سينما وأفلامفنون وتسلية

فيلم Pitch Black

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيلم Pitch Black
  • قصة فيلم Pitch Black
  • أدوار ممثلين فيلم Pitch Black
  • نتائج الفيلم بعد عرضه

نبذة عن فيلم Pitch Black:

فيلم Pitch Black (بعنوان The Chronicles of Riddick: Pitch Black عند إعادة إصدار DVD) هو فيلم رعب أمريكي للخيال العلمي شارك عام 2000 في كتابته وإخراجه ديفيد توهي. الفيلم من بطولة فين ديزل ورادها ميتشل وكول هاوزر وكيث ديفيد. يتم نقل المجرم الخطير ريتشارد بي ريديك (ديزل) إلى السجن في مركبة فضائية.


يهرب ريديك عندما تتضرر سفينة الفضاء بسبب حطام المذنب وتتسبب في تحطم طارئ للهبوط على كوكب صحراوي فارغ ومع ذلك، عندما تبدأ المخلوقات الغريبة المفترسة في مهاجمة الناجين ينضم ريديك إلى الطاقم الناجين والركاب الآخرين لوضع خطة للهروب من الكوكب.


كان فيلم Pitch Black هو آخر ائتمان لفيلم PolyGram Filmed Entertainment والذي اندمج مع Universal Pictures أثناء الإنتاج. على الرغم من المراجعات المختلطة من النقاد فقد كانت ضربة نائمة حيث حققت أكثر من 53 مليون دولار في جميع أنحاء العالم وطوّرت عبادة أتباعها لا سيما حول مضاد الأبطال ريديك.


تم إصدار تكملة The Chronicles of Riddick، ​​في عام 2004 من قبل Universal، مع عودة ديزل كشخصية العنوان وعودة Twohy ككاتب ومخرج. وقد تم إصدار فيلم ثالث بعنوان Riddick في عام 2013، مع لم شمل ديزل وتويهي مرة أخرى.

قصة فيلم Pitch Black:

في المستقبل البعيد، تقوم سفينة الفضاء هنتر-جراتزنر بنقل الركاب في حالة تجمد. ومن بين هؤلاء داعية مسلم يحمل لقب إمام، يرافقه ثلاثة أبناء صغار يسافر إلى مكة الجديدة مراهق يدعى جاك وزوج من المنقبين يُدعى شذى وزيك وتاجر اسمه باريس وضابط إنفاذ القانون، ويليام. جيه جونز، الذي يرافق المجرم سيئ السمعة ريتشارد بي ريديك. حيث قام ريديك بتعديل عينيه جراحيًا مما يسمح له بالرؤية في الظلام ولكنه شديد الحساسية للضوء.


النيازك الدقيقة من المذنب تمزق بدن السفينة، مما أسفر عن مقتل القبطان ودفع السفينة عن مسارها. وكان يحاول أفراد الطاقم الناجون إنزال السفينة على كوكب قريب. عندما تنهار السفينة، تحاول طيار الإرساء كارولين فراي تفريغ قسم الركاب لتقليل وزنهم، لكن مساعد الطيار أوينز منعها. ومن خلال الحادث، دمرت العديد من مقصورات الركاب وأصيب أوينز بجروح قاتلة.


تستكشف المجموعة محيطها ولاحظت أن الشموس الثلاثة المحيطة بالكوكب تبقيه في وضح النهار الدائم. وجدوا مستوطنة بحثية جيولوجية مهجورة، بها بئر ماء وسفينة دروبشيب بها بطاريات مستنزفة. حيث تم قتل زيك لكن جثته مفقودة ويشتبه على الفور في ريديك. وفي أثناء البحث عن جسد زيك، بالكاد يهرب فراي من الكائنات العدوانية الحساسة للضوء تحت الأرض. يقدم Johns صفقة لـ Riddick: إذا ساعدهم على الهروب من الكوكب، فسيطلق سراحه.


بعد أن أخذت المجموعة خلية طاقة إلى السفينة تم نصب كمين لأحد الأبناء الصغار وأكلهم داخل أحد المباني وأدركوا أن الجيولوجيين قُتلوا جميعًا على يد المخلوقات. تظهر المورقة أن خسوفًا للكوكب بأكمله وشيك، لذا ستكون المخلوقات حرة في الصيد فوق الأرض. يُبلغ Johns Fry أن Riddick يمكنه قيادة السفينة الشراعية ويكشف Riddick لـ Fry أن Johns هو في الواقع صياد جوائز ومدمن للمورفين.


كما تعود المجموعة إلى موقع التحطم على متن شاحنة رملية تعمل بالطاقة الشمسية لاستعادة المزيد من خلايا الطاقة لسفينة دروبشيبينغ قبل الكسوف، لكنها تبدأ بمجرد وصولها إلى هناك. مخلوقات تتدفق من الأرض وتمزق شذى إلى نصفين. وبعد إعادة تجميع صفوفهم، يوافق Riddick على Fry والآخرين لإعادتهم إلى السفينة على الأقدام عبر الظلام وذلك بفضل مشهده الخاص وتنقذ المجموعة أي مصادر للضوء يمكنهم العثور عليها لإخافة المخلوقات.


قد تبدأ رحلة العودة إلى دروبشيب بالقوة من مصادر الضوء الخاصة بهم التي يتم قطعها بطريق الخطأ بعد مقتل باريس وجعلهم يعبرون مساراتهم. بعد أن كشف ريديك للمجموعة أن جاك أنثى في الواقع وأن رائحة دمها تجذب أكبر قدر من الاهتمام من المخلوقات يقترح جونز على ريديك استخدام جاك كطعم لإبعاد المخلوقات عن بقية المجموعة لكن ريديك يشرك جونز في قتال بالأيدي جرحه وتركه كإلهاء بدلاً من ذلك. بحيث يندفع بقية الناجين، بينما يسحب ريديك خلايا الطاقة خلفه.


بعد مقتل آخر طفل للإمام وبدأ هطول الأمطار بإخماد مشاعل المولوتوف، وجدت المجموعة وصولاً إلى ريديك وفراي وجاك وإمام، مأوى في كهف صغير ليس بعيدًا عن المستوطنة. فقد يتركهم ريديك هناك ويأخذ خلايا الطاقة إلى السفينة. داخل الكهف، يكتشفون الديدان الحيوية التي يضعونها في الزجاجات الفارغة لاستخدامها كضوء. يغادر Fry الكهف ويجد Riddick يعمل على تشغيل السفينة وعلى استعداد للمغادرة بدونهم. تتوسل إليه لمساعدتها في إنقاذ الآخرين ولكن من المدهش أنه يعرض فقط اصطحابها معه.


لكن فراي ترفض وتطالب هي وريديك بالعودة لإنقاذ الإمام وجاك. يوافق ريديك على هذا القرار بدافع الانبهار الشديد. وجدوا الإمام وجاك وأثناء عودته إلى السفينة، انفصل ريديك عن المجموعة وأصيب من قبل المخلوقات يعود “فراي” لمساعدة “ريديك”، لكن مخلوقًا ينقذه برمح بعد محاولته إنقاذه. يصل Riddick إلى السفينة وينتظر حتى آخر لحظة ممكنة قبل استخدام المحركات لحرق أكبر عدد ممكن من الكائنات. أثناء مغادرته الكوكب، سأل جاك ريديك عما يجب أن يقولوه للسلطات عنه؛ أخبرها أن تقول إن ريديك مات على هذا الكوكب.

أدوار ممثلين فيلم Pitch Black:

  • رادها ميتشل في دور كارولين فراي، طيار لرسو السفن في سفينة النقل التجارية هانتر جراتزنر. لديها لحظة من الضعف الأخلاقي أثناء محاولة الهبوط الاضطراري، تنوي التضحية بقسم الركاب في السفينة لإنقاذ نفسها. تتطور العلاقة بين Fry و Johns حتى تكتشف من هو حقًا.

  • كول هاوزر في دور ويليام جيه جونز. صياد جوائز ومحارب قديم مدمن على المورفين ينقل ريديك إلى سجن شديد الحراسة ليجمع مكافأة كبيرة عليه. عندما تحطمت السفينة قدم نفسه كضابط شرطة بين المجرات ونشر قصة أن ريديك قاتل متسلسل حتى يتمكن من القبض عليه بنفسه.

  • فين ديزل في دور ريتشارد بي ريديك، من فوريان. مرتزق وجندي وطيار سابق، مجرم وقاتل سيئ السمعة تم القبض عليه من قبل Johns ووضعه في رسوم متحركة مع وقف التنفيذ مع Johns، الذي كان من المقرر أن يحضره إلى السجن ليحصل على مكافأة. لقد غيَّر عينيه جراحيًا مما يسمح له بالرؤية في الظلام ولكنه يحتاج إلى الحماية من ضوء النهار.

  • كيث ديفيد في دور أبو الإمام الوليد. داعية مسلم كان مسافرا إلى مكة الجديدة للوعظ السنوي وتقطعت به السبل مع آخرين عندما تحطمت السفينة. إنه يسافر مع ثلاثة صبيان.

  • لويس فيتز جيرالد في دور باريس بي أوجيلفي. تاجر فنون بين المجرات يبيع أسلحة وفنون من الأرض والكواكب الأخرى. كما قدم الكحول للآخرين.

  • كلوديا بلاك في دور شارون ‘شذى’ مونتغمري. مستوطن حر كان يسافر عبر الكون بحثًا عن منزل جديد.
  • ريانا جريفيث في دور جاك. فتاة صغيرة كانت تسافر على كوكب بعيد لأسباب غير معروفة وكانت تتنكر كصبي يدعى جاك لتجنب أي شك.

  • جون مور مثّل دور جون “زيك” حزقيال. مستوطن حر مع شذى ويبحث عن منزل.

  • سيمون بورك في دور جريج أوينز، مساعد طيار. أثناء الهبوط الاضطراري، منع أوينز فراي من إغراق قسم الركاب في السفينة الأمر الذي كان سيؤدي إلى وفاتهم على الفور. مات أثناء الهبوط الاضطراري للمركبة Hunter-Gratzner على كوكب الصحراء غير المأهول.

  • ليه شانترى في دور سليمان.

  • سام ساري مثّل دور حسن.

  • فراس ديراني في دور علي.

  • ريك أندرسون مثّل دور توتال سترينجر.

  • فيك ويلسون في دور الكابتن توم ميتشل.

  • أنجيلا مور كعضو طاقم ميت.

نتائج الفيلم بعد عرضه:

افتتح Pitch Black في 1،832 مسارح في 18 فبراير 2000، حيث بلغ إجمالي أرباحه 11،577،688 دولارًا خلال عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية واحتلت المرتبة الرابعة في شباك التذاكر. يبلغ إجمالي الناتج المحلي للفيلم 39.240.659 دولارًا أمريكيًا وإجمالي إجمالي دولي قدره 13.947.000 دولار أمريكي، مما يجعله إجماليًا عالميًا يبلغ 53.187.659 دولارًا أمريكيًا.


الفيلم تلقى ردود فعل متباينة. في موقع تجميع المراجعة Rotten Tomatoes، حصل على تصنيف موافقة بنسبة 59 ٪ بناءً على 109 مراجعات، بمتوسط تقييم 5.63 / 10. يقول إجماع الموقع: “على الرغم من الافتراض المثير للاهتمام (والتحول المذهل من فين ديزل)، فإن Pitch Black مشتق للغاية وصيغة لا يمكن التوصية بها بالكامل لمحبي الخيال العلمي أو الحركة”.


أعطى روجر إيبرت الفيلم 2 من أصل 4 نجوم. إنه يمنح الفيلم الفضل في بعض عناصر القصة الواعدة وإطلالة جميلة، لكنه يعرب عن خيبة أمله لأنه لم يتم فعل المزيد مع العالم الفضائي وأنه قد خيم عليه الصراعات البشرية المعاد تدويرها. وخلص إلى أنها كانت “خطوة إلى الوراء من الوصول”.

المصدر
موسوعة الأفلام العربية/ الطبعة الأولى للمؤلف "محمود القاسمفهم دراسات الأفلام/ تأليف وارن بكلاندالموسوعة المصورة لأفلام ونجوم السينما العربية, المجلد 1/ للمؤلف حسنين، عادلشخصيات وأفلام من عصر السينما/ للمؤلف أمير العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى