التصميم الجرافيكيفنون وتسلية

علاقة الرسم والتصميم الجرافيك

من الأسباب الرئيسة التي تجعل الرسم مهم للمصمم الجرافيك، هو أنه يمكن أن يساعدك بطرق مختلفة منها إثارة التفكير والإبداع بالتصاميم وفهم القيم اللونية، وخلق فن مذهل وتصميمات ملهمة، على الرغم مع وجود العديد من البرامج والأدوات الرسومية المختصة لمصمم الجرافيك، ألا إن هناك مهارة أساسية يعتمد عليها المصمم الجرافيك المحترف وهي “الرسم” يتيح الرسم إنشاء تصميمات تخيلية وتعديلها وفقا تخيلات الأفكار.

 

الرسم

 

الرسم : وهي المهارة الأساسية لكل مصمم جرافيك، و التعبير عن الأشياء بواسطة القلم والخط وهو شكل من أشكال الفنون الرقمية وهي أحد الفنون السبعة، تعمل على حل المشكلات التصميم باستخدام قلم الرصاص، ليس بالضرورة أن تكون رسام كلاسيكي بطريقة إحترافية حتى تصبح مصمم، لكن الرسم باليد من الضرورة تعلمة خاصة المراحل الأولى في التصميم.

 

لماذا الرسم مهم في التصميم الجرافيك

 

الرسم الأساسي

 

الرسم هو أساس التصميم الجرافيك، بدون تعلم الرسم أو تعلم يمكنك تنفيذ الأفكار، إذ كنت تتقن التصميم الجرافيك ويمكنك أيضا إتقان الرسم، حيث يوجد أدوات رقمية تساعد على الرسم لكن لا يمكن أن تساعد في تصور تعبير عن مشاعر والأفكار بنفس قيمة الرسم، إذا كنت جيدا بالرسم يمكنك إنشاء رسومات و مخططات على الشكل المادي ثم تنفيذه على الأدوات التصميم، حيث يمكنك من الحرية والمزيد من الأفكار والحصول على تصميمات أصلية وغير تقليدية، ومن الصعب إتقان التصميم الجرافيك بدون أساسيات الرسم وهو فن يركز على الكتلة واللون حيث يختلف عن الرسومات المطبوعة.

 

الأدوات الرقمية و اليدوية للرسم

 

تؤكد الأدوات الرقيمة تطوراً كبيراً في عالم التصميم الجرافيك تختص في رسم البرامج الذكية، وهي مجرد تقديرات قريبة لتصميم حتى تساعد على تعليم التصميم الجرافيك، مع ذلك لإتقان الأدوات الرقمية لابد من أن تتعلم الرسم، حيث أدوات الرسم دائما التي يصنعها الفنان قيمة أكبر من قطعة الرسم الرقمي.

عندما يتعلق في تصميم الشعارات، حيث أول خطوات يقوم بها المصمم هو رسم بعض الأفكار تقريبا من (15-20-30) فكرة أو حتى اكثر، يعجب العميل 3 فقط، لذلك بدل من تصميم الكثير من الاشكال على “Adobe Illustrator” يمكن التركيز على مجموعة أقل لإنتاج الفكرة النهائية، حيث عملية الرسم يضيف الوضوح وتفكير الوقت وتحسين الإنتاجية في كل مشروع. 

 

تمارين الرسم التصميم جرافيك

 

تمارين الرسم البسيطة تساعد المصمم الجرافيك على البدء، من هنا تمارين يجب على المصمم التدريب التقيد بهم.

 

تدريب العين على تميز الأشكال

 

  • اختيار كائن بسيط يتكون من أي شيء حولك، مثل فنجان قهوة أو مقص أو كرسي.

 

  • بدل من رسم الكائن رسم المساحة التي تحيط بالكائن، وتحديد الشكل باللون معين.

 

  • الأن تحديد الجسم الكامل للكائن، أضف المساحة بالظلال باستخدام قلم الفحم وباقي العناصر قلم الرصاص.

 

الآثار الخشنة الكتلة والكنتور

 

  • اختيار صورة أو للكائن أو شخصية أو مشهد.

 

  • اختيار على ورق” التتبع” اعمل مع الصورة بحجم أصغر بحيث يلتقط مع الوسيط.

 

  • التركيز على ملامح الصورة، وتحديد الأشكال الرئيسة بإستخدام الخطوط خط متصل، أرسم دون رفع الاداة عن الصورة.

 

إنشاء الرسومات من الخيال

 

استخدام خيالك للإنشاء إيماءات عاطفية من خلال الرسم

 

  • رسم المنظور أحد من أفضل الأدوات التي يستخدمها المصممون لإقناع العين بأنه شيئا حقيقاً.

 

  • الخيال يرسم على الذاكرة، الخيال العلمي يعرف “Science Fiction” تنوع في تصميم الألعاب أو الرسومات التي تمزج بين التشويق والأبداع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى