التصميم الجرافيكيفنون وتسلية

النسبة الذهبية وكيفية استخدامها في التصميم الجرافيك

أهمية استخدام النسبة الذهبية في التصميم الجرافيك إنه يجعل التصميم جميل وذو توازن ومريح للعين وخلق التناسب في التصميم، حيث إتباع القواعد الذهبية في التصميم التي تتكون من عنصر أو عنصرين أو جزيئين يعد امراً مهماً للغاية لنجاح التصميم لخلق التكامل في التصميم، حيث يستخدموا المحترفين النسبة الذهبية في أعمالهم لأنها تتميز في إعطاء الحس الجمالي والتوازن والانسجام.

 

كيف استخدام النسبة الذهبية في التصميم الجرافيك

من أفضل الاستخدامات النسبة الذهبية في التصميم إنها تمنح رقماً بسيطاً تطبيقه على كل العناصر 1.618 لمعرفة حجم كل عنصر منها.

 

تكوين الصورة Image composition

 

يعد التكوين الصور أمر مهم في التصميم سواء من خلال صورة جمالية أو لنقل فكرة عن طريق الصور، التي تجعل تكوين الصورة تلفت الانتباه إلى الفكرة الرئيسية، يتم تطبيق النسبة الذهبية على الصورة من خلال الحلزون الذهبي التي تخلق تناغماً قوياً باستخدام “Golden Spiral” تحديد نقطة التركيز والنقاط المحورية.

 

التخطيطات Layouts

 

تحديد الإبعاد في التصميم  وترتيب العناصر المرئية مهمة التي تجعل التصميم أكثر توازناً من خلال استخدام اللولب الذهبي لتوجيه كل عنصر، التي تعمل على جذب التصميم بشكل طبيعي، لذلك في التصميم أستخدام التخطيط والرسالة الموجهة التي تعد هي الأكثر أهمية.

 

التباعد spacing

 

التباعد عنصر أساسي في كل تصميم، يعمل على انسجام المساحة الداخلية للعناصر التصميم والقياسات الصحيحة التي تظهر في التصميم النهائي، حيث يحتاج إلى الكثير من الوقت التي يبدأ من الامتداد الذهبي ورسم المربعات لخلق المسافة بين كل عنصر للتصميم النهائي.

 

 

المنتج  product

 

وصف المنتج من خلال تصميم بين النسبة والتناسب التي تكون من خلالها تأثير إيجابي نحو المستهلكين إنشاء التواصل معهم، لذلك من المهم استخدام النسبة الذهبية في تصميم المنتج لخلق فن بصري وتركيز الاهتمام بالجمال، تستخدم النسبة من خلال اللولب الذهبي وتطبيقه على عناصر المنتج.

 

 

تصميم الشعار Logo design

 

يعد التصميم الشعار على النسبة الذهبية من أهم النسب التي تعمل على حيوية العلامة التجارية وفهم فكرة الرسالة في لمحة واحدة، من الضروري مراعاة النسبة الذهبية عند تصميم الشعار لجذب الأشخاص مباشرة.

 

 الطباعة printing

 

عند إنشاء أي تصميم يكون في مركز الأهمية التصميم النهائي للجمهور، سواء عن طريق دعوة زفاف أو موقع الويب، ويكمن استخدام النسبة الذهبية في الطباعة لمراعاة أحجام الطباعة من خلال الكتابة الألوان أو الخط أو التنسيق العام للتغليف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى