سينما وأفلامفنون وتسلية

فيلم The Perfect Storm

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيلم The Perfect Storm
  • قصة فيلم The Perfect Storm
  • أدوار ممثلين فيلم The Perfect Storm
  • نتائج الفيلم بعد عرضه

نبذة عن فيلم The Perfect Storm:

فيلم The Perfect Storm هو فيلم درامي عن كارثة السيرة الذاتية الأمريكية لعام 2000 من إخراج Wolfgang Petersen واستند إلى كتاب غير خيالي لعام 1997 يحمل نفس الاسم من تأليف Sebastian Junger. يحكي الفيلم قصة Andrea Gail وهي سفينة صيد تجارية فقدت في البحر بكل الأيدي بعد أن وقعت في العاصفة المثالية عام 1991.


نجوم الفيلم جورج كلوني، مارك والبيرج، جون هوكس، وليام فيشتنر، مايكل أيرونسايد، جون سي رايلي، وديان لين وكارين ألين وماري إليزابيث ماستر انتونيو. تم إصداره في 30 يونيو 2000 من قبل شركة Warner Bros. وحقق 328 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

قصة فيلم The Perfect Storm:

في أكتوبر 1991، عاد قارب الصيد التجاري Andrea Gail إلى ميناء في Gloucester، ماساتشوستس، بصيد ضعيف. يائسًا من أجل المال يقنع الكابتن بيلي تاين طاقم أندريا جيل بالانضمام إليه في رحلة صيد أخرى في أواخر الموسم. يتجه الطاقم عبر مناطق الصيد المعتادة الخاصة بهم في غراند بانكس في نيوفاوندلاند تاركين وراءهم عاصفة استوائية آخذة في التطور.


في البداية لم ينجحوا في ذلك، توجهوا إلى Flemish Cap، حيث تحسن حظهم بشكل كبير. في ذروة صيدهم، تنكسر آلة الجليد الطريقة الوحيدة لبيع صيدهم قبل أن يفسد هو الإسراع بالعودة إلى الشاطئ. بعد الجدل حول ما إذا كان يجب الإبحار عبر عاصفة المبنى أم انتظار انتهاء العاصفة يقرر الطاقم المخاطرة بالعاصفة. ومع ذلك، بين أندريا جيل وجلوستر هو التقاء جبهتين قويتين للطقس وإعصار والذي يقلل طاقم أندريا جيل من تقديره.


بعد تحذيرات متكررة من السفن الأخرى، فقدت أندريا جيل هوائيها، مما أجبر القبطان ليندا جرينلو من السفينة الشقيقة هانا بودن على الاتصال في يوم ماي. استجابت طائرة هليكوبتر إنقاذ من طراز Pave Hawk تابعة للحرس الوطني في نيويورك للطيران ولكن بعد فشلها في إعادة التزود بالوقود في الجو باستخدام HC-130 Hercules، تخلص طاقم المروحية من طائراتهم. تم إنقاذ جميع أفراد طاقم الحرس الوطني الجوي باستثناء واحد من قبل سفينة خفر السواحل، USCGC Tamaroa.


بعد أن عانى أندريا غيل من مشاكل مختلفة، مع اصطدام موجات 40 قدمًا بالسطح وصدم عامل استقرار مكسور على جانب السفينة وقذف اثنان من أفراد الطاقم لفترة وجيزة في البحر، يكافح الطاقم للإبحار عبر الأمواج العاتية والرياح الصاخبة، بينما الأصدقاء والأصدقاء قلق الأسرة وانتظر سفينة لا تعود إلى المنزل. واجهت السفينة موجة شريرة هائلة.


يحاولون قيادة القارب فوق الموجة لكنه يصل إلى القمة قبل أن يصل إلى القمة وينقلب. يختار بيلي النزول مع سفينته وبقية الطاقم محاصرون داخل أماكن المعيشة ويتمكن واحد فقط وهو الصياد الصاعد بوبي شاتفورد من الخروج. يظهر على السطح ويشاهد أندريا غيل وهي تدافع عن نفسها قبل أن تغرق في مؤخرة السفينة أولاً في المحيط الأطلسي. مع العلم أنه لا توجد لديه فرصة للبقاء على قيد الحياة بدون سترة نجاة يقول بوبي بصمت وداعًا لأحبائه لأن الانتفاخ المتزايد بسرعة يبعده.


لا يوجد ناجون. ليندا تقرأ التأبين في النصب التذكاري. في وقت لاحق، بينما كانت تتجه إلى البحر مرة أخرى تتذكر بيلي وهو يتحدث عن ما يعنيه أن تكون قبطان سفينة.

أدوار ممثلين فيلم The Perfect Storm:

  • جورج كلوني في دور فرانك ويليام “بيلي” تاين جونيو، قبطان قارب صيد السيف أندريا جيل. بيلي هو أب مطلق لابنتين وقد عقد العزم على القيام برحلة صيد أخيرة قبل نهاية الموسم لتعويض سلسلة من الصيد السيئ.

  • مارك والبيرج في دور روبرت “بوبي” شاتفورد، الأقل خبرة من طاقم أندريا جيل. بوبي هو ابن إثيل شاتفورد، مالك Crow’s Nest وصديقه لكريس كوتر. إنه يستمتع بالصيد التجاري لكن علاقته العميقة مع كريس (إلى جانب إحجامها عن السماح له بالإبحار مرة أخرى) تخلق صراعًا داخله وبين الزوجين.

  • ومع ذلك، فهو مضطر لإمكانية كسب المزيد من المال في البحر أكثر مما يمكن أن يكسبه من وظيفة على الشاطئ للتسجيل في رحلة أخيرة. ماري إليزابيث ماسترانتونيو بدور ليندا جرينلو، كابتن هانا بودن. ليندا وبيلي كلاهما سفينة قبطان لنفس المالك ويحافظان على منافسة ودية. إنها قلقة بشأن خروج بيلي وطاقمه فيما تعتبره طقسًا خطيرًا. ليندا هي آخر من تحدث إلى أندريا جيل.

  • ديان لين فيس دور كريستينا “كريس” كوتر، صديقة بوبي شاتفورد. إنها لا تريد أن يذهب بوبي في الرحلة بسبب شعورها السيئ حيال ذلك. تقضي وقتها خلال رحلة الصيد الأخيرة في تزيين شقة استأجرتها كمفاجأة لبوبي لترمز إلى التزامها به. جون سي رايلي في دور ديل “ميرف” مورفي، عضو طاقم أندريا جيل. مورف صياد مخضرم مطلق وله ابن له علاقة كبيرة به. لدى مورف علاقة صخرية مع عضو الطاقم ديفيد “سولي” سوليفان والتي تم حلها في النهاية خلال الرحلة.

  • وليام فيشتنر في دور ديفيد “سولي” سوليفان، عضو الطاقم في أندريا جيل. لقد وقع على الرحلة في اللحظة الأخيرة عندما تراجع صياد آخر فجأة. لدى سولي وميرف في البداية علاقة عدائية تغذيها جزئيًا مشاركة سولي السابقة مع زوجة مورف السابقة، على الرغم من أن التفاصيل لم يتم توضيحها في الفيلم. يتم حل العلاقة في النهاية أثناء الرحلة.

  • مايكل أيرونسايد في دور بوب براون، صاحب Andrea Gail و Hannah Boden. على الرغم من أن براون يبدو أنه يحمل اعترافًا عميقًا بمهارات تاين في صيد الأسماك، إلا أنه يضغط على تاين بسبب عجز الأخير مؤخرًا عن جلب عمليات سحب أكبر، مما أدى إلى علاقة مضطربة بين الاثنين.

  • بوب جونتون في دور الكسندر ماكنالي الثالث، مالك ميسترال يخت وقع في العاصفة.

  • كارين ألين في دور ميليسا براون، عضو الطاقم في ميسترال.

  • شيري جونز في دور إيدي بيلي، عضو الطاقم في ميسترال.

  • ألين باين في دور ألفريد بيير، أحد أفراد طاقم أندريا جيل.

  • جون هوكس في دور مايكل “باغسي” موران، أحد أفراد طاقم أندريا جيل. يبدو أن عجز Bugsy الهزلي إلى حد ما عن التواصل مع النساء يتغير عشية الرحلة عندما يلتقي بأم مطلقة في Crow’s Nest والتي تأتي لاحقًا إلى قفص الاتهام لتوديعه. إنهم يلمحون إلى احتمالية نشوء علاقة لا تتحقق مصيرية أبدًا.

  • جانيت رايت في دور إثيل شاتفورد، والدة بوبي.

  • كريستوفر ماكدونالد في دور تود جروس، عالم أرصاد جوية في بوسطن يعمل في WNEV-TV (اليوم WHDH-TV).

  • داش ميهوك في دور الرقيب جيريمي ميتشل، رجل إطفاء على متن مروحية الإنقاذ التابعة للحرس الوطني في نيويورك الجوية.

نتائج الفيلم بعد عرضه:

تلقى The Perfect Storm آراء متباينة من النقاد، حيث حصل على نسبة تأييد بلغت 47٪ على موقع الناقد Rotten Tomatoes مع توافق آراء “في حين أن المؤثرات الخاصة تمت بشكل جيد ومثيرة للإعجاب فإن هذا الفيلم يعاني من نقص في أي دراما أو توصيف فعلي. النتيجة النهائية هي فيلم يقدم حلوى رائعة للعين ولا شيء آخر”.


حقق فيلم The Perfect Storm نجاحًا في شباك التذاكر. في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، ظهرت لأول مرة مع 42 مليون دولار قبل Sony’s The Patriot وجلبت في النهاية أكثر من 182.6 مليون دولار في الولايات المتحدة و 146.1 مليون دولار حول العالم إلى ما مجموعه 328.7 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.


تم ترشيح الفيلم لجائزتي أوسكار وأفضل مؤثرات بصرية (والت كونتي وستيفن فانجمير وجون فرايزر وحبيب زارجربور) وأفضل صوت (جون تي ريتز وجريج رودلوف وديفيد إي كامبل وكيث إيه ويستر)، لكنه خسر كلاهما للمصارع. ومع ذلك، فقد تم ترشيحه أيضًا لجائزة Stinker لأفضل النقاط الموسيقية تدخلاً.

المصدر
موسوعة الأفلام العربية/ الطبعة الأولى للمؤلف "محمود القاسمفهم دراسات الأفلام/ تأليف وارن بكلاندالموسوعة المصورة لأفلام ونجوم السينما العربية, المجلد 1/ للمؤلف حسنين، عادلشخصيات وأفلام من عصر السينما/ للمؤلف أمير العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى