

غالبًا ما تحظى فرق ومغنيي موسيقى الروك الأوكرانية الحديثة بشعبية في الخارج حتى قبل اكتساب الشهرة في المنزل. وفي الوقت الحالي، تقدم العديد من الفرق الموسيقية الأوكرانية آداءات موسيقية شهيرة حول العالم.

 

8- موسيقى الجاز:

 

من بين جميع أنواع الموسيقى غير البوب، ربما تكون موسيقى الجاز هي الأكثر شعبية في أوكرانيا. لا يُظهر عدد كبير من الفرق الموسيقية والمهرجانات المحلية في أوكرانيا، بما في ذلك الاهتمام في المهرجانات الدولية، ويعد “دميترو ألكساندروف” أحد أشهر موسيقيي الجاز الأوكرانيين.

 

تاريخ الموسيقى في أوكرانيا:

 

خلال العصور الوسطى في أوكرانيا، تطورت الموسيقى الأوكرانية بشكل كبير. فقد كانت صناعة الموسيقى في بلاط الأمراء والبويار. وأقام عدد من الموسيقيين المحليين الحفلات وعزفوا خلال المهرجانات والمآدب. بالإضافة إلى العديد من الآلات الموسيقية المستخدمة في ذلك الوقت في أوكرانيا، بما في ذلك “القيثارات الوترية، والأبواق المعدنية والخشبية، والأنابيب الخشبية، والطبول، وآلات الغلايات.

 

المصدر
كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤلف "نصر الدين الفارابي"كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "أوليفر ساكس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى