أفلامفنون وتسلية

فيلم Problem Child

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيلم Problem Child
  • قصة فيلم Problem Child
  • أدوار ممثلين فيلم Problem Child
  • نتائج الفيلم بعد عرضه

نبذة عن فيلم Problem Child:

فيلم Problem Child هو فيلم كوميدي أمريكي أسود عام 1990 أخرجه دنيس دوجان في أول إخراج له وانتج بواسطة روبرت سيموندز. ومن النجوم جون ريتر ومايكل أوليفر وإيمي ياسبيك وجيلبرت جوتفريد وجاك واردن ومايكل ريتشاردز. تم إصداره في 27 يوليو 1990.


تلقى الفيلم آراء سلبية من النقاد ولكنه حقق نجاحًا في شباك التذاكر، حيث حقق 72.2 مليون دولار في جميع أنحاء العالم مقابل ميزانية إنتاج قدرها 10 ملايين دولار. وتبعه تتابعتان، المشكلة الطفل 2 (1991) والطفل 3: جونيور في الحب (1995).

قصة فيلم Problem Child:

بن هيلي رجل طيب يعمل لدى والده “بيغ بن” هيلي، تاجر سلع رياضية ناجح ولكنه استبدادي يترشح لمنصب رئيس البلدية. على الرغم من أن بن عمل مع والده لمدة عشر سنوات بدون مقابل إلا أن والده يخطط لبيع الشركة لليابانيين بدلاً من إعطائها لابنه معتبراً أن ابنه “لطيف للغاية” ليكون وريثه.


في هذه الأثناء، لا يستطيع بن وزوجته، فلو، الحمل وزيارة طبيب الخصوبة الذي قال إن فلو عقيم. يريد بن المساعدة من وكيل التبني إيغور بيبودي الذي يقدمه هو وفلو مع صبي لطيف يبلغ من العمر 7 سنوات اسمه جونيور. ومع ذلك، فهو طفل شيطاني لا يمكن إصلاحه. غالبًا ما يسبب الفوضى وهو صديق للمراسلة مع القاتل المتسلسل مارتن بيك، “ربطة العنق القاتل”. يتخلل الفيلم مشاهد لمارتن مسجون يبحث عن الهروب ومقابلة جونيور.


بعد وقت قصير من إحضار بين وفلو جونيور إلى المنزل يزورهم بيغ بن ويصدمهم لأنهم تبنوا. اشتعلت النيران في غرفة نوم جونيور عندما أخمد أضواء المهرج وتسميه بيغ بن “الشيطان”. يرمي جونيور قطة فلو في ساعة بيج بن وكلاهما يسقطان على الدرج ويصابان. بعد ذلك، يفسد “جونيور” رحلة تخييم مع الجيران بالتبوّل على نار المخيم وإغراء دب لإخافة أطفال روي.


ثم قام بتخريب حفلة عيد ميلاد لوسي هندرسون السادس، بعد أن منعته من عرض السحر لمسه هداياها. بن يعطي جونيور تقليمه المحظوظ، الذي قدمه له جده قبل وفاته بفترة وجيزة والذي اعتبره رابطًا خاصًا. أخيرًا، يفوز جونيور بلعبة Little League من خلال ضرب لاعبين منافسين بمضرب للتنمر عليه. مذعورًا قرر بن أن يعود جونيور. ومع ذلك، عندما سمع أن جونيور قد عاد 30 مرة، قرر بن أن يحبه. ومع ذلك، يترك بن مفاتيحه في السيارة ويقود جونيور متجر السلع الرياضية لساعة بيغ بن مما أدى إلى مصادرة حساب بن التقاعد الفردي لدفع تعويضات.


يهرب مارتن من السجن ويصل إلى المنزل ويؤكد جونيور أن مارتن هو عمه. يرى فلو أن هذه فرصة للتخلّص من جونيور وينام مع مارتن بينما يستمع بن من الغرفة الأخرى. في صباح اليوم التالي قام مارتن باختطاف فلو وجونيور بالتظاهر بأخذها في شهر العسل وهو في نزهة عائلية وترك مذكرة فدية لبين. يكشف مارتن بعد ذلك أنه يعمل بمفرده. يرى بن هذا أولاً على أنه بئس المصير لكل من فلو وجونيور، لكنه بدأ يدرك أن جونيور ليس سيئًا كما بدا في البداية.


سلسلة من رسومات جونيور تصور الأطفال والبالغين الذين أساءوا معاملته على أنهم وحوش مشوهة ذات بيئة معادية لكنهم يصورون بن كرجل سعيد في خلفية ممتعة كاشفة أن جونيور كان يقدّره كأب وأن سلوك جونيور كان مجرد رد فعل على سوء المعاملة التي قضاها معظم حياته. ولإيجاد التقليم سليمًا أيضًا يتولى بن مهمة إنقاذ جونيور. يقود بن بحزم سيارات الدفع الرباعية الخاصة بـ روي ثم يقود المسارات في ساحة روي. يزور بيغ بن الذي يستعد لإلقاء خطاب، يشرح الوضع ويطلب منه فدية ، لكن بيغ بن ترفض.


غاضبًا، ينشط بن الكاميرا أثناء صراخ بيغ بن حتى أن ساعة بيغ بن تتصدر الكاميرا. يلتقي بن بمارتن وجونيور في السيرك. يتم إنقاذ جونيور بعد هروبه من مارتن من خلال عمل أرجوحة ودعا بن “داد” لأول مرة. مارتن يقود سيارته بعيدًا، لكن عائلة هيلي تلحق بالركب. تخبر فلو، المحبوسة في حقيبة سفر بين أنها تريد الطلاق.


في النهاية، تطير الحقيبة فوق الحائط وتهبط في الجزء الخلفي من شاحنة مزارع خنازير متجهة إلى المكسيك. تم القبض على مارتن ولكن ليس قبل إطلاق النار على بن في صدره. معتقدًا أنه مات يعتذر جونيور عن كل ما فعله ويعد بألا يكون شقيًا مرة أخرى ويقول إنه يحب بين. ومع ذلك، يستيقظ بن ويقول إنه يحب جونيور أيضًا مما يسعده كثيرًا. يكشف بن بعد ذلك أنه نجا لأن الرصاصة أصابت الخوخ.


يسأل جونيور ما إذا كان بن سيحتفظ به بكل ما قاله عن كونه لطيفًا. ينكر بن ذلك وينصح جونيور أن يكون هو نفسه وأن يحتضن الاثنان. يبدأ بن وجونيور المنزل ولكن ليس قبل أن يزيل جونيور ربطة عنقه ويرميها فوق الجسر باتباعًا لنصيحة بن.

أدوار ممثلين فيلم Problem Child:

  • مايكل أوليفر في دور جونيور هيلي.

  • جون ريتر مثّل دور بنيامين “بن” هيلي جونيور.

  • جاك واردن بدور بنيامين “بيغ بن” هيلي الأب، الأب الثري لبين ولكن اللئيم والأناني الذي يحتقر لطف ابنه وشخصيته المراعية.

  • جيلبرت جوتفريد في دور إيغور بيبودي وكيل التبني في دار الأيتام وهو خصم جونيور ويريد أن يخرج جونيور من دار الأيتام ويخرج من حياته.

  • ايمي ياسبيك بدور فلورنس “فلو” هيلي، زوجة بن المتسلقة الاجتماعية.

  • مايكل ريتشاردز مثّل دور مارتن بيك، محكوم هارب يطلق عليه لقب “Bow-Tie Killer”.

  • Peter Jurasik بدور Roy و Ben و Flo الذي يعامل Ben مثل الأوساخ ويتنمر عليه طوال الوقت.

  • كولبي كلاين بدور لوسي هندرسون، شقي متوسط ومدلل تدفع شخصيته جونيور إلى تدمير حفل عيد ميلادها السادس.

  • دينيس دوجان (حجاب) دور كل أمريكي أبي.

نتائج الفيلم بعد عرضه:

ظهر الفيلم في المركز الثالث. لقد حقق نجاحًا تجاريًا في شباك التذاكر حيث حقق 54 مليون دولار محليًا و 72 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.


تلقى الفيلم آراء سلبية عند صدوره. على Rotten Tomatoes، حصل الفيلم على نسبة موافقة نادرة تبلغ 0٪ – مما يعني عدم وجود تقييمات إيجابية على الإطلاق من أصل 29 مراجعة – حصل على متوسط ​​تقييم 2.27 / 10. يقرأ الإجماع النقدي للموقع: “نشيطًا ويائسًا وقصيرًا في اختراع كوميدي مشكلة Child هي كوميديا ​​غير سارة بشكل خاص وهي مليئة بالمشاهد الهوسية ومزاح الأحداث”.


في Metacritic، حصل على درجة 27 من أصل 100 بناءً على مراجعات من 12 منتقدًا، مما يشير إلى “المراجعات غير المواتية بشكل عام”. منح الجمهور الذي استطلعت آراؤه CinemaScore الفيلم درجة “A-” على مقياس من A إلى F.


يخضع الفيلم لرقابة شديدة عند عرضه على شاشة التلفزيون، بسبب الملاحظات التي تم الإدلاء بها حول التبني والتي اعتبرها النقاد غير حساسة. لم يتم عرضه على النقاد قبل صدوره.


هال هينسون، يكتب لصحيفة واشنطن بوست: يتمتع دوغان بأسلوب فكاهي سريع ومبتكر. يقوم بإعداد الكمامات بشكل جيد، بحيث لا تزال هناك بعض المفاجآت في خطوط التثقيب عندما يأتون. بشكل أساسي، المشكلة هنا هي نفس المشكلة في Gremlins 2. إنها في الأساس تتعلق بتمزيق الأشياء وبعد فترة سئمت من رؤية الاختلافات في نفس النكتة لطفل لطيف يرتكب فظائع مروعة.

المصدر
موسوعة الأفلام العربية/ الطبعة الأولى للمؤلف "محمود القاسمفهم دراسات الأفلام/ تأليف وارن بكلاندالموسوعة المصورة لأفلام ونجوم السينما العربية, المجلد 1/ للمؤلف حسنين، عادلشخصيات وأفلام من عصر السينما/ للمؤلف أمير العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى