فنانون حول العالمفنون وتسلية

عابد فهد

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن عابد فهد
  • بدايات عابد فهد
  • إنجازات عابد فهد
  • حياة عابد فهد الشخصية
  • حقائق سريعة عن عابد فهد

نبذة عن عابد فهد:

عابد فهد ممثل سوري شهير، ولد في الواحد والعشرين من فبرايرعام 1961. ولد في اللاذقية الساحلية في سورية، والده هو المغني السوري جورج فهد المشهور بأغانيه الساحلية السورية. غادرت العائلة اللاذقية إلى العاصمة السورية دمشق. وأدى عدد من الأدوار التاريخية والدرامية بحرفية عالية، حيث حصل على العديد من الجوائز أبرزها جائزة الموريكس دور في عام 2019.


ومشواره الفني بدأ منذ عام 1986 في المسلسل السوري مرايا من ثم بدأ بالظهور في الدراما السورية، بالإضافة لتأديته بطولة الأدوار التاريخية. ورصيده الفني حافل بالعديد من المسلسلات الدرامية والتاريخية السورية وحوالي أربعة من الأفلام السينمائية.

إنجازات عابد فهد:

ظهوره الأول في مجال التلفزيون من خلال مسلسل بعنوان “تلفزيون المرح” في عام 1981، من بعدها انضم عابد فهد إلى نقابة الفنانين السوريين، ليظهر في مسلسل بعنوان “مرايا” في عام 1986.

وشارك الفنان عابد في مسلسلين في عام 1990 هُما: المسلسل الدرامي الاجتماعي بعنوان “هجرة القلوب إلى القلوب” من بطولة القديرة منى واصف والفنان الكبيرأسعد فضة، كذلك في المسلسل الكوميدي بعنوان “البناء 22”.

وظهر عابد فهد في العام التالي في مسلسل بعنوان “مريا شوفوا الناس”. وفي عام 1992، ظهر في مسلسل بعنوان “العروس”، أمّا في عام 1993 ظهر في الفيلم التلفزيوني بعنوان “جليلة”.

وأدى الفنان عابد دوره بشخصية ضرار في الفانتازيا السورية بعنوان “الجوارح” في عام 1994. وفي العام نفسه شارك في المسلسل التاريخي بعنوان “حمام القيشاني” بدوره بشخصية ماجد القناديلي.

وشارك عابد بدوره بشخصية نبيل في مسلسل بعنوان “بنت الضرة” في عام 1997. وشارك في العام التالي بدوره كضيف شرف في الفانتازيا السورية بعنوان “الكواسر”، أمّا في عام 1999 ظهر بدوره بشخصية قبيط في الفنتازيا التاريخية بعنوان “الفوارس”.

وأدى الفنان عابد دوره بشخصية جساس بن مرة في المسلسل التاريخي، بعنوان “الزير سالم ” في عام 2000. وفي عام 2001 كان لفهد التجربة في مجال الإخراج في مسلسل بعنوان “أبيض أبيض”. وفي عام 2002، شارك دوره في البطولة في مسلسل بعنوان “وردة لخريف العمر”.

ومثّل الفنان عابد فهد في المسلسل التاريخي بعنوان “أبو الطيب المتنبي”، بدوره بشخصية منصور في عام 2003، المسلسل من بطولة الفنان الكبيرسلوم حداد بدوه بشخصية المتنبي. وفي العام نفسه أدَّى عابد دوره في البطولة بشخصية الحجاج في المسلسل التاريخي بعنوان “الحجاج”، كما لعب دور البطولة في مسلسل بعنوان “أنشودة المطر”.

ولعب الفنان عابد فهد دوره في البطولة، إلى جانب الفنانة السورية فرح بسيسو والقديرة منى واصف في المسلسل السياسي التاريخي، بعنوان “الطريق إلى كابول” في عام 2004.

ولعب الفنان عابد فهد دوره في المسلسل السوري بعنوان “الشمس تشرق من جديد”، حيث شاركته البطولة الفنانة صبا مبارك في عام 2005. وفي العام نفسه أدَّى دوره بشخصية الظاهر بيبرس في المسلسل التاريخي، بعنوان “الظاهر بيبرس” إلى جانب الفنانة سوزان نجم الدين.

وأدى الفنان عابد فهد دوره في مسلسل بعنوان “عرب لندن” في عام 2008؛ وهو عبارة عن عمل عربي مشترك، كما تميزعابد بدوره بشخصية الأمير حسن الأطرش في مسلسل بعنوان “أسمهان”.

وظهر عابد فهد في دور البطولة في مسلسل بعنوان “هدوء نسبي” في عام 2009، إلى جانب الفنانة نادين سلامة والفنانة المصرية نيلي كريم، كما شارك البطولة في مسلسل بعنوان “أنا القدس” وهو عبارة عن عمل عربي مشترك.

وتألق الفنان عابد فهد في ظهوره بدوره بالشخصية الصارمة للمقدم رؤوف، في المسلسل السوري الشهير”الولادة من الخاصرة”، كما لعب الدور نفسه في الجزء الثاني من المسلسل في عام 2012.

أمّا في عام 2013، ظهر في دور البطولة مع النجمة اللبنانية سيرين عبد النور في المسلسل العربي المشترك، بعنوان “لعبة موت”، كما ظهر في البطولة مع الفنان القدير دريد لحام في مسلسل بعنوان “سنعود بعد قليل”.

ومثّل الفنان عابد فهد دور البطولة، إلى جانب كل من الفنانة السورية سلافة معمار والفنانة كاريس بشار في مسلسل بعنوان “قلم حمرة ” في عام 2014، الذي تدور أحداثه حول الأزمة السورية. وفي العام نفسه ظهر في دور البطولة في المسلسل السوري اللبناني بعنوان “لو”. وفي العام التالي ظهر في دور البطولة في مسلسل بعنوان “24 قيراط”.

وشارك الفنان عابد فهد في دور البطولة في المسلسل التاريخي، بعنوان “سمرقند” في عام 2016 وهو عمل عربي مشترك. وشارك عابد في المسلسل الفنتازي التاريخي بعنوان “اوركيديا” في عام 2017. وفي العام التالي مثّل دوره في البطولة إلى جانب الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم في مسلسل بعنوان “طريق”.

وتألق عابد في ظهوره بدور البطولة في مسلسلي الأول بعنوان “دقيقة صمت”، مسلسل بعنوان “عندما تشيخ الذئاب” وذلك في عام 2019 . ورصيده في مجال السينما يحوي أربعة أفلام وهي في عام 2012، فيلم بعنوان “مملكة النمل ” وفيلم بعنوان “مريم”، أمّا عام 2017 في فيلم بعنوان “يوم من الأيام”.


وظهر في فيلم بعنوان “سامحيني” في عام 2018، حيث نال الفنان عابد فهد العديد من الجوائز التكريمية وأبرزها ذهبية مهرجان القاهرة كأفضل ممثل عن دوره بشخصية الظاهر بيبرس، كذلك ذهبية مهرجان قرطاج عن دوره كأفضل ممثل بشخصية الحجاج في مسلسل “الحجاج”.

حياة عابد فهد الشخصية:

الفنان عابد فهد متزوج من الإعلامية السورية زينة يازجي ورزقا ببنت هي ليونا وولد هو تيم.

حقائق سريعة عن عابد فهد:

  • أثار الفنان عابد فهد الجدل الكبيرعند قيامه بإهداء جائزة الموريكس للجيش السوري.

  • توقف عن دراسته في مرحلة الثانوية العامة واتجه نحو عالم الفن والتمثيل.

المصدر
فن التمثيل/حذيفه أحمد عكاشإعداد الممثل/كونستانتينوجوه لا تنسى/محمود عبد الشكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى