يذكر أنّ نجم الأغنية الخليجية وابن السعودية الفنان الكبير خالد عبد الرحمن كان في احدى الليالي قد خرج لرحلة صيد في الصحراء، وبعد منتصف الليل وملك الفن جالسا ينظر إلى نجوم السماء اللامعة خالج صدره ذلك الشعور الحزين فبدأت الكلمات تخرج من لسانه وإذا بها واحدة من أجمل القصائد، وبعدها قام مخاوي الليل بتلحين هذه الكلمات ليقوم بغنائها بعد أسبوعين من تلك الليلة، وكان ذلك في منتصف شهر شباط من عام 1996، هذه الأغنية هي “وين الحقيقة” التي تقول كلماتها:

 

كلمات أغنية وين الحقيقة

كلمات خالد عبدالرحمن

ألحان خالد عبدالرحمن

 

برق تلاضى للخــــــوالي بريـــــقه … وشح المطر في خافيات الضلوعي.

الخوالي: هي الأرض الواسعة البعيدة عن السكان، فهي أرض مهجورة لا يسكنها أحد، وإنما تكون معبر للناس دون أن يمكثوا فيها.

لي من بلاوي الوقت هم ٍ وضيقه … دنياي ما جتني على كيف طوعــي.

كيف طوعي: أي أنّ الأمور لم تأتي كما أريد وأرغب، وكما يقول المثل “جرت الرياح عكس ما تشتهي السفن”، أي أنّه ليس كل ما نتمناه يحصل، بل الأمور تجري كما هو مقدر لها.

فيمن جروح ٍ داميـــــات وعتيـــقه … لا قلت هانت طاول الوقــــت روعي.

اضحك واجامل بس وين الحقيقة … قامت تحدر شمس الليالي دموعي.

تحدر: لفظ يراد به تنزل وتنهمر، والسبب في ذلك أنّ العين لا تتحمل شعاع الشمس القوية وخصوصا في أيام الصيف الحارة، وعند تعرضها للشعاع فإنّ الدموع تنهمر وتنزل دون إرادة ودون رضى ذلك الشخص.

محد ٍ درى بالحال وش الي يعيقه … أسري ظلام الليل وأنوّر شموعــي.

أسري: أي أسير في وسط ظلام الليل الحالك، فلا أجد نورا إلا ان أقوم بإشعال الشموع لتنير دربي وطريقي، وهذا هو حال العشاق، حيث أنّهم لا يجدوا إلا الليل رفيق لهم من أجل البوح عن ما في صدورهم.

يا حسرة ٍ وسط الضلوع الشقيقة … ويا عبرة ٍ باتت تســـــابق دموعـي.

اســرح مع الأيام وبكل طـــــريقة … وأخفي وسط الروح هم ٍ جزوعــــي.

هم جزوعي: أي همًّ كبيرا يضيق به صدري، ولا أجد سوى كتمانه من أجل محاوله الخروج مما أنا به.

لو كان شبت بالضمـــــاير حريقه … والله ما أبين لحـــــــظة خضـــــوعي.