التصميم الجرافيكيفنون وتسلية

أهمية برامج أدوبي في مجال التصميم الجرافيكي

اقرأ في هذا المقال
  • برامج التصميم الجرافيكي
  • برامج تحرير الفيديوهات وإضافة المؤثرات

تعد شركة أدوبي (Adobe Systems) واحدة من أفضل وأهم الشركات الرائدة في مجال صناعة برامج التصميم الجرافيك في العالم هذا إذا لم تكن أفضل شركة في هذا المجال كَكل حيث قامت بتصنيع برمجيات في جميع مجالات الجرافيك وصناعة الأنميشن وتحرير وتعديل الفيديو والإنتاج السينمائي وأيضاً في مجال تصميم صفحات ومواقع الويب، في هذه المقالة، سوف نبين أهم البرامج التي صممتها شركة أدوبي لجعل عالم التصميم عالم جميل وسهل وفيه الكثير من الإبداع.

برامج التصميم الجرافيكي:




1. فوتوشوب (Adobe Photoshop):

(Adobe Photoshop): هو برنامج يستخدم على نطاق واسع لتحرير الصور النقطية وتصميم الرسوم والفنون الرقمية، هذا البرنامج يستفيد من الطبقات للسماح بالعمق والمرونة في عملية التصميم والتحرير، فضلاً عن توفير أدوات تحرير قوية، والتي عند دمجها، تكون قادرة على القيام بأي شيء تقريبًا.


تم إنشاؤه من قبل الأخوين توماس وجون نول في عام 1988، وفي عام 1989، باع جون البرنامج لشركة “Adobe Systems”، التي قامت بتسويقه باسم “Photoshop“، منذ ذلك الحين، أصبح البرنامج هو المعيار الصناعي الفعلي لتحرير الرسومات النقطية، تم نشره لكل من نظام تشغيل (macOS و Windows)، ولم يتم صنع نسخه منه لنظام “Linux”.


تم تصميم “Photoshop” خصيصاً للسماح للمستخدمين بإنشاء صور نقطية وتحريرها في طبقات متعددة، حيث يمكن أن تدعم هذه التركيبات أو الطبقات الشفافية ويمكن أن تعمل أيضاً كأقنعة أو مرشحات يمكنها تغيير الصور الأساسية في الطبقات الموجودة أسفلها، ويمكن تطبيق الظلال والتأثيرات الأخرى مثل تركيب ألفا، ومن الممكن أيضاً تطبيق العديد من نماذج الألوان على هذه الطبقات “CMYK و RGB و Spot Color و Duotone و Lap color space”.


يسمّى امتداد الملف الافتراضي لـ (Photoshop)، بمستند “PSD” يحتوي ملف “PSD” على 30,000 بكسل كحد أقصى للعرض والارتفاع ويبلغ حد طول الملف 2 غيغابايت، هنالك نوع آخر من ملفات Photoshop هو (PSB” (Photoshop Big” – وهو تنسيق مستند كبير ويمتد من الحد الأقصى للارتفاع والعرض لـ “PSD” إلى 300,000 بكسل ويمتد أيضًا حد الطول إلى حوالي 4 إكسابايت.


2. إلستريتر (Adobe illustrator):

(Adobe Illustrator): هو تطبيق برمجي لإنشاء رسومات وتوضيحات وأعمال فنية، تم إصدار “Illustrator” مبدئياً في عام 1987 ويستمر تحديثه على فترات منتظمة، ويتم تضمينه الآن كجزء من “Adobe Creative Cloud”، يستخدم “Illustrator” على نطاق واسع من قبل مصممي الجرافيك ومصممي الويب والفنانين والرسامين المحترفين في جميع أنحاء العالم لإنشاء أعمال فنية عالية الجودة، يتضمن “Illustrator” العديد من أدوات الرسم المتطورة التي يمكن أن تقلل من الوقت اللازم لإنشاء الرسوم التوضيحية.


يستخدم “Adobe Illustrator” لإنشاء مجموعة متنوعة من الصور الرقمية والمطبوعة، بما في ذلك الرسوم الكاريكاتورية والمخططات والرسوم البيانية والرسوم والشعارات والرسوم التوضيحية، ويسمح “Illustrator” للمستخدم باستيراد صورة واستخدامها كدليل لتتبع كائن في الصورة، حيث يمكن استخدام هذا لإعادة تلوين أو إنشاء مظهر يشبه الرسم للصورة، ويجعل Illustrator أيضاً معالجة النص بعدة طرق، ممّا يجعل هذا البرنامج أداة مفيدة لإنشاء البطاقات البريدية والملصقات وغيرها من التصميمات المرئية التي تستخدم النص والصور معاً.


تعد قدرة “Illustrator” على وضع نص حول منحنى مفيدة بشكل خاص للفنانين الذين ينشئون الشعارات، ويستخدم “Illustrator” أيضاً في تصميم النماذج التي توضح الشكل الذي سيبدو عليه موقع الويب عند اكتماله، وإنشاء الرموز المستخدمة داخل التطبيقات أو مواقع الويب.


3. لايت روم (Adobe Lightroom):

(Adobe Lightroom): هو محرر للصور، حيث يتضمن “Adobe Lightroom” مجموعة فرعية من ميزات “Photoshop” المصممة خصيصاً للمصور المعاصر، ويغطي “Lightroom” غالبية، إن لم يكن كل، أدوات معالجة الصور التي ستحتاجها على الأرجح، ومع ذلك، فإن “Lightroom” هو أكثر بكثير من مجرد محرر صور أو برنامج لتحرير الصور، اذ يساعدك “Lightroom” على استيراد صورك وتنظيمها وإدارتها والعثور عليها، في المقابل، “Lightroom” هو إدارة للصور وتحرير الصور، مدمجين في أداة واحدة.


بخلاف “Adobe Photoshop”، فإن “Lightroom” هو محرر صور غير مدمر، ممّا يعني أنه لا داعي للقلق بشأن زر “الحفظ باسم”، ففي الواقع، لا يحتوي “Lightroom” على زر “حفظ” على الإطلاق، حيث يتم الاحتفاظ بجميع التعديلات تلقائيًا في كتالوج “Lightroom”، والذي يعمل كقاعدة بيانات للتحريرات والمحفوظات.


“Lightroom” مثالي لمعظم عمليات تحرير الصور الأساسية، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) الاقتصاص، توازن اللون الأبيض، التعريض، تعديلات الرسم البياني، المنحنيات اللونية، تحويل الأبيض والأسود، إزالة البقع، تصحيحات العين الحمراء، التدرجات، التعديلات المحلية، الشحذ (تنعيم الاطراف)، تقليل الضوضاء (noising) تصحيحات ملف تعريف العدسة والحيوية والتشبع، إذا كنت تستخدام “Adobe Camera Raw”، فإن تطوير صورة في “Lightroom” سيبدو مألوفاً جداً، وإذا كنت مصوراً مبتدئاً، فمن المرجح أن تكون راضياً عن هذه الميزات، ويعد “Lightroom” أيضاً أسهل في الاستخدام من “Photoshop”، الذي يحتوي على منحنى تعليمي بداخله.


4. إن ديزاين (Adobe InDesign):

(AdobeInDesign): هو تطبيق برمجي يختص بمجال النشر المكتبي لإنشاء النشرات والكتيبات والمجلات والصحف والكتب، يمكن مشاركة المشاريع التي تم إنشاؤها باستخدام “InDesign” بتنسيقات رقمية وطباعة، حيث يستخدم “InDesign” من قبل مصممي الجرافيك والفنانين والناشرين ومحترفي التسويق، تم تطويره وإنتاجه بواسطة “Adobe Systems” وهو متاح بشكل فردي أو كجزء من “Adobe Creative Cloud” حيث كان “InDesign” متاحاً مسبقاً كجزء من “Creative Suite”.


يعد “Adobe InDesign CC” جزءاً من “Creative Cloud”، وهي مجموعة من التطبيقات المستخدمة للتصميم والتسويق والاتصالات في الطباعة والفيديو وعبر الإنترنت، ويتوفر “Adobe InDesign CC” للاستخدام على أجهزة كمبيوتر (Mac OS أو Windows)، تحدد “CC” أن التطبيق جزء من “Creative Cloud”، والإصدار الحالي من “InDesign” هو “InDesign CC 2020″، والذي تم تحديثه في يونيو من عام 2020.


“InDesign” هو معيار صناعي لتصميم النشر ويستخدمه متخصصو الرسومات والتسويق، ويمكن استخدامه مع التطبيقات الأخرى التي تعد جزءاً من “Adobe Creative Cloud” بما في ذلك “Illustrator و Photoshop”، أو يمكن استخدامه بمفرده، ولا يتم عادةً إنشاء الصور والرسوم التوضيحية داخل “InDesign”، بل يتم تجميع التخطيطات باستخدام النصوص والصور والرسومات التي غالباً ما يتم إنشاؤها في برامج أخرى في تخطيط باستخدام “InDesign”.


برامج تحرير الفيديوهات وإضافة المؤثرات:

إن تحرير الوسائط المتحركة في عالم الجرافيك المرئي من فيديوهات وأينميشن هي أمور أساسية شائعة في مجالات التصوير الفوتغرافي وصناعة المحتوى البصري من صناعة الأفلام ومواد الترفيه ففي هذا المجال قدمت شركة “Adobe” عدة برامج أبرزها:

 1. ادوبي بريمر (Adobe Premiere pro):

(Adobe Premiere Pro): هو عبارة عن تطبيقات برمجية مستخدمة على نطاق واسع لتحرير الفيديو على أجهزة كمبيوتر (Mac OS أو Windows)، يستخدم “Premiere Pro” لتحرير مقاطع الفيديو والإعلانات التجارية والأفلام الأخرى والتلفزيون والفيديو عبر الإنترنت، إنه تطبيق برمجي شامل لتحرير الفيديو وهو متاح أيضاً كجزء من مجموعة تطبيقات “Adobe Creative Cloud”، وغالباً ما يتم استخدام Premiere Pro” جنباً إلى جنب مع “After Effects و Photoshop” في المشروعات الإبداعية.


يمكن استخدام Premiere Pro لجميع مهام تحرير الفيديو الشائعة اللازمة لإنتاج فيديو عالي الجودة وجودة البث، ويمكن استخدامه لاستيراد الفيديو والصوت والرسومات، ويستخدم لإنشاء إصدارات جديدة ومعدلة من الفيديو يمكن تصديرها إلى الوسيط والصيغة اللازمة للتوزيع، وعند إنشاء مقاطع فيديو باستخدام “Premiere Pro”، يمكن تحرير العديد من مقاطع الفيديو والصور الثابتة معاً، ويمكن إضافة العناوين إلى مقاطع الفيديو، ويمكن تطبيق المرشحات جنبًا إلى جنب مع التأثيرات الأخرى.



2. أفتر إفكت (After Effects):

(Adobe After Effects): هو برنامج رسوم متحركة (2.5D) يستخدم للرسوم المتحركة والمؤثرات المرئية وتركيب الصور المتحركة، ويستخدم “After Effects” في إنشاء الأفلام والتلفزيون والفيديو على شبكة الإنترنت، ويستخدم هذا البرنامج في مرحلة ما بعد الإنتاج، وله مئات التأثيرات التي يمكن استخدامها لمعالجة الصور، يتيح لك ذلك دمج طبقات من الفيديو والصور في نفس المشهد.


عندما يتعلق الأمر بالرسوم المتحركة، يمكن أن يكون هناك بعض الالتباس حول الاختلاف بين مصمم الحركة ورسام الرسوم المتحركة التقليدي، على الرغم من أن هذين المجالين يندمجان ويتداخلان في مناطق قليلة، إلا أنهما يختلفان في سير العمل كلياً.


 3. أدوبي بريمر راش (Adobe Premiere Rush):

تم تصميم “Premiere Rush” كبرنامج تحرير فيديو متعدد الأجهزة ومتعدد الأنظمة يستهدف منشئي محتوى الوسائط الاجتماعية الذين يتطلعون إلى معالجة مقاطع الفيديو بسرعة وتحميلها إلى شبكتهم الاجتماعية المفضلة، فهو مدعوم من “Adobe Sensei”، وهو إطار عمل ذكاء اصطناعي مدمج في النظام الأساسي “Creative Cloud”، ومتوافق مع “Premiere Pro”، ويمكنك أيضًا التنقل عبر الأجهزة (المحمولة أو المكتبية) باستخدام Premiere Rush CC.


الشاشة العريضة والرأسية والمربعة هي التنسيقات القياسية للتصاميم، لكن الدقة ونسب العرض إلى الارتفاع هي عناصر أساسية يمكن الخلط بينها بسهولة أو إعدادها بشكل غير صحيح، فبالتأكيد، هناك موارد تشرح الدقة والتنسيقات وبرامج الترميز، لكن المنشئين يريدون فقط الإنشاء، هذا هو مجال اختصاص برنامج “Premiere Rush”.


4. أدوبي ألترا (Adobe Ultra):

(Adobe Ultra): هو برنامج يساعد في إنتاج وأضافة المؤثرات والخلفيات وتركيب الفيديوهات والمعروف بالـ “Kroma” حيث يتم تصوير فيديو ذو خلفية خضراء أو زرقاء و يتم إخلاء هذه الألوان للفيديو واضافة المؤثرات عليه (على الرغم من أن الخلفية يمكن أن تكون في الواقع أي لون)، ويقوم “Ultra” بإجراء تحليل معقد للصور لإنتاج تأثيرات عالية الجودة لخلفية اللون في بيئات الإضاءة المثالية، وتضمن “Ultra” أيضاً تقنية المجموعة الافتراضية، والتي تسمح بإدخال موضوع في بيئة افتراضية متحركة ثلاثية الأبعاد.


المصدر
What is Adobe After Effects?What Can You Do With Adobe After Effects? American Graphics InstituteWhat is Adobe Premiere Pro?Why Adobe Premiere Rush is not Adobe Premiere ProWhat is Adobe Premiere Rush CC and how does it workGreen Screen: How to chroma key in Adobe Premiere Pro

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى