فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة طلعت زكريا

اقرأ في هذا المقال
  • طلعت زكريا.
  • بدايات طلعت زكريا.
  • إنجازات طلعت زكريا.
  • حياة طلعت زكريا الشخصية.
  • وفاة طلعت زكريا.
  • حقائق سريعة عن طلعت زكريا.

طلعت زكريا:

ممثّل وكوميدي مصري، ولد في الثامن عشر من ديسمبر في عام “1960”. واشتهر من خلال الأدوار الكوميدية التي حققت له الشهرة في مصر والعالم العربي.


واحترف الفن والتمثيل وتحوّل من بائع صحف إلى واحد من أهم مشاهير الكوميديا في مصر. وفي رصيده الفني 175 عملًا سينمائي ومسرحي كوميدي.

بدايات طلعت زكريا:

ولد طلعت زكريا محمد يوسف في الثامن عشر من ديسمبر سنة عام”1960″، في مصر في الإسكندرية، حيث درس هناك مرحلة الإعدادي والثانوي. وكان يعمل أثناء الدراسة كبائع للصحف، نادل وغيرها من الأعمال الحرّة. وطغى حُبّه للتمثيل على ذلك والتحق بالمعهد العالي لفنون المسرح وتخرّج منها من قسم الإخراج والتمثيل. وبدأت مسيرته الفنية بالتحاقه إلى فرقة الإسكندرية المسرحية.


إنجازات طلعت زكريا:

بدأ رحلته الفنية بانضمامه لفرقة الإسكندرية المسرحية في عام “1984”. وبعد أكثر من 30 عملًا مسرحيًا مع الفرقة توجّه طلعت إلى القاهرة لتوسيع نطاق عمله، فكانت أول مسرحية قام بها مسرحية بعنوان “فارس وبني خيبان”، حيث شاركه التمثيل الممثل سمير غانم في عام “1987”. وفي العام التالي شارك في مسلسل بعنوان “هي وغيرها”.


ونشاطه الفني في فترة التسعينات كان كبيرًا ومتنوعًا من حيث أدواره الفنية، حيث شارك في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية،والتلفزيونية، من أبرزها: مسرحية بعنوان “الباراشوت” في عام “1991”، مسرحية بعنوان “البعبع” في عام “1990”، مسرحية بعنوان “بهلول في إستنبول” في عام”1995″ وغيرها العديد من الأعمال التي برز فيها إلى جانب عدد من نجوم الدراما.


وتطوّر أسلوبه وأدائه الفني في بدايات الألفين، حيث أصبح يميل في أدواره إلى الطابع الكوميدي، التي برز في الأعمال العديدة منها. ونال من خلالها الشهرة الواسعة في مسيرته الفنية، أبرز هذه الأعمال: فيلم بعنوان “ليه خلتني أحبك” في عام” 2000″ ومسلسل بعنوان “ملفات سرية” في عام “2003 “.


كما ظهر طلعت زكريا في مسلسل بعنوان “عيش أيامك” في عام”2004″، فيلم بعنوان “عمارة يعقوبيان” في عام “2006” والذي يعد من أهم وأبرز أعماله في السينما المصرية، مسلسل بعنوان “راجل وست ستات” في عام”2007″، أيضاً مسلسل الرسوم المتحركة بعنوان “سوبر هنيدي” وغيرها الكثير، حيث شاركه في البطولة من مشاهير المسرح والكوميديا المصرية أمثال الفنان الكبيرعادل إمام، الفنانة عبلة كامل، الفنان الكبير حسن حسني وغيرهم الكثير.


وتعرّض الفنان طلعت زكريا لوعكة صحية في أواخر عام “2007”، حيث أصيب في التهاب لأحد شرايين المخ أدّى إلى دخوله في غيبوبة لمدة شهرين. واعتزل على إثرها التمثيل لبعض لفترة قصيرة، من ثم عاد بعدها للعمل في أدوار البطولة أبرزها فيلم بعنوان “طبّاخ الريس” في عام 2008 الذي يعتبر من أهم أعماله الفنية. وأصبح بعدها من فناني الصف الأول في الكوميديا المصرية.

شارك في عام “2009” في عدد من الأفلام أبرزها فيلم بعنوان”صياد اليمام”، وفي عام “2010” في مسرحية بعنوان”سكر هانم” وغيرها العديد من الأعمال، ولكن في فترة ثورة 25 ينايرالمصرية وبسبب تعليقاته المسيئة للثوار، تعرّض طلعت زكريا لجهوم كبير وخسر العديد من معجبيه ، كما لم يحقق فيلمه بعنوان”الفيل في المنديل” في عام”2011″ الإيرادات المطلوبة الذي كان من إعداده وتأليفه وبطولته.


وبعد تعرُّض مسيرته الفنية لانتكاسة كبيرة عاد طلعت زكريا بشكل تدريجي وبأدوار مختلفة، فظهر في مسلسل بعنوان “العرّاف” في عام “2013”، مسلسل بعنوان “صاحب السعادة” في عام”2014″ وشاركه التمثيل الفنان الكبيرعادل إمام، مسرحية بعنوان “رسمي فهمي نظمي” في عام “2016”. وكان ظهوره الأخير في مجال السينما في دور البطولة في فيلم بعنوان “حليمو أسطورة الشواطئ” في عام”2017″.


وبدأ طلعت زكريا بالتأليف والإنتاج للمرة الأولى في عام “2017”. وأحد آخر أعماله مسلسل بعنون “عائلة حاحا” المقتبس من قصة فيلم حاحا وتفاحة ولكن الفيلم لم يعرض، فيلم بعنوان “بعد الخميس” شاركه التمثيل عدد من كبار نجوم العرب، لكنه تعرّض لأزمة صحية كبيرة أدّت لوفاته قبل عرض الفيلم. وبذلك انتهت مسيرته الفنيه المليئة بالأدوارالهامة التي تضم أكثر من 170 عملًا من بين مجالات المسرح والسينما والتلفاز.

حياة طلعت زكريا الشخصية:

تزوّج طلعت زكريا مرتين، له من زوجته الأولى ولد وبنت هُما عمر وإيمي، كما لم يعرف أحد بزواجه الثاني الذي تمّ بالسر في عام “2005”. انفصل بعد ذلك عن زوجته الثانية التي له منها ثلاث بنات والتي تجمعه معهما الصلة القوية.

وفاة طلعت زكريا:

أُصيب في البداية بالتهاب رئوي حاد الذي أثّر على الكلى والكبد ونقل إلى المستشفى على إثرة. واستمرّت حالته الصحية في التدهور إلى أن توفّي بعد ساعات من دخوله؛ وذلك في الثامن من أكتوبر في عام”2019″ في الجيزة بمصر.

حقائق سريعة عن طلعت زكريا:

  • كان من أكبر الداعمين للرئيس المصري السابق حسني مبارك، حيث تكفّل له بالعلاج في فترة مرضه.

  • حاول الفنان طلعت زكريا الانتحار وذلك عقب اكتشاف زوجته الأولى بزواجه الثاني؛ وذلك في أثناء تعرّضه لأزمة صحية في عام”2007″.

المصدر
تاريخ السينما المصرية/محمود عليوجوه لا تنسى/محمود عبد الشكورفن التمثيل /حذيفة أحمد عكاش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى