فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة يحيى الفخراني

اقرأ في هذا المقال
  • يحيى الفخراني.
  • نبذة عن يحيى الفخراني.
  • بدايات يحيى الفخراني.
  • إنجازات يحيى الفخراني.
  • حياة يحيى الفخراني الشخصية.
  • حقائق سريعة عن يحيى الفخراني.

يحيى الفخراني:

يحيى الفخراني هو ممثل مصري، مواليد مصر محافظة الدهلقية. وبدافع حُبّه للفن والتمثيل قام بترك مهنته في الطب ولديه العديد من الأعمال الفنية وحاز على الكثير من الجوائز.

نبذة عن يحيى الفخراني:

محمد يحيى الفخراني فنّان معروف، اشتهر من خلال أدواره في الأفلام في مجالات السينما والتلفزيون والدراما. وخلال فترة دراسته للطب في جامعة عين الشمس، قرّر انضمامه إلى فريق التمثيل في كلية الطب، كما حصل على جائزة كأفضل ممثلٍ على مستوى الجامعات المصرية.


وبعد تخرّجه قام بممارسة الطب لبعض السنواتٍ القليلة، لكنّ شغفه الكبير للفن والتمثيل دفعه لترك مهنة الطب، حيث اتجه يحيى الفخراني ليتمكّن من تحقيق رغبته في أن يكون ممثلًا معروفاً. وبدأ مسيرته الفنية في مجال المسرح حيث قدّم دوره في مسرحية عنوانها “لكلٍ حقيقته”.


وانتقل للتمثيل في مجال التلفزيون وهناك أظهر مواهبه الرائعة. وكان المسلسل الأول الذي شارك فيه هو مسلسل بعنوان “أيام المرح”. وأول فيلمٍ شارك به في مجال السينما بعنوان “آه يا ليل يا زمن”، كما تابع في تأدية أدواره في الأعمال المميزة سواء في مجال المسرح أو التلفزيون أو السينما.


ومسيرته الفنية والتي امتدت لأكثر من خمسين عامًا، حيث شارك يحيى الفخراني بالعديد من الأعمال الفنية والتي يصعب إحصاؤها، كما حصل الفنان يحيى الفخراني على حوالي 50 جائزةً تكريماً وتقديرًا لإبداعاته الفنية.

بدايات يحيى الفخراني:

بعد إنهائه لمرحلة الثانوية، دخل كلية الطب في القاهرة وانضم لفريق التمثيل في كلية الطب، كما حصل على جائزة كأفضل ممثلٍ على مستوى الجامعات المصرية. وعمل بمهنته كطبيب عام في الخدمات الطبية. وكان لديه الرغبة في متابعة دراسته ولكن حُبّه وشغفه للتمثيل تغّلب عليه؛ ممّا جعله يترك مهنته في الطب والبدء في مسيرته الفنية.

إنجازات يحيى الفخراني:

بدأت مسيرته المهنية في عام “1972”، حيث توجَّه يحيى الفخراني إلى مجال المسرح للبدء بمسيرته من هناك. وانضم في العديد من المسرحيات من أبرزها: مسرحية بعنوان “حب وفركشة” ومسرحية عنوانها “بكالوريوس في حكم الشعب”.


وبداية تمثيله في مجال التلفزيون بمشاركتة في مسلسل بعنوان “أيام المرح”، مع القدير عبد المنعم مدبولي في عام “1972”. وفي السنوات التالية شارك في عدد من المسلسلات أبرزها : مسلسل بعنوان “الرجل والدخان”، آخر بعنوان “هروب”. وبدأ في انضمامه لمجال السينما في فيلمه بعنوان “آه يا ليل يا زمن”، بالمشاركة مع الكبار من الشاشة المصرية أمثال الفنان رشدي أباظة والفنان سمير غانم.


وأصبح نجماً معروفًا للجمهور من خلال مشاركته في مسلسل بعنوان “أبنائي الأعزاء شكرًا”، حيث قام بدور الابن الكبير بشخصية رأفت، كما شارك في العام نفسه في مسلسلين هُما مسلسل بعنوان “طيور بلا أجنحة” وآخر بعنوان”سفينة العجائب”.


وأدَّى دوره بشخصية عبد الحميد بالمشاركة مع الممثلة الكبيرة فردوس عبد الحميد، في المسلسل الدرامي بعنوان “صيام صيام”. وفي العام التالي شارك في عدد من الأفلامٍ أبرزها فيلم بعنوان “رحلة الشقاء والحب”، آخر عنوانه”دعوى خاصة جدًا” وأدّى دورة بشخصية إبراهيم بمشاركة الفنان العظيم فريد شوقي.


وقدّم العديد من الأعمال السينمائية في فترة الثمانينات التي نالت شهرة كبيرة. وحاز على جائزة كأفضل ممثل من مهرجان قرطاج الدولي عن فيلمه بعنوان “خرج ولم يعد” الذي أطلق في عام  “1984”، حيث أدّى دور البطولة بمشاركة الفنانة ليلى علوي والقدير فريد شوقي. كما حصل على جائزة المركز الكاثوليكي عن أدائه في فيلم “عودة مواطن” في عام “1986”.


وشارك الفنان يحيى الفخراني في المسلسل المصري المشهور في بعض الأجزاء منه بعنوان “ليالي الحلمية”، حيث أدّى دور الشخص صاحب الشخصية الأرستقراطية باسم سليم باشا البدري، كما أخذ أدوار البطولة في الأربع أجزاء الأولى وأدّى دوره كضيف الشرف في الجزء الخامس.


وفي فترة التسعينيات أدّى العديد من أدوار البطولة في عدد من المسلسلات التلفزيونية، أبرزها مسلسل بعنوان “ألف ليلة وليلة”، آخر بعنوان “نصف ربيع آخر”. وشارك في مسلسل بعنوان “لا” بشخصية عبد المتعال المحجوب. وفي الجزأين الأول والثاني من مسلسل عنوانه “زيزينيا”، كما حصل الفنان الكبير يحيى الفخراني على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون، بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة والفنون لعام “1993”.


ولعب دوره في البطولة في العديد من الأفلامٍ، مثل: فيلم “إعدام القاضي” وآخر بعنوان “الحب في الثلاجة”. وحاز يحيى الفخراني على جائزة التفوّق في التمثيل من المهرجان القومي الرابع، عن فيلم عنوانه “أرض الأحلام” وذلك في عام “1993”.


وفي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، استمر بتقديمه للأدوار الرئيسية وأدوار البطولة في عدد من المسلسلات الدرامية، من أهمّها: مسلسل بعنوان “جحا المصري” وآخر بعنوان “يتربّى في عزو”. ونال جائزة كأفضل ممثل لأداءه شخصية رحيم المنشاوي فيه.


ولعب يحيى الفخراني دور البطولة في مسلسل بعنوان “شيخ العرب همام”، بمشاركة كل من صابرين وريهام عبد الغفور، كما لعب دور البطولة في شخصية لعجوزٍ سكّير. ولديه نزعات انتحارية في مسلسل مصري عنوانه “الخواجة عبد القادر”.


ومن آخر أعمالة الفنية أدّى يحيى الفخراني دوره في المسلسل الدرامي بعنوان “بالحجم العائلي”، بالمشاركة مع القديرة ميرفت أمين كما يعتبر هو العمل الرابع للتعاون فيما بينهم.


وبالإضافة لكل هذة الإنجازات قدّم يحيى الفخراني العديد من المسلسلاتٍ الإذاعية، أهمّها: مسلسل عنوانه “هيام وفارس الأحلام” وذلك في عام “1986”، آخر بعنوان “الحوت والكتكوت” في عام “1998” ومسلسل بعنوان “أحلام شهرزاد” في عام “2015”.


ولديه العديد من التجارب في الأداء الصوتي لبعض من أفلام الكرتوب وغيرها، فقد أدّى صوت الراوي في فيلم بعنوان “عمارة يعقوبيان”. وفي عام “2012 “أدّى صوت البحار في المسلسل الكرتوني بعنوان “قصص الإنسان في القرآن”.

حياة يحيى الفخراني الشخصية:

زواجه الأول كان من لميس جابر التي التقى بها للمرة الأولى في المسرح الجامعي، في حين تأديته لمسرحية لبرنارد شو. ونشأت بينهما علاقة من الحب وانتهت بزواجٍ مستمرٍ إلى هذة اللحظة، حيث رُزقا بولدين هما شادي وطارق ولديهم ثلاثة من الأحفاد.


وتمتلك زوجته موهبة الأدب وكتابة السيناريو، كما دخل ولديه في مجالات التمثيل والإخراج وتخرّج ابنه شادي من المعهد السينمائي والآن ويعمل كمخرج حالياً، أمّا ابنه طارق يعمل في مجال الإخراج ولديه أكثر من تجربة تمثيلية برفقة والده في فيلم محاكمة بعنوان “علي بابا”، أمّا من حيث ديانته فقد ولد لعائلة مسلمة سنية.

حقائق سريعة عن يحيى الفخراني:

  • صُنّف الفنان يحيى الفخراني ضمن قائمة أفضل ممثلي الدراما العربية ولُقّب بمعشوق الدراما.

  • حلمه هو تأديته لشخصية مؤسس الدولة المصرية الحديثة محمد علي.

  • حصل الفنان يحيى الفخراني خلال مسيرته الفنية على ما يفوق الخمسين جائزة؛ تكريماً لما قدّمه من أدوار رائعة. ويُعدّ أيضاً الفنان الأول الذي حصل على جائزة كأفضل ممثل في مهرجان قرطاج، عن دوره في فيلم بعنوان “خرج ولم يعد”.

المصدر
وجوه لا تنسى /محمود عبد الشكورتاريخ السينما المصرية/محمود عليإعداد الممثل/كونستانتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى