فنّانون حول العالمفنون وتسلية

جون جودمان

اقرأ في هذا المقال
  • بدايات جون جودمان
  • إنجازات جون جودمان
  • حياة جون جودمان الشخصية
  • حقائق سريعة عن جون جودمان

بدايات جون جودمان:

ولد جون ستيفن جودمان في 20 يونيو 1952 في أفتون بولاية ميسوري. وعندما كان غودمان يبلغ من العمر عامين فقط، توفي والده بنوبة قلبية. وبعد ذلك ذهب غودمان إلى مدرسة آفتون الثانوية، حيث برع في كرة القدم وانخرط في المسرح. وبعد التخرّج من المدرسة الثانوية في عام 1970، حصل على منحة لكرة القدم إلى جامعة جنوب غرب ولاية ميسوري. وخلال عامه الأول، قضى معظم وقته في الحفلات ولعب كرة القدم، لكن الإصابة أصابت أحلامه في مهنة رياضية محترفة.

وبعد الإصابة، غير غودمان تخصصه إلى الدراما ودرس المسرح مع ممثلين بارزين مثل كاثلين تورنر وتيس هاربر. في عام 1975، حيث تخرَّج غودمان بدرجة مسرحه وتوجه إلى نيويورك ليصبح ممثلاً محترفًا. وبقرض من شقيقه، وجد شقة بالقرب من منطقة المسرح في مانهاتن. وكان يعمل نادلًا، بينما تولى وظائف صغيرة في الإعلانات التجارية وصوتًا على العروض. وفي عام 1978، انضم إلى زملائه الممثلين الشباب والمتضاربين دينيس كويد، وبروس ويليس وكيفن كلاين في إنتاج برودواي، لكن المسرحية فشلت في جذب الجمهور.

إنجازات جون جودمان:

بدأت مسيرة جودمان في أوائل الثمانينيات، عندما حصل على سلسلة من العروض التلفزيونية والأفلام بما في ذلك دور في فيلم بعنوان “إدي ماكون ران” في عام 1982 وفيلم بعنوان “وجه الغضب” 1983. وفي عام 1985، قام ببطولة دور Pap Finn في المسرحية الموسيقية بعنوان “Big River” الحائزة على توني، حيث تم اختياره في أول دور كبير له في الفيلم بعنوان “قصص الكوميديا ​​ديفيد بيرن الحقيقية” في عام 1986. وفي العام التالي شارك في فيلم بعنوان “Coen Brothers smashing Raising Arizona”، حيث تألق غودمان إلى جانب نيكولاس كيج.

وفي الثمانينيات، شارك الممثل جون غودمان في سلسلة من العروض التلفزيونية والأفلام. في عام 1985، قام ببطولة دور Pap Finn في المسرحية الموسيقية بعنوان “Big River”. في عام 1987، تم تجنيده في المسرحية الهزلية بعنوان “Roseanne”، والتي فازت بالعديد من ترشيحات إيمي. واصل مسيرته المهنية على الشاشة من خلال الظهور في أفلام مثل فيلم بعنوان “Monsters” فيلم بعنوان “Inc”، فيلم بعنوان “Argo” وفيلم بعنوان “The Monuments Men”.

وفي عام 1987 اكتشفه أحد رواد المواهب في ABC وجنده للقيام بدور في مسلسل تلفزيوني جديد. بعنوان “Roseanne”. وتم اختيار جودمان ليلعب دور الأب المرح المحب. وحققت الكوميديا نجاحًا بين عشية وضحاها وأصبحت خطوة مهنية بالنسبة لجودمان. تم ترشيحه لجائزة إيمي سبع مرات بين عامي 1989 و 1995، وحصل على جائزة أفضل ممثل لجائزة جولدن جلوب في عام 1993.

واستمر غودمان في الأداء على الشاشة الكبيرة، حيث قام بدوره في البطولة في فيلم بعنوان “Steven Spielberg Arachnophobia” في عام 1990، وفي العام التالي شارك في الكوميديا بعنوان “King Ralph” وفيلم بعنوان “Barton Fink”. ثم حصل على اشادة من النقاد لدوره في بطولة السيرة الذاتية بعنوان “The Babe” في عام 1992. وفي عام 1994، ظهر في نسخة الحركة الحية من فيلم بعنوان “The Flintstones” مقابل الممثل الكوميدي ريك مورانيس، الذي أصبح نجاحًا كبيرًا.

وكان جودمان نجم في ازدياد، واستخدم شهرته الجديدة لإنتاج فيلم بعنوان “Huey P. Long” في عام 1995، والتي أكسبته ترشيحًا لجائزة إيمي عن الممثل البارز المتميز. واستمر خط جائزته مع إعادة الإنتاج التلفزيوني لـ مسلسل بعنوان “A Streetcar Named Desire”، ويضم أليك بالدوين وجيسيكا لانج.

وخلال فترة توقفه في عام 1995، عاد جودمان إلى المسرح لإنتاج فيلم بعنوان “شكسبير هنري الرابع”، يليه أدوار صغيرة في فيلم بعنوان “Pie in the Sky” وفيلم بعنوان “Mother Night” في عام 1996. وأدت مسيرته السينمائية المتنامية إلى قراره بمغادرة Roseanne في نهاية الموسم الثامن.

ومسيرته السينمائية تتحرك الآن بكامل قوتها، ظهر غودمان في عام 1997 في فيلم بعنوان “The Borrowers”، فيلم بعنوان “Coen Brothers” وفيلم بعنوان “The Big Lebowski”، والذي حصل على مراجعات غودمان الهذيان من النقاد والجمهور واستمر ليصبح كلاسيكيًا. وظهر أيضًا في طبعة من فيلم بعنوان “Blues Brothers”، وفي عام 2001 في فيلم بعنوان “يا أخ، أين أنت؟”، وهو عبارة عن رواية فضفاضة لقصيدة هوميروس الملحمية الأوديسة.

وبالإضافة إلى السينما والتلفزيون، أضاف غودمان عملًا صوتيًا إلى ذخيرته مع فيلم بعنوان “We Back!” قصة ديناصور. وأدى الأداء إلى أدوار صوتية أخرى، بما في ذلك أفلام ديزني فيلم بعنوان “The Emperor’s New Groove” وفيلم بعنوان”The Jungle Book 2 and”.

واستمر غودمان في العمل بثبات في السينما والتلفزيون، بما في ذلك ظهوره في الدراما التلفزيونية قصيرة العمر بعنوان “Studio 60” على شريط الغروب ما بين 2006-2007، والتي أكسبته ترشيحًا لجائزة إيمي، كما شارك في فيلم بعنوان “جيري سينفيلد” للرسوم المتحركة، فيلم بعنوان “Bee Movie” فيلم بعنوان “Speedracer” وفيلم بعنوان “اعترافات محبي التسوق”.

ومسيرته السينمائية تتحرك الآن بكامل قوتها، ظهر غودمان في فيلم بعنوان “The Borrowers”، ثم ظهر في فيلم بعنوان “Coen” الأخوة الآخر وفيلم بعنوان “The Big Lebowski” في عام 1997.


وفي عام 2010 شارك في سلسلة بعنوان “Treme” وانضم إلى سلسلة بعنوان “الأضرار والمجتمع” في عام 2011. وعلى الشاشة الكبيرة، قام ببطولة فيلم بعنوان فيلم بعنوان “Clint “Trouble With The Curve في عام 2012.


وفي نفس العام، لعب غودمان دور جون تشامبرز في فيلم بعنوان “Argo” الحائز على جائزة أوسكار. وفي عام 2013، ظهر في فيلم بعنوان “Joel and Ethan Coen’s Inside Inside Llewyn Davis”، من بين مشاريع أخرى. وفي عام 2014، لعب دوره بشخصية والتر غارفيلد في فيلم بعنوان “The Monuments Men” وأعطى صوته لدور في فيلم الخيال العلمي الضخم بعنوان “Transformers: Age of Extinction”. وظهر غودمان أيضًا في فيلم الإثارة الداكن بعنوان “10 Cloverfield Lane”، وفي عام 2018 شارك في فيلم بعنوان”The Connors”.

حياة جون جودمان الشخصية:

تزوَّج جون جودمان من أنابيث هارتسوج في أكتوبر في عام 1989، ولديهما ابنة تدعى مولي إيفانجلين التي ولدت في 31 أغسطس 1990.

حقائق سريعة عن جون جودمان:

  • أصبح أبًا لأول مرة في سن 38 عندما أنجبت زوجته أنابيث هارتسوج ابنتهما مولي إيفانجلين غودمان في 31 أغسطس 1990.

  • كانت وظيفته الأولى بمثابة حارس.

  • درس وتخرج من مدرسة “Affton High School”.

  • حصل على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة جنوب غرب ولاية ميسوري في سبرينغفيلد، ميزوري في عام 1975.

  • كان أول ظهور تلفزيوني له في إعلان تجاري في برجر كنج لم يكن فيه خطوط، فكان عليه فقط أن يعض في شطيرة وابر مع فرح.

المصدر
فن التمثيل/حذيفة عكاشإعداد الممثل/كونستانتينأسرار الموسيقى/علي الشوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى