أفلامفنون وتسلية

فيلم The Natural

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيلم The Natural
  • قصة فيلم The Natural
  • أدوار ممثلين فيلم The Natural
  • نتائج الفيلم بعد عرضه

نبذة عن فيلم The Natural:

فيلم The Natural هو فيلم رياضي أمريكي عام 1984 يستند إلى رواية برنارد مالامود عام 1952 التي تحمل الاسم نفسه، من إخراج باري ليفينسون وبطولة روبرت ريدفورد، جلين كلوز وروبرت دوفال مثل الكتاب، يروي الفيلم تجارب روي هوبز وهو فرد يتمتع بموهبة بيسبول “طبيعية” كبيرة، امتدت لعقود من مسيرة روي المهنية وكان أول فيلم تنتجه شركة TriStar Pictures.


تم ترشيح الفيلم لأربع جوائز أكاديمية، بما في ذلك أفضل ممثلة مساعدة (إغلاق) وتم ترشيحه لجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثلة مساعدة (كيم باسنجر) تم تصوير العديد من مشاهد لعبة البيسبول في عام 1983 في ملعب وور ميموريال في بوفالو، نيويورك، الذي بني في عام 1937 وهدم في عام 1988 استاد أول هاي، في بوفالو أيضًا، وقف في ملعب ريجلي فيلد في شيكاغو في مشهد رئيسي.

قصة فيلم The Natural:

في نبراسكا عام 1910، تعلم الشاب روي هوبز لعب البيسبول على يد والده، الذي كان يعاني من نوبة قلبية قاتلة في وقت مبكر بالقرب من شجرة بلوط عندما يضرب البرق تلك الشجرة نفسها، يشقها، يصنع هوبز مضرب بيسبول من الخشب ويحرق صاعقة البرق واسم “Wonderboy” في البرميل.


الآن يبلغ من العمر 19 عامًا، يتوجه هوبز إلى شيكاغو لإجراء تجربة مع Chicago Cubs، تاركًا وراءه صديقته Iris في طريقه على متن القطار، يلتقي بلاعب الكرة الأسطوري “Whammer” والكاتب الرياضي Max Mercy في توقف في كرنفال، يفوز هوبز برهان ليضرب Whammer في ثلاثة ملاعب يلفت هذا العمل الفذ انتباه هارييت بيرد وهي امرأة غامضة تسافر أيضًا في القطار والتي كانت في السابق تتألق على Whammer.


في شيكاغو، دعت هاريت هوبز إلى غرفتها بالفندق تسأل عما إذا كان ادعاء هوبز بأنه يمكن أن يكون “الأفضل على الإطلاق” صحيحًا وأجاب بثقة “هذا صحيح” هاريت يصوب مسدسًا على هوبز ويطلق النار عليه في بطنه وعلم أن هارييت، التي انتحرت، استهدفت سابقًا كبار الرياضيين الآخرين.


بعد ستة عشر عامًا، في عام 1939، تم توقيع هوبز بصفته لاعبًا مبتدئًا لفريق الفرسان وهو نادٍ للكرة يكافح في المركز الأخير يشعر المدير بوب فيشر بالغضب من تجنيد هوبز، معتقدًا أنه كبير في السن في البداية رفض أن يلعب دور هوبز لكنه تراجع أخيرًا في أول تدريب له في الضرب، يذهل هوبز الفريق بأكمله بضربه القوي اللعبة التالية، مقاعد البوب ​​النجمية بومب بيلي بعد لعب متهور.


قرصة البوب ​​تضرب هوبز، الذي يقرع غطاء البيسبول حرفيًا بعد فترة وجيزة، مات بيلي بشكل مأساوي وهو يتحطم من خلال جدار خارجي، مما أدى إلى جعل هوبز لاعبًا أساسيًا يصبح هوبز ضجة كبيرة وتستدير ثروات الفرسان. وجدت ميرسي أن هوبز مألوف، لكنها فشلت في التعرف عليه باعتباره الرامي الذي ضرب المضرب ذات مرة.


أخبر Red Blow مساعد المدير Hobbs أنه إذا فقد Pop الراية هذا العام، فإن حصة ملكيته في Knights ستعود إلى مالك الأغلبية للفريق، القاضي البوب ​​سوف يكون بشكل دائم خارج الرياضة يلتقي هوبز على انفراد مع القاضي الذي يعرض عليه 5000 دولار لرمي الموسم على عكس بومب بيلي، يرفض هوبز الرشوة خلال جلسة التدريب، تراقب Mercy هوبز وهو يتذكره فجأة.


وقد تقدم Mercy Hobbs إلى Gus Sands وهو وكيل مراهنات يتعلمه Hobbs يضع رهانات كبيرة ضده كما يلتقي ابنة أخت بوب، Memo Paris، التي كانت صديقة Bump تؤدي علاقتهما الناشئة إلى تباطؤ لعبة هوبز المشتتة يحذر Pop بشكل خاص هوبز من Memo، الذي يبدو أنه يعمل لدى Judge، على الرغم من رفض Hobbs مخاوفه.


يستمر ركود هوبز حتى المباراة ضد الأشبال في ريجلي فيلد، حيث تقف امرأة بيضاء اللون في المدرجات، لفتت انتباه هوبز ثم يضرب على أرضه، محطمًا عقارب الساعة على لوحة النتائج يدرك أن المرأة هي إيريس ويلتقي الاثنان لاحقًا في العشاء ناقشوا حياتهم الخاصة على الرغم من تجنب هوبز ذكر ما حدث له عندما التقيا في اليوم التالي، أخبر هوبز إيريس بالحقيقة.


تشارك إيريس وهي غير متزوجة وتعمل في شيكاغو، أن لديها ابنًا يعيش والده في مدينة نيويورك يستعيد لم الشمل براعة هوبز في الضربات ويصعد الفرسان إلى المركز الأول في حفلة جماعية، تسمم هوبز من قبل Memo، وينهار من الألم ويستيقظ في جناح الولادة في مستشفى محلي حيث تسببت رصاصة فضية تمت إزالتها من بطنه في حدوث أضرار طويلة الأمد قد تكون قاتلة إذا استمر هوبز في لعب البيسبول.


يتعلم أن الفرسان قد خسروا منذ ذلك الحين ثلاث مباريات متتاليةوالتي تشكل مباراة فاصلة واحدة ضد بيتسبرج بايرتس يزور Memo Hobbs في المستشفى ويحثه على قبول رشوة القاضي، التي تضاعفت أربع مرات، والمغادرة يخبر القاضي هوبز أن يفكر في عرضه ويهدد بفضح ماضي هوبز علنًا ويكشف أن عضوًا آخر في الفريق يتلقى رشوة رفض هوبز مرة أخرى عرض القاضي عندما زارت إيريس هوبز، أكدت له أنه لم يهدر إمكاناته وأنه لاعب كرة رائع.


عاد هوبز، الذي لا يزال يتعافى، إلى الفريق الذي يريد اللعب أخبر بوب هوبز أنه أفضل لاعب رآه على الإطلاق وقال إنه يناسبه ومع تقدم اللعبة، أدرك هوبز أن رامي الفرسان آل فاولر هو اللاعب المرشو يواجه هوبز فاولر في الملعب ويحذره من رمي اللعبة يبدأ فاولر في اللعب بشكل تنافسي ويبقى الفرسان في اللعبة تشاهد إيريس من المدرجات مع ابنها وتتوسل أحد المرشدين لتسليم ملاحظة إلى هوبز في المخبأ، تخبره أنها أحضرت ابنهما لمشاهدته وهو يلعب.


في الشوط التاسع، يتتبع الفرسان القراصنة عندما يجلب الأخير إبريقًا شابًا شديد الرمي. عندما يرى أن جرحه القديم يعيق هوبز، يلقي الرامي بالداخل محاولًا إيذائه ارتكب هوبز خطأ لكنه سدد الكرة بقوة لدرجة أن مضربه، Wonderboy، ينقسم إلى نصفين يطلب هوبز من بوبي سافوي، الصبي الخفاش، اختيار بديل أحضر له بوبي مضربه الخاص، “Savoy Special”، الذي ساعده هوبز في صنعه.


هوبز، حتى آخر ضربة له، جرحه ينزف من قميصه وضرب الكرة وحطمها في أضواء الاستاد وفاز بالمباراة وراية الدوري الوطني يتقدم الفرسان إلى بطولة العالم، على الرغم من عدم الكشف عن النتيجة ويضمن الفوز نصيب “بوب” في الفريق ومكانه فيه في النهاية، شوهد هوبز يلعب مع ابنه في نفس المجال الذي لعبه هو ووالده في سنوات عديدة قبل ذلك، بينما تنظر إيريس.

أدوار ممثلين فيلم The Natural:

  • روبرت ريدفورد في دور روي هوبز.

  • روبرت دوفال في دور ماكس ميرسي.

  • جلين كلوز في دور إيريس جاينز.

  • كيم باسنجر في دور Memo Paris.

  • ويلفورد بريملي في دور بوب فيشر.

  • باربرا هيرشي في دور هارييت بيرد.

  • روبرت بروسكي في دور القاضي.

  • ريتشارد فارنسورث في دور ضربة حمراء.

  • جو دون بيكر في دور “The Whammer”.

  • دارين ماكجافين في دور جوس ساندز (غير معتمد).

  • مايكل مادسن في دور بارثولوميو “Bump” Bailey.

  • جون فينيجان في دور سام سيمبسون.

  • آلان فودج في دور إد هوبز.

  • كين جراسانو في دور آل فاولر.

  • مايك ستار في دور بون.

  • ميكي ترينور في دور دكتور بالدوار.

  • جون فان نيس في دور جون أولسن.

  • أنتوني جي فيرارا في دور المدرب ويلسون.

  • جورج ويلكوز في دور بوبي سافوي.

  • بول سوليفان جونيور في دور يونغ روي.

  • روبرت ريتش الثالث في دور تيد هوبز.

  • راشيل هول في دور يونغ إيريس.

  • سيبي سيستي في دور مدير القراصنة.

نتائج الفيلم بعد عرضه:

وصفه فريق Variety بأنه “حكاية صنعت بدقة عن النجاح والفشل في أمريكا وأشاد جيمس بيراردينيلي بفيلم The Natural باعتباره أفضل فيلم بيسبول على الإطلاق” اختارته الصفحة 2 من قناة ESPN على أنها سادس أفضل فيلم رياضي على الإطلاق جادل الكاتب الرياضي بيل سيمونز قائلاً: “أي قائمة” لأفضل الأفلام الرياضية “لا تحتوي على Hoosiers أو The Natural حيث أن الاختيار رقم 1 لا ينبغي أن يتم احتسابه.


قال المخرج باري ليفينسون في برنامج “Costas at the Movies” التابع لشبكة MLB Network في عام 2013 أنه في حين أن الفيلم مبني على الخيال، “على مر السنين، تحدث هذه الأشياء الغريبة في الواقع مثل ضرب كيرك جيبسون في المنزل والعرج حول القواعد كيرت شيلينغ والدم على الجورب في بطولة العالم.


وصفها روجر إيبرت بأنها “عبادة الأصنام نيابة عن روبرت ريدفورد.” وفي موقع مجمع مراجعة الأفلام على موقع Rotten Tomatoes، أعطت المراجعات المجمعة بأثر رجعي من 43 نقاد الفيلم درجة 81٪، بمتوسط ​​تقييم 7.1 / 10. يقول إجماع الموقع الإلكتروني: “على الرغم من ثقلها بالعواطف، فإن The Natural هو كلاسيكي لا يقاوم وشهادة صادقة على التسلية الوطنية لأمريكا”.

المصدر
موسوعة الأفلام العربية/ الطبعة الأولى للمؤلف "محمود القاسمفهم دراسات الأفلام/ تأليف وارن بكلاندالموسوعة المصورة لأفلام ونجوم السينما العربية, المجلد 1/ للمؤلف حسنين، عادلشخصيات وأفلام من عصر السينما/ للمؤلف أمير العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى