أنواع الخطوطفنون وتسلية

خط الطغراء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو خط الطغراء؟
  • ما هي أجزاء خط الطغراء؟
  • فواعد خط الطغراء
  • تطورات خط الطغراء؟

ما هو خط الطغراء؟

خط الطغراء أو ما يعرف باسم الطرّة أو الطغرى، إذ أنه واحد من أهم خطوط اللغة العربية، حيث يتم كتابة هذا الخط من خلال الدمج بين خطي الثلث والديواني، إضافةً إلى ذلك فقد كان السلاطين العثمانين أول من استخدم هذا الخط، حيث أنهم كانوا يستخدمونه على شكل أختام عند توقيع الفرمانات والرسائل السلطانية.



كان السلطان (أورخان غازي) أول من استخدم الطغراء، كما كان خط الطغراء يكتب على النقود الإسلامية التي كان يكتب عليها اسم السلطان أو لقبه، كما كان السلاطين يستخدمون بديلاً عن الختم رسم الطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات، وغالباً لا يتم طباعة الطغراء، حيث أنها ترسم وتكتب فقط.


يعود أصل كلمة طغراء إلى أصلها التتري، والتي تعني اسم السلطان الحاكم كما يزعم البعض بأن كلمة الطغراء شعاراً قديم لطائر أسطوري مقدّس عند سلاطين الأغوز، وهناك بعض الروايات تقول بأن تداول الطغراء بدأ عندما توترت العلاقات بين سلطان المغول تيمورلنك وبايزيد بن مراد الأول العثماني.

ما هي أجزاء خط الطغراء؟

وعادةً ما تستخدم الخطوط العربية في تزيين المساجد والقصور وإضافة مناظر تجميلية للكتب والمخطوطات، وقد بدأت الخطوط العربية بالظهور عندما ظهرت الأبجدية في نفس الزمن الذي بدأت البشرية فيه بتسجيل التاريخ، حيث قام العرب بالتطوير والإبداع في الكتابات، للكن لسوء الحظ هناك ضعف في تعليم الخطوط العربية في الوقت الحالي.


ومن مميزات خط الطغراء عند السلاطيين العثمانيين، حبث تم استخدام هذا الخط في بداية عهد السلاطيين واستخدامه في بداية عهد السلطان أورخان الأول، كما تمّ تطويره حتى أصبح بشكله الكلاسيكي في عهد السلطان القانوني، حيث يتميز بشكله المميز.

كما قام تيمورلنك بإرسال تهديد بالحرب إلى بايزيد، وقام بتوقيع هذا التهديد ببصمة كفه الملطخة بالدم، ومن ثم تم تطوير هذه البصمة واتخذت لكتابة الطغراوات، ولقد تم استخدام الطغراء بشكل حديث من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأمبراطور اليابان (أكيهتوا) كتوقيعات لهم.

قواعد خط الطغراء:

  • حلقتان على الجانب الأيسر: ويعتقد بأنهما يشكلان البحار التي يسيطر عليها السلاطين وترمز الحلقة الخارجية الكبيرة للبحر الأبيض المتوسط بينما ترمز الحلقة الداخلية الصغيرة إلى البحر الأسود.


    إلا أن هناك بعض الجهات التي ما زالت تحافظ على التراث وتطوير الخطوط العربية ويعتبر خط الطغراء أحد أهم أشكال الخط العربي، هذا ويذكر أن خط الطغراء يعرف على أنّه: كتابة جميلة صغيرة بخط الثلث، هذا ولقد تعرف على هذا الخط العام والخاص في ذلك الوقت ذلك لأنه؛ كان يعتبر شارة ملكية أو علامة سلطانية.

  • ثلاثة خطوط رأسية في المنتصف: تدل هذه الخطوط على الاستقلال، حيث تتداخل معها ثلاثة خطوط مائلة تشير إلى حركة الرياح من الشرق الى الغرب والتي تمثل الحركة التقليدية للعثمانيين.

  • مدّتان إضافيتان على الجانب الأيمن: وترمز هاتان المدّتان الإضافيتان إلى السيف الذي يعدّ رمزاً للقوة.

  • كتابة في الأسفل: وتشكل هذه الكتابة اسم السلطان وأي إضافات أخرى تلحق الاسم.

تطورات خط الطغراء:

  • قناديل الانارة.

  • أشكال الطيور والحيوانات.

  • أشكال المسارح.

المصدر
علم نفسك للخطوط العربية للمؤلف مهدي السيد محمودقواعد الخط العربي للمؤلف هاشم محمدمذكرة في خط الرقعة للمؤلف مختار عالم مفيضجماليات الخط العربي للمؤلف منصور بن ناصرالعوادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى