التصميم الجرافيكيفنون وتسلية

أنواع مصممين الجرافيك

اقرأ في هذا المقال
  • مصمم الويب (Web Designer)
  • مصمم جرافيك (Graphic Designer)
  • مصمم الانيميشن(Animation Designer)
  • المصمم الداخلي
  • مصمم حركات الجرافيك(Motion Graphics Designer)
  • مصمم المنتجات الصناعية (Industrial Product Designer
  • مصمم (UI/UX)
  • المصمم المعماري (Architectural Designer):

المصمم هو الشخص الذي يصمم بنية أو تنسيق أو مظهر كائن (جماد، كائن حي)، ففي الأساس، أي شخص مبدع ولديه عين لإبداعات فريدة مثل، الصور والرسومات، والألعاب، والواجهات، والسمات، والقوالب، والمساحات، والمنتجات، والخدمات، والتجارب، هو مصمم، بناءاً على ما ينشئونه، هناك أنواع مختلفة من المصممين، هنالك تسعة فئات رئيسية للمصممين ووظائفهم.

مصمم الويب (Web Designer):

مصمم الويب، الذي يُشار إليه أحيانًا بالمصمم التفاعلي، وهو الشخص الذي يقوم بإنشاء واجهات ويب وصفحات مواقع ويب للإنترنت، سواء كنت بحاجة إلى قالب مدونة أو صفحة ويب بسيطة أو موقع ويب كامل أو تصميم تطبيق جوال، فهو الشخص المناسب لعملك، وسيكون لدى المصمم الجيد معرفة قوية بأدوات وتقنيات التصميم وقد يكون لديه أيضًا بعض الخبرة في تطوير الويب.


مصمم الويب المحترف هو شخص مبدع وخبير تقنياً، ويستخدم هاتين السمتين لإنشاء مواقع الويب أو إعادة تصميمها، فمصمم الويب لديه القدرة على فهم ما هو مطلوب لجعل موقع الويب عملياً وسهل الاستخدام، وفي نفس الوقت يجعله جذاباً من الناحية الجمالية للمستخدم.


المهمة الرئيسية لمصمم الويب هي تصميم صفحات الويب، فهناك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها في تصميم مواقع الويب والتي قد لا تظهر على الفور عند النظر إلى صفحة ويب لأول مرة، يعتبر الجانب الجمالي جانبًا مهماً، واختيار الألوان المناسبة والخط والتخطيط والصور يخلق الشخصية الكاملة للموقع، بالإضافة إلى مراعاة الجوانب الجمالية، يجب أن تكون قابلية استخدام الموقع أولوية، فمن المهم إنشاء صفحة يمكن أن يرتبط بها الجمهورالمستهدف.


على سبيل المثال، يحتاج موقع الويب الذي يستهدف الأطفال إلى جذب انتباههم، وقد يستخدم ألواناً زاهية وخطاً سهل القراءة، مع الكثير من الصور وليس الكثير من النصوص، هذا ما سيجعله ممتع وجذاب وسهل الفهم، لذلك يجب أن يكون التخطيط والهيكل سهل المتابعة، ويجب ألا تحتوي معظم الصفحات على عدد كبير من النقرات في عمق موقع الويب من أجل الحفاظ على سهولة الوصول إلى المعلومات، على عكس ذلك، يجب أن ينقل موقع الويب الاحترافي الذي يستهدف الأطباء نوعًا مختلفًا من الصور، ولكن يجب أن يكون من السهل قراءته وتنظيم المعلومات بتنسيق يسهل الوصول إليه، فيتحكم مصمم الويب في موقع الويب بالكامل ويجب أن يفهم كيفية إنشاء الصورة المناسبة مع ضمان سهولة استخدام موقع الويب والوصول إلى المعلومات بسهولة.


مصمم الجرافيك (Graphic Designer):

يُعرف التصميم الجرافيكي أيضًا باسم تصميم الاتصالات، مصممو الجرافيك هم متواصلون بصريون، يقومون بإنشاء مفاهيم مرئية باليد أو باستخدام برامج الكمبيوتر، حيث أنهم ينقلون الأفكار لإلهام المستهلكين أو إعلامهم أو جذبهم من خلال أشكال فنية مادية وافتراضية تتضمن الصور أو الكلمات أو الرسومات.


الهدف الرئيسي لمصممي الجرافيك هو جعل المنظمات التي توظفهم معروفة وبارزة، باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط، ينقلون فكرة أو هوية معينة لاستخدامها في الإعلان والترويج، تتضمن هذه الوسائط الخطوط والأشكال والألوان والصور وتصميم الطباعة والتصوير الفوتوغرافي والرسوم المتحركة والشعارات واللوحات الإعلانية، غالبًا ما يتعاون مصمم الجرافيك في مشاريع مع فنانين ورسامي رسوم متحركة للوسائط المتعددة وغيرهم من المحترفين المبدعين.


مصمم الأنيميشن (Animation Designer):

يستخدم مصمم الانيميشن أو ما يعرف باسم مصمم الرسوم المتحركة تقنيات الكمبيوتر لإنشاء صور وتأثيرات للأفلام والتلفزيون والمواقع الإلكترونية وألعاب الفيديو، كما يقوم بتنسيق المشاريع والرسوم المتحركة لإنتاج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.


ينشئ مصمم الرسوم المتحركة، الذي يشار إليه أيضاً باسم الانيميشن، تأثيرات بصرية ورسوماً متحركة مميزة في ألعاب الفيديو والأفلام والبرامج التلفزيونية، وكذلك على مواقع الويب، حيث يتم إنشاؤها من برامج الكمبيوتر المتخصصة في هذا المجال، وتستخدم الرسوم المتحركة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد لتكرار ميزات وأفعال الأشخاص والحيوانات والأماكن والأشياء لرواية قصة أو الإعلان عن منتج معيّن.


المصمم الداخلي (Interior Designer):

هو الشخص الذي يصمم الجوانب المختلفة للمنزل، المكتب، المبنى، ويفضل أن يكون ذلك وفقًا لذوق الأشخاص الذين من المفترض أن يستخدموا هذه المساحات، يجدر بنا الإشارة إلى أنه لا علاقة للتصميم الداخلي بتصميم الويب أو التصميم الجرافيكي، ومع ذلك، فإنه لا يزال يتطلب الإبداع، حيث يجب أن يكون المصمم قادرًا على تحليل سلوك الأشخاص وإنشاء تصميمات مناسبة وفقًا لذلك، يجب الإنتباه إلى عدم الخلط بين مصمم الديكور والمصمم الداخلي، قد يقوم المصمم أحيانًا بالتزيين، لكن المصمم لا يُنشئ تصميمات جديدة.


بمعنى آخر المصمم الداخلي هو الشخص الذي يعمل مع العميل على إنشاء غرف ومساحات جمالية، يتراوح العملاء من أصحاب المنازل إلى الشركات الكبيرة، تتنوع المساحات والغرف التي ينشئها المصممون الداخليون بشكل متساوي، بدءاً من البيئات المنزلية الداخلية والخارجية البسيطة إلى ردهات الفنادق والقصور الفخمة، بغض النظر عن الحجم، يعمل كل مصمم داخلي على إنشاء مساحات جذابة وعملية، ويجب أن تكون المساحات آمنة أيضًا مع تلبية الاحتياجات المحددة للعميل، فعادةً ما يكون المصمم الداخلي مقاولًا مستقلاً يجب عليه بناء قاعدة عملاء، في بعض الحالات، يعمل المصمم لصالح شركة أكبر، في كلتا الحالتين، يجب أن يتفوق من أجل بناء سمعة إيجابية في الصناعة وتأمين العمل المستقبلي.


مصمم حركات الجرافيك (Motion Graphics Designer):

يعد مصمم الرسومات المتحركة مسؤولاً عن تقديم الحركات إلى الصور الثابتة والرسومات التوضيحية والنصوص وما إلى ذلك، وجميع أنواع مقاطع الفيديو والرسومات المتحركة والعروض التقديمية المتحركة واللوحات المصورة وعروض المنتجات وتسلسل عناوين الأفلام هي أمثلة على “Motion Graphics”، ولكن مع النص كمكوّن رئيسي.


منذ أن دخل “Motion Graphics Design” إلى المشهد لأول مرة، كان هناك نقاش حول الخط الفاصل بينها وبين “Animation”، والاعتمادات الافتتاحية لـ Hitchcock’s Psycho هي مثال مبكر للرسومات المتحركة، حيث يتم الجمع بين الصوت والحركة والتصميم الجرافيكي بشكل جيد للغاية.


مصمم المنتجات الصناعية (Industrial Product Designer):

التصميم الصناعي (ID): هو الممارسة المهنية لتصميم المنتجات والأجهزة والأشياء والخدمات التي يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم يوميًا، يختلف مصمم المنتج كثيرًا عن المصممين الذين تحدثنا عنهم سابقاً، ولكن مرة أخرى، هناك شيء واحد مشترك، وهو الإبداع، حيث يركز المصممون الصناعيون عادةً على المظهر المادي، والوظائف، وقابلية تصنيع المنتج، على الرغم من أنهم غالبًا ما يشاركون في الكثير خلال دورة التطوير، كل هذا يمتد في النهاية إلى القيمة الدائمة الشاملة والتجربة التي يوفرها منتج لخدمة المستخدمين.


كل المصنوعات التي تتفاعل معها بشكل يومي في منزلك أو مكتبك أو مدرستك أو مكانك العام هو نتيجة لعملية التصميم الصناعي، فمن خلال هذه العملية، يتخذ المصمم الصناعي وفريقه العديد من القرارات التي تهدف إلى تحسين حياتك من خلال تصميم جيد التنفيذ، يتحمل المصممون الصناعيون مسؤولية إنشاء تصميمات لمنتجات مادية مختلفة مثل الإلكترونيات الاستهلاكية والسيارات وما إلى ذلك مع مراعاة وظيفة وشكل المنتجات الفعلية، (AutoCAD و SolidWorks) هي بعض برامج (CAD) التي يستخدمها هؤلاء المصممون لإنشاء عروض ثلاثية الأبعاد لمنتجاتهم.



مصمم (UI/UX):

تصميم واجهة المستخدم (UI: user interface) وتصميم تجربة المستخدم (UX:user experience) هما المصطلحان الأكثر اختلاطًا مع تصميم التطبيق والويب، هذه المفاهيم عادةً ما يتم تجميعها معًا في مصطلح واحد، تصميم (UI / UX)، ويتم عرضها بشكل سطحي حيث تبدو أنها تصف الشيء نفسه،لكن هنالك فوارق بينهما.

UI) user interface):

تشير “واجهة المستخدم” (UI) إلى التخطيط الرسومي للتطبيق، وهو يتألف من الأزرار التي ينقر عليها المستخدمون، والنص الذي يقرؤونه، والصور، وشرائح التمرير، وحقول إدخال النص، وجميع العناصر المتبقية التي يتفاعل معها المستخدم، يتضمن ذلك تخطيط الشاشة والانتقالات والرسوم المتحركة للواجهة وكل تفاعل بسيط، يقوم مصمم واجهة المستخدم (UI) بإنشاء واجهات لتطبيقات الأجهزة المحمولة والبرامج الأخرى، واجهة المستخدم هي كيفية تفاعل المستخدم مع ميزات ووظائف تطبيق معين.


هذه الوظيفة هي مسؤولية مصممي واجهة المستخدم، حيث يقررون كيف سيبدو التطبيق، ويجب أن يختاروا أنظمة الألوان وأشكال الأزرار – عرض الخطوط والخطوط المستخدمة في النص، فينشئ مصممو واجهة المستخدم الشكل والمظهر لواجهة مستخدم التطبيق.


UX) user experience):

(UX:user experience): تعني “تجربة المستخدم”، تتحدد تجربة المستخدم في التطبيق من خلال كيفية تفاعله معه، هل التجربة سلسة وبديهية أم ثقيلة ومربكة؟ هل يبدو التنقل في التطبيق منطقياً أم أنه ممل؟ هل يمنح التفاعل مع التطبيق المستخدمين الإحساس بأنهم ينجزون المهام التي وضعوا لتحقيقها بكفاءة أم أنه يبدو وكأنه شيء معقد؟ يتم تحديد تجربة المستخدم من خلال مدى سهولة أو صعوبة التفاعل مع عناصر واجهة المستخدم التي أنشأها مصممو واجهة المستخدم.

لذلك يهتم مصممو (UX) أيضاً بواجهة مستخدم التطبيق، وهذا هو سبب خلط الناس حول الفرق بين الإثنين، ولكن في حين أن مصممي واجهة المستخدم مكلفون بتحديد الشكل الذي ستبدو عليه واجهة المستخدم، فإن مصممي (UX) مسؤولون عن تحديد كيفية عمل واجهة المستخدم، حيث يحددون هيكل الواجهة والوظيفة، وكيف يتم تنظيمها وكيف ترتبط جميع الأجزاء ببعضها البعض. باختصار، هم يصممون كيفية عمل الواجهة، إذا كان يعمل بشكل جيد ويُشعر بالسلاسة، عندها سيحظى المستخدم بتجربة جيدة، ولكن إذا كان التنقل معقداً أو غير بديهي، فمن المحتمل أن تكون تجربة المستخدم سيئة، يعمل مصممو (UX) على تجنب السيناريو الثاني.




المصمم المعماري (Architectural Designer):

المصمم المعماري: هو الشخص الذي يضع مخططات للمباني والمنازل وأماكن أخرى، وهو يختلف عن المهندس المعماري في أن المهندس المعماري مسؤول فعلياً عن إبراز المفاهيم، بينما المصمم هو من يصمم الرسومات والنماذج بناءً على تلك المفاهيم على عكس المهندس المعماري، ولا يمتلك المصمم المعماري عادةً شهادة جامعية رسمية في هذا الاختصاص، ومع ذلك، قد يكون لديه مؤهلات أو خبرة رسمية أخرى للوظيفة.



المصدر
What is a Web DesignerWhat is a Graphic DesignerWhat is an Animation DesignerWhat is an Interior Designer?What Is Industrial Design Types of Design Jobs for Creative PeopleWhat is UI design? What is UX design? UI vs UX: What’s the differenceWhat does an architectural designer doHow Many Different Types of Designers Out There? UI/Ux Design, Graphic Design, Web Design

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى