أفلامفنون وتسلية

فيلم First Monday in October

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيلم First Monday in October
  • قصة فيلم First Monday in October
  • أدوار ممثلين فيلم First Monday in October
  • نتائج الفيلم بعد عرضه

نبذة عن فيلم First Monday in October:

فيلم First Monday in October هو فيلم درامي كوميدي أمريكي من إنتاج شركة باراماونت بيكتشرز عام 1981، من إنتاج بول إم هيلر ومارثا سكوت، من إخراج رونالد نيام ويستند إلى مسرحية عام 1978 التي تحمل الاسم نفسه لجيروم لورانس وروبرت إي لي. نجوم الفيلم والتر ماثاو (الذي تم ترشيحه لجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل – فيلم موسيقي أو كوميدي) وجيل كلايبورج (التي رشحت لها لجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثلة – فيلم موسيقي أو كوميدي). ويشارك فريق التمثيل أيضًا جان ستيرلنج في دورها الأخير في فيلم روائي طويل.


كان من المقرر في الأصل يوم الاثنين الأول من أكتوبر إطلاق سراحه في فبراير 1982، لكن تعيين الرئيس رونالد ريغان ساندرا داي أوكونور كأول قاضية في المحكمة العليا في 7 يوليو 1981، أجبر الفيلم على إطلاق الفيلم بعد شهر من الترشيح للرئاسة، في أغسطس 1981 ويشير عنوان الفيلم إلى اليوم الذي تبدأ فيه المحكمة العليا مدتها السنوية والتي تستمر حتى يونيو أو أوائل يوليو من العام التالي.

قصة فيلم First Monday in October:

خلقت وفاة ستانلي مورهيد، مساعد القاضي في المحكمة العليا للولايات المتحدة، منصبًا شاغرًا في المحكمة العليا. تبين أن المعينة من قبل الرئيس هي روث لوميس وهي محافظة قوية من أورانج كاونتي، كاليفورنيا والتي تم تأكيدها كأول قاضية مشاركة.


هي والقاضي المساعد دانيال سنو وهو ليبرالي ملتزم أقدم من لوميس بسنوات عديدة ولديه سنوات عديدة في المحكمة العليا، يتصادمان فكريا حول كل قضية قضائية معروضة عليهما تتعلق إحدى الحالات وتتضمن نقاشات حول حرية التعبير.


وهناك قضية أخرى وهي دعوى قضائية، تم رفعها من المحكمة الابتدائية، رفعها مساهمو الشركة فيما يتعلق بقمع مصدر طاقة ثوري جديد، محرك الزخم يتم التحكم في براءة الاختراع من قبل مجلس إدارة Omnitech International والرئيس التنفيذي لها دونالد ريتشاردز، الذي لم يتم رؤيته علنًا منذ عقد من الزمان وغير متاح بموجب أمر استدعاء.


مع مرور الوقت، ينمي القاضيان إعجابًا واحترامًا لبعضهما البعض لقد أدركوا ذلك بينما كان سنو يتعافى في المستشفى من “نوبة قلبية” عانى منها بينما كان هو ولوميس يناقشان تعقيدات محرك الزخم / قضية Omnitech، بعد ساعات، في قاعة المحكمة.


استنادًا إلى شيء ألمح إليه سنو خلال مناظرتهما، عاد لوميس إلى مقاطعة أورانج بين عشية وضحاها هناك، في مركز تخزين السجلات، اكتشفت دليلاً على أن زوجها الراحل ومكتب المحاماة الخاص به قد استرا على وفاة موكلهما دونالد ريتشاردز نظرًا لارتباطها السابق بمكتب المحاماة، خلصت إلى أن لديها تضاربًا خطيرًا في المصالح في قضية Omnitech ويجب عليها الآن الاستقالة من منصبها القضائي المساعد.


عندما سمع سنو ذلك، غادر المستشفى فجأة وبعد المزيد من النقاش، تحدث عنها عن الاستقالة توجهوا بسيارة أجرة إلى المحكمة العليا للإعلان عن اكتشافها وهو أمر سيهز بلا شك قضية Omnitech ويضعها في جدول الأعمال لكي تراجعها المحكمة العليا.

أدوار ممثلين فيلم First Monday in October:

  • والتر ماثاو في دور القاضي المساعد دانيال سنو.

  • جيل كلايبورج في دور القاضية المعاونة روث لوميس.

  • بارنارد هيوز في دور كبير القضاة جيمس جيفرسون كروفورد.

  • جان سترلينج بدور كريستين سنو.

  • جيمس ستيفنز في دور ميسون وودز.

  • جوشوا براينت في دور بيل راسل.

  • وايلي هاركر في دور القاضي المساعد هارولد ويب.

  • إف جيه أونيل في دور القاضي المساعد والدو طومسون.

  • تشارلز لامبكين في دور القاضي المساعد يوشيا كليوز.

  • لو بالتر في دور القاضي المساعد بنيامين هالبرين.

  • ريتشارد ماكموري في دور القاضي المساعد ريتشارد كاري.

  • هيرب فيجران في دور القاضي المساعد أمبروز كوينسي.

نتائج الفيلم بعد عرضه:

في موقع مجمع مراجعة الأفلام Rotten Tomatoes، أحب 47 ٪ من 975 مشاهد يوم الاثنين الأول في أكتوبر. الفيلم يحمل متوسط ​​تقييم 3.1 / 5.


افتتحت الناقدة في نيويورك تايمز جانيت ماسلين مراجعتها للفيلم بسؤالين: “ماذا لو كانت قاضية المحكمة العليا الأخيرة امرأة؟ وماذا لو كانت تلك المرأة حبة رهيبة؟ ” تلخيصًا موجزًا ​​لمشكلاتها مع الفيلم والتي أظهرت بوضوح علامات الاندفاع إلى السوق.


أشادت بأداء ماتاو ووجدت خطأ في شخصية القاضية روث لوميس لكنها أشارت إلى السيناريو باعتباره “المصدر الرئيسي للصعوبة. فكرة المؤلفين هي مواجهة العدل الليبرالي المنشق، دان سنو، مع روث لوميس الأكثر نشاطا والمحافظة وترك الشرر يطير. ومع ذلك، فإن السيد لورانس والسيد لي لديهما طريقة في الخلط بين التهويل والتذمر والخداع الشامل للأشياء التي تولد شرارات منها”.


تعرض المخرج رونالد نيمي لانتقادات بسبب مجموعة متنوعة من الأخطاء، بما في ذلك مشهد في شهر أغسطس مليء بالثلج والثلج والخلاف – بالنسبة لها – يلقي فيه نجم The Paper Chase جيمس ستيفنز في دور مشابه جدًا للدور الذي لعبه في المسلسل التلفزيوني.


تم إصدار أول يوم اثنين في أكتوبر على قرص DVD بواسطة Paramount Home Video في 6 يوليو 2004. لم يتم الإعلان عن إصدار Blu ray.

المصدر
موسوعة الأفلام العربية/ الطبعة الأولى للمؤلف "محمود القاسمفهم دراسات الأفلام/ تأليف وارن بكلاندالموسوعة المصورة لأفلام ونجوم السينما العربية, المجلد 1/ للمؤلف حسنين، عادلشخصيات وأفلام من عصر السينما/ للمؤلف أمير العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى